Home | Authentication | A woman cannot fulfil the rights of Allah until she fulfils the rights of her husband

A woman cannot fulfil the rights of Allah until she fulfils the rights of her husband

Question

What is the reference for this narration and can it be quoted?

Rasulullah (sallallahu ‘alayhi wa sallam) said: “By the One in Whose Hand is the soul of Muhammad! No woman can fulfil her duty towards Allah until she fulfils her duty towards her husband”

 

Answer

Imams Ibn Majah and Ahmad (rahimahumallah) have recorded this Hadith on the authority of Sayyiduna ‘Abdullah ibn Abi Awfa (radiyallahu ‘anhu).

(Sunan Ibn Majah, Hadith: 1853, Musnad Ahmad, vol. 4 pg. 381)

 

Imam Ibn Hibban (rahimahullah) has declared the Hadith authentic.

(Sahih Ibn Hibban; Al Ihsan, Hadith: 4171)

 

And Allah Ta’ala Knows best.

 

Answered by: Moulana Suhail Motala

 

Approved by: Moulana Muhammad Abasoomar

 

Checked by: Moulana Haroon Abasoomar

__________

التخريج من المصادر العربية

سنن ابن ماجة (١٨٥٣): حدثنا أزهر بن مروان ، حدثنا حماد بن زيد ، عن أيوب ، عن القاسم الشيباني ، عن عبد الله بن أبي أوفى ، قال : لما قدم معاذ من الشام سجد للنبي صلى الله عليه وسلم ، قال : ما هذا يا معاذ ؟ قال : أتيت الشام  فوافقتهم يسجدون لأساقفتهم وبطارقتهم ، فوددت في نفسي أن نفعل ذلك بك ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : فلا تفعلوا ، فإني لو كنت آمرا أحدا أن يسجد لغير الله ، لأمرت المرأة أن تسجد لزوجها ، والذي نفس محمد بيده ، لا تؤدي المرأة حق ربها حتى تؤدي حق زوجها، ولو سألها نفسها وهي على قتب لم تمنعه.

مسند أحمد (٤/ ٣٨١): حدثنا إسماعيل، حدثنا أيوب، عن القاسم الشيباني، عن عبد الله بن أبي أوفى قال: قدم معاذ اليمن، أو قال: الشام، فرأى النصارى تسجد لبطارقتها وأساقفتها، فروى في نفسه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أحق أن يعظم، فلما قدم، قال: يا رسول الله، رأيت النصارى تسجد لبطارقتها وأساقفتها، فروأت في نفسي أنك أحق أن تعظم، فقال: «لو كنت آمر أحدا أن يسجد لأحد، لأمرت المرأة أن تسجد لزوجها، ولا تؤدي المرأة حق الله عز وجل عليها كله، حتى تؤدي حق زوجها عليها كله، حتى لو سألها نفسها وهي على ظهر قتب لأعطته إياه».

صحيح ابن حبان (٤١٧١):  أخبرنا أحمد بن علي بن المثنى، قال: حدثنا محمد بن أبي بكر المقدمي، قال: حدثنا حماد بن يزيد، عن أيوب، عن القاسم الشيباني عن ابن أبي أوفى قال: لما قدم معاذ بن جبل من الشام سجد لرسول الله صلى الله عليه وسلم، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «ما هذا؟» قال: يا رسول الله قدمت الشام، فرأيتهم يسجدون لبطارقتهم وأساقفتهم فأردت أن أفعل ذلك بك، قال: «فلا تفعل؛ فإني لو أمرت شيئا [أن] يسجد لشيء، لأمرت المرأة أن تسجد لزوجها، والذي نفسي بيده لا تؤدي المرأة حق ربها حتى تؤدي حق زوجها حتى لو سألها نفسها وهي على قتب لم تمنعه» .