Allah does not accept the Salah of a woman who is unveiled

Question

Is this a Hadith?

“Allah does not accept the prayer of a woman that has reached puberty unless she wears the veil.”

 

Answer

Yes, this is a Hadith recorded in Sunan Tirmidhi, Sunan Abi Dawud, Sunan Ibn Majah and other Hadith collections on the authority of Sayyidah ‘Aaishah (radiyallahu ‘anha).

(Sunan Tirmidhi, Hadith: 377, Sunan Abi Dawud, Hadith: 641, Sunan Ibn Majah, Hadith: 655)

 

Imam Tirmidhi (rahimahullah) has declared the Hadith sound (hasan). Imam Ibn Hibban (rahimahullah) has declared the Hadith authentic (sahih).

(Sahih Ibn Hibban; Al Ihsan, Hadith: 1711. Also see: Footnotes of Shaykh Muhammad ‘Awwamah on Musannaf, Hadith: 6279)

 

Kindly refer to a Mufti/Darul Ifta for a Fiqh ruling on this issue.

 

And Allah Ta’ala Knows best.

 

Answered by: Moulana Suhail Motala

 

Approved by: Moulana Muhammad Abasoomar

__________

التخريج من المصادر العربية

سنن الترمذي (٣٧٧): حدثنا هناد قال: حدثنا قبيصة، عن حماد بن سلمة، عن قتادة، عن ابن سيرين، عن صفية بنت الحارث، عن عائشة، قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «لا تقبل صلاة الحائض إلا بخمار»، وفي الباب عن عبد الله بن عمرو،«حديث عائشة حديث حسن» والعمل عليه عند أهل العلم: أن المرأة إذا أدركت فصلت وشيء من شعرها مكشوف لا تجوز صلاتها ” وهو قول الشافعي قال: «لا تجوز صلاة المرأة وشيء من جسدها مكشوف»، قال الشافعي: ” وقد قيل: إن كان ظهر قدميها مكشوفا فصلاتها جائزة “.

سنن أبي داود (٦٤١): حدثنا محمد بن المثنى، حدثنا حجاج بن منهال، حدثنا حماد، عن قتادة، عن محمد بن سيرين، عن صفية بنت الحارث، عن عائشة، عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه، قال: «لا يقبل الله صلاة حائض إلا بخمار»، قال أبو داود: رواه سعيد يعني ابن أبي عروبة، عن قتادة، عن الحسن، عن النبي صلى الله عليه وسلم.

سنن ابن ماجه (٦٥٥): حدثنا محمد بن يحيى قال: حدثنا أبو الوليد، وأبو النعمان، قالا: حدثنا حماد بن سلمة، عن قتادة، عن محمد بن سيرين، عن صفية بنت الحارث، عن عائشة، عن النبي صلى الله عليه وسلم، قال: «لا يقبل الله صلاة حائض إلا بخمار».

صحيح ابن حبان(١٧١١): أخبرنا أبو خليفة قال حدثنا أبو الوليد الطيالسي قال حدثنا حماد بن سلمة عن قتادة عن بن سيرين عن صفية بنت الحارث عن عائشة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «لا يقبل الله صلاة حائض إلا بخمار».

 حاشية الشيخ محمد عوامة على مصنف ابن أبي شيبة (٦٢٧٩): والحديث هو حديث عائشة الذي ذكرته في التعليق على رقم (٦٢٦٩) وأزيد في تخريجه: أحمد في «المسند» ٦: ١٥٠، ٢١٨، ٢٥٩، وابن ماجه (٦٥٥)، كلهم من طريق حماد بن سلمة، به.

وقال الدارقطني في «العلل» عن الرواية المرسلة: «أشبه بالصواب»، وأعله أيضا بالوقف، انظر ذلك في «نصب الراية» ١: ٢٩٦ـ ٢٩٥، لذلك قال الترمذي عقب إخراجه للحديث مقويا له: «وفي الباب عن عبد الله بن عمر» ثم حكم عليه بقوله: «حديث حسن» أي: لغيره.

وللحديث شاهد آخر من حديث أبي قتادة رضي الله عنه، رواه الطبراني في «ألأوسط» (٧٦٠٢)، والصغير (٩٢٠) وفي إسنادهما: إسحاق بن إسماعيل بن عبد الأعلى الأيلي، قال الهيثمي في «المجمع» ٢: ٥٢: «ولم أجد من ترجمه وبقية رجاله مؤثقون».

قلت: الأيلي ترجمه المزي، وقال في «التقريب» (٣٤٠): «صدوق». إنما شيخ الطبراني محمد بن أبي حرملة القلزمي لم أجد له ترجمة. وجاء هنا على حاشية م ما نصه: «هنا انتهى الجزء السادس من كتاب الصلاة»، ومثله في ت وزيادة: «وهو العاشر من الديوان».