Another Hadith on the description of the inhabitants of Jannah

Question

What is the authenticity of this Hadith?

Sayyiduna Abu Hurayrah (radiyallahu ‘anhu) reports that Nabi (sallallahu ‘alayhi wa sallam) said:

“The people of Jannah will enter Jannah without any hair on their body, beardless, with a fair complexion and curly hair, having collyrium in their eyes, aged thirty-three years; and they will be in the form of Adam, sixty cubits tall, and seven cubits wide”

 

Answer

Imam Abu Bakr Ibn Abi Shaybah, Imam Ahmad and Imam Tabarani (rahimahumullah) have recorded the words cited above.

(Musannaf Ibn Abi Shaybah, Hadith: 35140, Musnad Ahmad, vol. 2 pg. 295, Al Mu’jamul Awsat, Hadith: 5418 and Al Mu’jamus Saghir, Hadith: 808)

 

‘Allamah Haythami (rahimahullah) has declared the chain of Tabarani hasan (sound).  Shaykh Muhammad ‘Awwamah (hafizahullah) has stated that this narration will also be considered reliable according to Hafiz Ibn Hajar (rahimahullah).

(Majma’uz Zawaid, vol. 10 pg. 399, footnotes of Musannaf Ibn Abi Shaybah, Hadith: 35140)

 

The Hadith is further corroborated by other similar narrations. See here.

 

And Allah Ta’ala Knows best.

 

Answered by: Moulana Suhail Motala

 

Approved by: Moulana Muhammad Abasoomar

 

Checked by: Moulana Haroon Abasoomar

__________

التخريج من المصادر العربية

مصنف ابن أبي شيبة (٣٥١٤٠): حدثنا يزيد بن هارون ، عن حماد بن سلمة ، عن علي بن زيد ، عن سعيد بن المسيب ، عن أبي هريرة ، عن النبي صلى الله عليه وسلم ، قال : يدخل أهل الجنة الجنة جردا ، مردا ، بيضا ، جعادا ، مكحلين ، أبناء ثلاث وثلاثين ، على خلق آدم ، طوله ستون ذراعا في عرض سبع أذرع.

مسند أحمد (٢/ ٢٩٥ ): حدثنا يزيد ، أخبرنا حماد بن سلمة ، عن علي بن زيد ، عن سعيد بن المسيب ، عن أبي هريرة ، عن النبي صلى الله عليه وسلم ، قال : يدخل أهل الجنة الجنة جردا ، مردا ، بيضا ، جعادا ، مكحلين ، أبناء ثلاث وثلاثين ، على خلق آدم ، ستون ذراعا في عرض سبع أذرع.

المعجم الأوسط (٥٤١٨): حدثنا محمد بن طاهر بن خالد بن أبي الدميك قال: نا عبيد الله بن محمد ابن عائشة التيمي قال: نا حماد بن سلمة، عن علي بن زيد، عن سعيد بن المسيب، عن أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «يدخل أهل الجنة الجنة جردا بيضا، جعادا، كحلا مكحلين، أبناء ثلاث وثلاثين، وهم على خلق آدم صلى الله عليه وسلم ستون ذراعا في سبع أذرع»  لم يرو هذا الحديث عن علي بن زيد إلا حماد بن سلمة، ولا يروى عن أبي هريرة إلا بهذا الإسناد ».

المعجم الصغير للطبراني(٨٠٨ ): حدثنا محمد بن طاهر بن خالد بن أبي الدميك البغدادي، حدثنا عبيد الله بن محمد بن عائشة التيمي، حدثنا حماد بن سلمة، عن علي بن زيد بن جدعان، عن سعيد بن المسيب، عن أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: «يدخل أهل الجنة الجنة جردا مردا , بيضا مكحلين , أبناء ثلاث وثلاثين , وهم على خلق آدم ستون ذراعا في سبعة أذرع» لم يروه عن علي بن زيد إلا حماد بن سلمة .

مجمع الزوائد (١٠/ ٣٩٩ ): وعن أبي هريرة قال: قال رسول الله – صلى الله عليه وسلم -: «يدخل أهل الجنة الجنة جردا، مردا، بيضا، جعدا، مكحلين، أبناء ثلاث وثلاثين، وهم على خلق آدم – صلى الله عليه وسلم – ستون ذراعا في سبعة أذرع». قلت: في الصحيح بعضه.

رواه الطبراني في الصغير والأوسط، وإسناده حسن.

حاشية الشيخ محمد عوامة على مصنف ابن أبي شيبة (٣٥١٤٠): إسناده حسن من أجل علي بن زيد بن جدعان الذي تقدم القول فيه (٥٢)، وعزاه الحافظ في «الفتح» ٦: ٣٦٧ (٢٣٦٢) إلى أحمد، وسكت عنه، وهو ـ هنا ـ على شرطه من الصحة أو الحسن.

والحديث رواه أحمد ٢: ٢٩٥، وابن أبي داود في «البعث» (٦٤) بمثل إسناد المصنف.

ورواه أحمد ٢: ٣٤٣، ٤١٥، ٥٣٥، والطبراني في «الصغير» (٨٠٨)، وأبو نعيم في «صفة الجنة» (٢٥٥)، والبيهقي في «البعث والنشور» (٤١٩، ٤٢٠)، من طريق حماد بن سلمة، به.

ورواه أحمد ٢: ٣٤٣، ٤١٥، ٥٣٥، عفان، عن حماد بن سلمة، به، بلفظ: «طوله سبعون ذراعا»، فهه اللفظة مما يستنكر من علي بن زيد.

ورواه الترمذي (٢٥٣٩) وقال: حسن غريب، والدارمي (٢٨٢٦)، وأبو نعيم في «صفة الجنة» (٢٥٦) من طريق عن شهر بن حوشب، عن أبي هريرة مرفوعا: «أهل الجنة جرد مرد كحل، لا يفنى شبابهم، ولا تبلى ثيابهم»، وهو منقطع بين شهر وأبي هريرة.

ورواه أحمد ٥: ٢٤٣، والترمذي (٢٥٤٥) وقال: حسن غريب، والطبراني ٢٠ (١١٨)، وأبو نعيم (٢٥٧)، كلهم من طريق شهر بن حوشب، عن عبد الرحمن بن غنم، عن معاذ بن جبل مرفوعا.

ولهذا اللفظ شاهد ذكره البخاري في «تاريخه» ٨ (٢٧٧٩)، ورواه ابن أبي داود في «البعث» (٦٥)، والطبراني في «الصغير» (١١٦٤)، وأبو نعيم في «صفة الجنة» (عقب ٢٥٥)، والبيهقي في «البعث» (٤١٨) من طريق الأوزاعي، عن هارون بن رئاب، عن أنس رضي الله عنه.

قال الهيثمي في «المجمع» ١٠: ٣٩٨ ـ ٣٩٩: إسناده جيد.

سنن الترمذي (٢٥٤٥): حدثنا أبو هريرة محمد بن فراس البصري قال: حدثنا أبو داود قال: حدثنا عمران أبو العوام، عن قتادة، عن شهر بن حوشب، عن عبد الرحمن بن غنم، عن معاذ بن جبل، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «يدخل أهل الجنة الجنة جردا مردا مكحلين أبناء ثلاثين أو ثلاث وثلاثين سنة». هذا حديث حسن غريب وبعض أصحاب قتادة رووا هذا عن قتادة، مرسلا ولم يسندوه.

الترغيب والترهيب (٤/ ٥٠٠): وعن معاذ بن جبل رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «يدخل أهل الجنة الجنة جردا مردا مكحلين بني ثلاث وثلاثين». رواه الترمذي وقال: حديث حسن غريب، ورواه أيضا من حديث أبي هريرة وقال: غريب، ولفظه: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «أهل الجنة جرد مرد كحل لا يفنى شبابهم ولا تبلى ثيابهم».