Charity removes sin

Question

Could I know the authenticity and references for the following.

Rasullullah (salallahu ‘alayhi wasallam) said: Charity extinguishes sin as water extinguishes fire.

 

Answer

Several Sahabah (radiyallahu’anhum) have reported this topic from Rasulullah (sallallahu’alayhi wasallam). One such narration is cited hereunder:

 

Sayyiduna Mu’adh ibn Jabal (radiyallahu’anhu) reports that Rasulullah (sallallahu’alayhi wasallam) said:

‘Fasting is a shield [from sin] and charity removes sin like water extinguishes the fire.’

(Sunan Tirmidhi, Hadith: 2626- as part of a lengthy Hadith)

Imam Tirmidhi (rahimahullah) has declared this narration as authentic (hasan sahih).

 

Also see: Sahih Ibn Hibban; Al Ihsan, Hadith: 1723 and Targhib, vol.2 pg.11 and pg.83.

 

 

And Allah Ta’ala Knows best,

 

Answered by: Moulana Muhammad Abasoomar

 

Checked by: Moulana Haroon Abasoomar

__________

التخريج من المصادر العربية

سنن الترمذي (٢٦١٦): حدثنا ابن أبي عمر قال: حدثنا عبد الله بن معاذ الصنعاني، عن معمر، عن عاصم بن أبي النجود، عن أبي وائل، عن معاذ بن جبل، قال: كنت مع النبي صلى الله عليه وسلم في سفر، فأصبحت يوما قريبا منه ونحن نسير، فقلت: يا رسول الله أخبرني بعمل يدخلني الجنة ويباعدني عن النار، قال: «لقد سألتني عن عظيم، وإنه ليسير على من يسره الله عليه، تعبد الله ولا تشرك به شيئا، وتقيم الصلاة، وتؤتي الزكاة، وتصوم رمضان، وتحج البيت» ثم قال: «ألا أدلك على أبواب الخير: الصوم جنة، والصدقة تطفئ الخطيئة كما يطفئ الماء النار، وصلاة الرجل من جوف الليل» قال: ثم تلا {تتجافى جنوبهم عن المضاجع} [السجدة: 16]، حتى بلغ {يعملون} [السجدة: 17]…………….. «هذا حديث حسن صحيح».

صحيح حبان (١٧٢٣):  أخبرنا عمران بن موسى بن مجاشع السختياني حدثنا هدبة بن خالد حدثنا حماد بن سلمة عن عبد الله بن عثمان بن خيثم عن عبد الرحمن بن سابط عن جابر بن عبد الله أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «يا كعب بن عجرة أعيذك بالله من إمارة السفهاء إنها ستكون أمراء من دخل عليهم فأعانهم على ظلمهم وصدقهم بكذبهم فليس مني ولست منه ولن يرد علي الحوض ومن لم يدخل عليهم ولم يعنهم على ظلمهم ولم يصدقهم بكذبهم فهو مني وأنا منه وسيرد علي الحوض يا كعب بن عجرة الصلاة قربان والصوم جنة والصدقة تطفئ الخطية كما يطفئ الماء النار والناس غاديان فمبتاع نفسه فمعتق رقبته وموبقها يا كعب بن عجرة إنه لا يدخل الجنة لحم نبت من سحت.

الترغيب والترهيب للمنذري (٢/ ١١): وعن جابر رضي الله عنه أنه سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: لكعب بن عجرة: يا كعب بن عجرة: الصلاة قربان، والصيام جنة، والصدقة تطفي الخطيئة كما يطفي الماء النار، يا كعب بن عجرة: الناس غاديان فبائع نفسه فموثق رقبته، ومبتاع نفسه في عتق رقبته رواه أبو يعلى بإسناد صحيح.

الترغيب والترهيب للمنذري (٢/ ٨٣): وعن معاذ بن جبل رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال له: ألا أدلك على أبواب الخير؟ قلت: بلى يا رسول الله. قال: الصوم جنة، والصدقة تطفى الخطيئة كما يطفئ الماء النار. رواه الترمذي في حديث وصححه، ويأتي بتمامه في الصمت إن شاء الله، وتقدم حديث كعب بن عجرة وغيره بمعناه.