Memorising the Quran [with its frequent recital] is a means of preserving one’s mind

Question

Could you provide a reference and authenticity off the following:

“Whoever memorises the Quran, Allah will preserve his intelligence [and mind] till death”

 

Answer

This narration is recorded in Al Mu’jam of Imam Ibn A’arabi and Kitabu Fadailil Quran of Hafiz Abul Fadl ‘Abdur Rahman Ar Razi (rahimahumallah), as a Hadith of Nabi (sallallahu ‘alayhi wa sallam) on the authority of Sayyiduna Anas (radiyallahu ‘anhu).

(Kitabu Fadailil Quran Wa Tilawatihi, Hadith: 117)

 

The chain of this Hadith consists of a narrator who has been declared weak according to some Muhaddithun and very weak according to others.

(Refer: Mizanul I’tidal, vol. 2 pg. 47, number: 2658, Al ‘Ilalul Mutanahiyah, vol. 1 pg. 115, Hadith: 155, Faydul Qadir, Hadith: 8620 and At Taysir, vol. 2 pg. 412/413)

However, it is supported by the following:

Imam Hakim (rahimahullah) has recorded the following statement of Sayyiduna ‘Abdullah ibn ‘Abbas (radiyallahu ‘anhuma):

Sayyiduna ‘Abdullah ibn ‘Abbas (radiyallahu ‘anhuma) explaining the Verse, ‘Thereafter [as he reaches old age] we relegate him to the lowest of the low, except those who have Iman and carry out good deeds…'” (Surah Tin, Verse: 5-6) said [the following people will be excluded from senility]:

“Whoever recites the Quran, will not be returned to abject old age [senility].”

(Mustadrak Hakim, vol. 2 pg. 528/529. Also see: Targhib, vol.  2 pg. 355)

 

Imam Hakim (rahimahullah) has declared this narration authentic and ‘Allamah Dhahabi (rahimahullah) concurs.

 

And Allah Ta’ala Knows best.

 

Answered by: Moulana Suhail Motala

 

Approved by: Moulana Muhammad Abasoomar

__________

التخريج من المصادر العربية

فضائل القرآن وتلاوته (١١٧): حدثني محمد بن القاسم، نا أبو الهيثم أحمد بن عمر بن شبرمه المروزي، نا أحمد بن كامل، نا إبراهيم بن الهيثم البلدي، نا عبد الله بن صالح، نا رشدين بن سعد، عن جرير بن حازم، عن حميد، عن أنس، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «من جمع القرآن متع بعقله حتى يموت».

ميزان الاعتدال للذهبي (٢/ ٤٧، ٢٦٥٨): (ت، ق) رشدين بن سعد المهري المصري.

عن زهرة بن معبد، ويونس بن يزيد. وعنه قتيبة، وأبو كريب، وعيسى بن مثرود، وخلق.

قال أحمد: لا يبالي عمن روى، وليس به بأس في الرقاق، وقال: أرجو أنه صالح الحديث. وقال ابن مَعِين: ليس بشيء.

وقال أَبو زرعة: ضعيف. وقال الجوزجاني: عنده مناكير كثيرة. قلت: كان صالحا عابدا سَيِّء الحفظ غير معتمد.

وقال أَبو يوسف الرقي: إذا سمعت بقية يقول: حدثنا أَبو الحجاج المهري فاعلم أنه رشدين بن سعد.

وعن قتيبة قال: ما وضع في يد رشدين شيء إلا وقرأه.وقال النسائي: متروك.

العلل المتناهية في الأحاديث الواهية (١/ ١١٥، ١٥٥): حديث آخر أنبأنا إسماعيل بن أحمد قال أنا ابن مسعدة قال نا حمزة بن يوسف قال أخبرنا أبو أحمد بن عدي قال حدثنا علي بن الحسن بن هارون البلدي قال نا إسحاق بن يسار قال نا أبو صالح كاتب الليث قال حدثني رشد ين بن سعد عن جرير بن حازم عن حميد عن أنس قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:« من جمع القرآن متعه الله بعقله حتى يموت».

قال ابن عدي: لا يرويه عن رشدين وقال يحيى رشدين ليس بشيء وقال النسائي متروك وكاتب الليث ليس بثقة.

فيض القدير (٨٦٢٠):   (من جمع القرآن) لعل المراد حفظه فإنهم بوبوا عليه ثواب حافظ القرآن (متعه الله بعقله حتى يموت) أي لا يزال عقله موفرا تاما كاملا لا يعتريه خلل ولا خبل كما يعرض لمن أدركه الهرم وطعن في السن غالبا.

 (عد) من حديث رشدين بن سعد عن جرير بن حازم عن حميد (عن أنس) بن مالك قال ابن الجوزي في العلل: قال ابن عدي: لا يرويه عن جرير غير رشدين ورشدين قال يحيى: ليس بشيء والنسائي: متروك اهـ.

 التيسير بشرح الجامع الصغير (٢/ ٤١٢-٤١٣): (من جمع القرآن) أي حفظه عن ظهر قلب (متعة الله بعقله حتى يموت) أي  لا يزال عقله موفر اتا مالا يعتريه خلل ولا خبل (عد عن أنس) باسناد ضعيف.

المستدرك للحاكم (٢/ ٥٢٨-٥٢٩): حدثني علي بن عيسى ، حدثنا إبراهيم بن أبي طالب ، حدثنا ابن أبي عمر ، حدثنا سفيان ، عن عاصم الأحول ، عن عكرمة ، عن ابن عباس رضي الله عنهما ، قال : من قرأ القرآن لم يرد إلى أرذل العمر لكيلا يعلم بعد علم شيئا ، وذلك قوله عز وجل {ثم رددناه أسفل سافلين إلا الذين آمنوا} قال : إلا الذين قرؤوا القرآن.

هذا حديث صحيح الإسناد ولم يخرجاه.

تلخيص المستدرك (٢/ ٥٢٨-٥٢٩): صحيح.

الترغيب والترهيب للمنذري (٢/ ٣٥٥): وعن ابن عباس رضي الله عنهما قال من قرأ القرآن لم يرد إلى أرذل العمر وذلك قوله تعالى {ثم رددناه أسفل سافلين إلا الذين آمنوا} قال: الذين قرؤوا القرآن.

رواه الحاكم وقال صحيح الإسناد.