Nabi (sallallahu ‘alayhi wa sallam) placing his lips where ‘Aaishah (radiyallahu ‘anha) placed her lips

Question

“‘Aaishah (radiyallahu ‘anha) took a sip of water and Rasulullah drank from where her lips touched”

What are the words of this Hadith and the reference?

 

Answer

Sayyidah ‘Aaishah (radiyallahu ‘anha) says, “I would drink something while I was in the state of menstruation. I would then hand the [vessel] to Nabi (sallallahu ‘alayhi wa sallam) and he would place his mouth/lips on the same place that I placed my lips and I would eat meat off the bone while I was in the state of menstruation and then hand it to Nabi (sallallahu ‘alayhi wa sallam). He would place his mouth/lips on the same spot where I placed my mouth.”

(Sahih Muslim, Hadith: 300)

 

This Hadith is also recorded in the following sources with variation in the wording:

  1. Sunan Abi Dawud, Hadith: 263
  2. Sunan Nasai; Al Mujtaba, Hadith: 279-280-281-282
  3. Musnad Ahmad, vol. 6 pg. 62

 

And Allah Ta’ala Knows best.

 

Answered by: Moulana Suhail Motala

 

Approved by: Moulana Muhammad Abasoomar

__________

التخريج من المصادر العربية

صحيح مسلم (٣٠٠): حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة، وزهير بن حرب، قالا: حدثنا وكيع، عن مسعر، وسفيان، عن المقدام بن شريح، عن أبيه، عن عائشة قالت: «كنت أشرب وأنا حائض، ثم أناوله النبي صلى الله عليه وسلم فيضع فاه على موضع في، فيشرب، وأتعرق العرق وأنا حائض، ثم أناوله النبي صلى الله عليه وسلم فيضع فاه على موضع في» ولم يذكر زهير فيشرب.

سنن أبي داود (٢٦٣): حدثنا مسدد، حدثنا عبد الله بن داود، عن مسعر، عن المقدام بن شريح، عن أبيه، عن عائشة قالت: «كنت أتعرق العظم وأنا حائض، فأعطيه النبي صلى الله عليه وسلم فيضع فمه في الموضع الذي فيه وضعته، وأشرب الشراب فأناوله فيضع فمه في الموضع الذي كنت أشرب منه».

سنن النسائي (٢٧٩، ٢٨٠، ٢٨١، ٢٨٢): أخبرنا قتيبة قال: حدثنا يزيد وهو ابن المقدام بن شريح بن هانئ، عن أبيه، عن شريح، عن عائشة رضي الله عنها سألتها: هل تأكل المرأة مع زوجها وهي طامث؟ قالت: نعم , «كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يدعوني فآكل معه وأنا عارك، وكان يأخذ العرق فيقسم علي فيه فأعترق منه، ثم أضعه فيأخذه فيعترق منه ويضع فمه حيث وضعت فمي من العرق، ويدعو بالشراب فيقسم علي فيه قبل أن يشرب منه، فآخذه فأشرب منه، ثم أضعه فيأخذه فيشرب منه، ويضع فمه حيث وضعت فمي من القدح.

أخبرنا أيوب بن محمد الوزان قال: حدثنا عبد الله بن جعفر قال: حدثنا عبيد الله بن عمرو، عن الأعمش، عن المقدام بن شريح، عن أبيه، عن عائشة رضي الله عنها قالت: «كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يضع فاه على الموضع الذي أشرب منه فيشرب من فضل سؤري، وأنا حائض».

أخبرنا محمد بن منصور قال: حدثنا سفيان، عن مسعر، عن المقدام بن شريح، عن أبيه قال: سمعت عائشة رضي الله عنها تقول: «كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يناولني الإناء فأشرب منه وأنا حائض، ثم أعطيه فيتحرى موضع فمي , فيضعه على فيه».

أخبرنا محمود بن غيلان قال: حدثنا وكيع قال: حدثنا مسعر وسفيان، عن المقدام بن شريح، عن أبيه، عن عائشة رضي الله عنها قالت: «كنت أشرب وأنا حائض وأناوله النبي صلى الله عليه وسلم فيضع فاه على موضع في , فيشرب وأتعرق العرق وأنا حائض، وأناوله النبي صلى الله عليه وسلم , فيضع فاه على موضع في».

مسند أحمد(٦/ ٦٢): حدثنا محمد بن عبيد، حدثنا مسعر، عن المقدام بن شريح، عن أبيه، عن عائشة قالت: «إن كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ليؤتى بالإناء فأشرب منه، وأنا حائض، ثم يأخذه فيضع فاه على موضع في، وإن كنت لآخذ العرق فآكل منه، ثم يأخذه فيضع فاه على موضع في».