Home | Authentication | The reward for giving ghusl, enshrouding and digging a grave for a deceased person

The reward for giving ghusl, enshrouding and digging a grave for a deceased person

Question

What is status of the following narration?

من غسل ميتا فكتم عليه غفر له أربعين مرة ومن كفن ميتا كساه الله من السندس واستبرق الجنة ومن حفر لميت قبرا فأجنه فيه أجرى له من الأجر كأجر مسكن أسكنه إلى يوم القيامة

 

Answer

Imam Hakim (rahimahullah) has recorded this Hadith on the authority of Sayyiduna Abu Rafi’ (radiyallahu ‘anhu).

(Mustadrak Hakim, vol. 1 pg. 354)

 

Imam Hakim has declared the Hadith authentic and ‘Allamah Dhahabi concurs.

(Also see: Shu’abul Iman, Hadith: 8827 and Targhib, vol. 4 pg. 338)

 

Translation

Whomsoever gives ghusl to a deceased and conceals his defects, will be forgiven forty times. Whomsoever enshrouds a deceased person, Allah will clothe him with the fine silk of Jannah. Whoever digs a grave for a deceased person and buries him, will receive the reward of giving him a place to reside in till the Day of Qiyamah.

 

Also see here.

 

And Allah Ta’ala Knows best.

 

Answered by: Moulana Suhail Motala

 

Approved by: Moulana Muhammad Abasoomar

 

Checked by: Moulana Haroon Abasoomar

__________

التخريج من المصادر العربية

المستدرك للحاكم (١/ ٣٥٤): أخبرنا بكر بن محمد الصيرفي ، بمرو ، حدثنا عبد الصمد بن الفضل ، حدثنا عبد الله بن يزيد المقرئ، حدثنا سعيد بن أبي أيوب ، عن شرحبيل بن شريك المعافري ، عن علي بن رباح اللخمي ، عن أبي رافع ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : من غسل ميتا فكتم عليه غفر له أربعين مرة ، ومن كفن ميتا كساه الله من السندس ، وإستبرق الجنة ، ومن حفر لميت قبرا فأجنه فيه أجري له من الأجر كأجر مسكن أسكنه إلى يوم القيامة.

هذا حديث صحيح على شرط مسلم ، ولم يخرجاه.

تلخيص المستدرك (١/ ٣٥٤): على شرط (م).

شعب الإيمان (٨٨٢٧): أخبرنا أبو عبد الله الحافظ، أخبرني بكر بن محمد الصيرفي، نا عبد الصمد بن الفضل، وأخبرنا أبو عبد الله الحافظ، أنا أبو محمد عبد الله بن محمد بن إسحاق الخزاعي بمكة، نا عبد الله بن أحمد بن أبي مسرة قالا: نا عبد الله بن يزيد  المقرئ، نا سعيد بن أبي أيوب، عن شرحبيل بن شريك المعافري، عن علي بن رباح اللخمي، عن أبي رافع، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «من غسل ميتا فكتم عليه غفر له أربعين مرة، ومن كفن ميتا كساه الله من سندس وإستبرق الجنة، ومن حفر لميت فأجنه فيه أجري له من الأجر كأجر مسكن أسكنه إلى يوم القيامة».

الترغيب والترهيب (٤/ ٣٣٨):  عن أبي رافع رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: من غسل ميتا فكتم عليه  غفر الله له أربعين كبيرة، ومن حفر لأخيه قبرا حتى يجنبه  فكأنما أسكنه مسكنا حتى يبعث. رواه الطبراني في الكبير، ورواته محتج بهم في الصحيح، والحاكم وقال: صحيح على شرط مسلم، ولفظه:

من غسل ميتا فكتم عليه غفر الله له أربعين مرة، ومن كفن  ميتا كساه الله من سندس وإستبرق  في الجنة، ومن حفر لميت قبرا، فأجنه فيه  أجرى الله له من الأجر كأجر مسكن أسكنه إلى يوم القيامة. ورواه الطبراني في الأوسط من حديث جابر، وفي سنده الخليل بن مرة، ولفظه:

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: من حفر قبرا بنى الله له بيتا في الجنة، ومن غسل ميتا خرج من ذنوبه كيوم ولدته أمه، ومن كفن ميتا كساه الله من حلل الجنة، ومن عزى حزينا  ألبسه الله التقوى ، وصلى على روحه في الأرواح، ومن عزى مصابا كساه الله حلتين من حلل الجنة لا تقوم لهما الدنيا، ومن تبع جنازة حتى يقضى دفنها كتب الله له ثلاثة قراريط، القيراط منها أعظم من جبل أحد، ومن كفل يتيما أو أرملة أظله الله في ظله، وأدخله الجنة.