The seen (س) of Sayyiduna Bilal (radiyallahu ‘anhu) is a sheen (ش) in the sight of Allah Ta’ala

Question

Is the following Hadith authentic?

‘The seen (س) of Sayyiduna Bilal (radiyallahu ‘anhu) is a sheen (ش) in the sight of Allah Ta’ala.’

Answer

This narration has also been reported with the following words:

Sayyiduna Bilal (radiyallahu ‘anhu) use to change the letter sheen (ش) that appears in the azan to a seen (س).

These narrations have no basis and are fabrications. They are not suitable to be quoted. In fact the opposite has been reported, that Sayyiduna Bilal (radiyallahu ‘anhu) was eloquent and had a beautiful voice.

(See: Al Maqasidul Hasanah, Hadith: 582 and 221, Tazkiratul Mawdu’at, pg. 101, Al Masnu’, Hadith: 159 and Kashful Khafa, vol. 1 pg. 411.)

 

And Allah Ta’ala Knows best

 

Answered by: Moulana Suhail Motala

 

Approved by: Moulana Muhammad Abasoomar

 

Checked by: Moulana Haroon Abasoomar

__________

التخريج من المصادر العربية

المقاصد الحسنة (٥٨٢): حديث: سين بلال عند الله شين، قال ابن كثير: إنه ليس له أصل، ولا يصح، وكذا سلف عن المزي في: إن بلالا، من الهمزة، ولكن قد أورده الموفق ابن قدامة في المغني بقوله: روي أن بلالا كان يقول أسهد، يجعل الشين سينا، والمعتمد الأول، وقد ترجمه غير واحد بأنه كان ندي الصوت حسنه فصيحه، وقال النبي صلى الله عليه وسلم لعبد الله بن زيد صاحب الرؤيا: ألق عليه، أي على بلال، الأذان، فإنه أندى صوتا منك، ولو كانت فيه لثغة لتوفرت الدواعي على نقلها، ولعابها أهل النفاق والضلال، المجتهدين في التنقص لأهل الإسلام، نسأل الله التوفيق.

 المقاصد الحسنة (٢٢١): حديث: إن بلالا كان يبدل الشين في الآذان سينا. قال المزي فيما نقله عن البرهان السفاقسي: إنه اشتهر على ألسنة العوام. ولم نره في شيء من الكتب. وسيأتي في: سين. من السين المهملة.

تذكرة الموضوعات (ص ١٠١): في المقاصد «إن بلالا يبدل الشين سينا» قيل اشتهر على ألسنة العوام ولم نره في شيء من الكتاب «سين بلال عند الله شين» قال ابن كثير لا أصل له وقد ترجم غير واحد بأنه كان ندى الصوت حسنه وفصيحه ولو كان فيه لثغة لتوفرت الدواعي على نقلها وعابها أهل النفاق.

المصنوع (١٥٩): حديث سين بلال عند الله شين قال ابن كثير ليس له أصل حرف الشين المعجمة.

كشف الخفاء (١/ ٤٤١) = (١/ ٢٥٨  ط: المكتبة العصرية ) : (أن بلالا كان يبدل الشين في الأذان سينا) قال في الدرر لم يرد في شئ من الكتب، وقال القاري ليس له أصل، وقال البرهان السفاقسي نقلا عن الإمام المزي أنه اشتهر على ألسنة العوام ولم يرد في شئ من الكتب وسيأتي الكلام عليه بأبسط من هذا في: سين بلال عند الله شين.