Water is among the most superior drink

Question

Is there a Hadith which states water is among the most superior drinks of this world and the Hereafter?

 

Answer

Yes. Imam Hakim (rahimahullah) has recorded the Hadith wherein Nabi (sallallahu ‘alayhi wa sallam) said:

“[Among] the most superior drink in this world and the Hereafter is water”

(Mustadrak Hakim, vol. 4 pg. 138. Also see: Al Mu’jamul Awsat, Hadith: 7477, Shu’abul Iman, Hadith: 5510, 5675 and Majma’uz Zawaid, vol. 5 pg. 35)

Imam Hakim has declared the Hadith authentic and Hafiz Dhahabi concurs.

 

Also see here.

 

And Allah Ta’ala Knows best.

 

Answered by: Moulana Suhail Motala

 

Approved by: Moulana Muhammad Abasoomar

 

Checked by: Moulana Haroon Abasoomar

__________

التخريج من المصادر العربية

المستدرك للحاكم (٤/ ١٣٨): حدثنا أبو عبد الله محمد بن يعقوب الحافظ ، حدثنا محمد بن عبد الوهاب العبدي ، حدثنا خلف بن الوليد الجوهري ، حدثنا هشيم ، عن عبد الحميد بن صيفي بن صهيب ، عن أبيه ، عن جده ، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : «ألا إن سيد الأشربة في الدنيا والآخرة الماء».

هذا حديث صحيح الإسناد ولم يخرجاه.

تلخيص المستدرك للذهبي (٤/ ١٣٨): صحيح.

المعجم الأوسط (٧٤٧٧):  حدثنا محمد بن شعيب، نا سعيد بن عنبسة القطان، ثنا أبو عبيدة الحداد، نا أبو هلال، عن عبد الله بن بريدة، عن أبيه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «سيد الإدام في الدنيا والآخرة اللحم، وسيد الشراب في الدنيا والآخرة الماء، وسيد الرياحين في الدنيا والآخرة الفاغية» لم يرو هذا الحديث عن عبد الله بن بريدة إلا أبو هلال، ولا رواه عن أبي هلال إلا أبو عبيدة الحداد، تفرد به: سعيد.

شعب الإيمان (٥٥١٠، ٥٦٧٥): حدثنا أبو عبد الرحمن السلمي، إملاء، أنا محمد بن محمد بن هارون الشافعي، ثنا محمد بن زياد بن قيس، ثنا أحمد بن منيع، ثنا العباس بن بكار، ثنا أبو هلال الراسبي، عن عبد الله بن بريدة، عن أبيه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «سيد الإدام في الدنيا والآخرة: اللحم، وسيد الشراب في الدنيا والآخرة: الماء، وسيد الرياحين في الدنيا والآخرة: الفاغية، يعني الحناء». ورواه جماعة عن أبي هلال الراسبي، تفرد به أبو هلال محمد بن سليم .

 أخبرنا أبو عبد الله الحافظ، أنا الحسن بن محمد بن إسحاق، أنا العلائي، ثنا الحسن بن حسان، وعلي بن أبي طالب البزار قالا ثنا أبو هلال، عن قتادة، عن ابن بريدة، عن أبيه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «سيد الإدام في الدنيا والآخرة اللحم وسيد الشراب في الدنيا والآخرة الماء وسيد الرياحين في الدنيا الفاغية».

مجمع الزوائد (٥/ ٣٥): عن بريدة قال: قال رسول الله – صلى الله عليه وسلم -: «سيد الإدام في الدنيا والآخرة اللحم، وسيد الشراب في الدنيا والآخرة الماء، وسيد الرياحين في الدنيا والآخرة القناعة». رواه الطبراني في الأوسط، وفيه سعيد بن عبية القطان ولم أعرفه، وبقية رجاله ثقات وفي بعضهم كلام لا يضر.

المعجم الكبير للطبراني(١١١٦٧): حدثنا موسى بن هارون، وعلي بن سعيد الرازي، قالا: ثنا الحسن بن أحمد بن أبي شعيب الحراني، ثنا مسكين بن بكير، ثنا محمد بن مهاجر، عن إبراهيم بن أبي حرة، عن مجاهد، عن ابن عباس رضي الله عنهما، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «خير ماء على وجه الأرض ماء زمزم فيه طعام من الطعم وشفاء من السقم، وشر ماء على وجه الأرض ماء بوادي برهوت بقية حضرموت كرجل الجراد من الهوام يصبح يتدفق ويمسي لا بلال بها» .

الترغيب والترهيب (٢/ ٢٠٩): عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: خير  ما على وجه الأرض: ماء زمزم فيه طعام الطعم ، وشفاء السقم ، وشر ماء على وجه الأرض: ماء بوادي برهوت بقية بحضرموت كرجل الجراد تصبح تتدفق وتمسى لا بلال فيها. رواه الطبراني في الكبير ورواته ثقات، وابن حبان في صحيحه.

(برهوت) بفتح الباء الموحدة والراء، وضم الهاء، آخره تاء مثناة.

(وحضرموت) بفتح الحاء المهملة: اسم بلد. قال أهل اللغة: وهما اسمان جعل اسما واحدا، إن شئت بنيت حضر على الفتح وأعربت موت إعراب ما لا ينصرف، وإن شئت أضفت الأول إلى الثاني فأعربت حضرا وخفضت موت.

مجمع الزوائد (٣/ ٢٨٦ ): وعن ابن عباس قال: قال رسول الله – صلى الله عليه وسلم: «خير ماء على وجه الأرض ماء زمزم فيه طعام [من] الطعم، وشفاء السقم، وشر ماء على وجه الأرض ماء بوادي برهوت بقية بحضرموت كرجل الجراد من الهوام تصبح تتدفق، وتمسي لا بلال فيها».

رواه الطبراني في الكبير، ورجاله ثقات، وصححه ابن حبان.