Wind brings mercy and punishment

Question

I would like to know if the following Hadith is authentic?

Nabi (sallallahu ‘alayhi wa sallam) said:

“The wind is from the mercy of Allah. It brings mercy and brings punishment. When you see it, do not curse it. Ask Allah for its good and seek refuge in Allah for its evil.”

 

Answer

This Hadith has been recorded in several Hadith collections on the authority of Sayyiduna Abu Hurayrah (radiyallahu ‘anhu). Imam Ibn Hibban (rahimahullah) has declared the Hadith authentic.

(Sunan Abi Dawud, Hadith: 5056, Sunan Ibn Majah, Hadith: 3727, Musnad Ahmad, vol. 2 pg. 250, Sahih Ibn Hibban; Al Ihsan, Hadith: 1007 and Mustadrak Hakim, vol. 4 pg. 285)

 

Imam Tirmidhi (rahimahullah) has recorded a similar narration on the authority of Sayyiduna Ubayy ibn Ka’b (radiyallahu ‘anhu) and has declared this version authentic (hasanun sahih).

(Sunan Tirmidhi, Hadith: 2252)

 

 

And Allah Ta’ala Knows best.

 

Answered by: Moulana Suhail Motala

 

Approved by: Moulana Muhammad Abasoomar

 

Checked by: Moulana Haroon Abasoomar

 

سنن أبي داود (٥٠٥٦)
حدثنا أحمد بن محمد المروزي، وسلمة يعني ابن شبيب، قالا: حدثنا عبد الرزاق، أخبرنا معمر، عن الزهري، قال: حدثني ثابت بن قيس، أن أبا هريرة، قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم، يقول: «الريح من روح الله» قال سلمة: «فروح الله تأتي بالرحمة، وتأتي بالعذاب، فإذا رأيتموها فلا تسبوها، وسلوا الله خيرها، واستعيذوا بالله من شرها».
سنن ابن ماجه (٣٧٢٧)
حدثنا أبو بكر قال: حدثنا يحيى بن سعيد، عن الأوزاعي، عن الزهري قال: حدثنا ثابت الزرقي، عن أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «لا تسبوا الريح فإنها من روح الله تأتي بالرحمة والعذاب، ولكن سلوا الله من خيرها وتعوذوا بالله من شرها».

مسند أحمد (٢/ ٢٥٠)
حدثنا يحيى ، حدثنا الأوزاعي ، حدثني الزهري ، حدثني ثابت الزرقي ، قال : سمعت أبا هريرة ، يقول : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : لا تسبوا الريح ، فإنها تجيء بالرحمة والعذاب ، ولكن سلوا الله خيرها ، وتعوذوا بالله من شرها.
صحيح ابن حبان (١٠٠٧)
أخبرنا الحسين بن عبد الله القطان بالرقة، قال: حدثنا موسى بن مروان، قال: حدثنا الوليد، عن الأوزاعي، عن الزهري، عن ثابت الزرقي، قال: سمعت أبا هريرة، قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم، يقول: «الريح من روح الله تأتي بالرحمة، وتأتي بالعذاب، فلا تسبوها، وسلوا الله خيرها، واستعيذوا من شرها».
المستدرك للحاكم (٤/ ٢٨٥)
حدثنا أبو العباس محمد بن يعقوب ، حدثنا بحر بن نصر ، حدثنا شريك بن بكر ، حدثنا الأوزاعي ، حدثني ابن شهاب ، حدثني ثابت الزرقي ، أن أبا هريرة ، رضي الله عنه ، قال : أخذت الناس ريح بطريق مكة وعمر بن الخطاب رضي الله عنه حاج فاشتدت عليهم فقال عمر بن الخطاب رضي الله عنه لمن حوله : ما الريح ؟ لم يرجعوا إليه شيئا فبلغني الذي سأل عنه عمر فاستحثثت راحلتي حتى أدركته فقلت : يا أمير المؤمنين ، أخبرت أنك سألت عن الريح وإني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : الريح من روح الله تعالى تأتي بالرحمة وتأتي بالعذاب فلا تسبوها سلوا الله خيرها واستعيذوا بالله من شرها.
هذا حديث صحيح الإسناد على شرط الشيخين ولم يخرجاه.
سنن الترمذي (٢٢٥٢)
حدثنا إسحاق بن إبراهيم بن حبيب بن الشهيد البصري قال: حدثنا محمد بن فضيل قال: حدثنا الأعمش، عن حبيب بن أبي ثابت، عن ذر، عن سعيد بن عبد الرحمن بن أبزى، عن أبيه، عن أبي بن كعب قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ” لا تسبوا الريح، فإذا رأيتم ما تكرهون فقولوا: اللهم إنا نسألك من خير هذه الريح وخير ما فيها وخير ما أمرت به، ونعوذ بك من شر هذه الريح وشر ما فيها وشر ما أمرت به ” وفي الباب عن عائشة، وأبي هريرة، وعثمان بن أبي العاص، وأنس، وابن عباس، وجابر: هذا حديث حسن صحيح.