‘Abdullah’s ibn Mas’ud (radiyallahu ‘anhu) statement regarding knowledge in the Quran

Question

Is this narration authentic?

Sayyiduna ‘Abdullah ibn Mas’ud (radiyallahu ‘anhu) said: “Whomsoever desires knowledge, should immerse himself [in studying and pondering over the commentary of] the Quran, as it contains knowledge of the first and last.”

 

Answer

This narration is recorded in the following sources with slight variations in the wording:

  1. Musannaf Ibn Abi Shaybah: 30641
  2. Kitabuz Zuhd of Imam Ahmad; Zawaid ‘Abdullah: 856
  3. Al Mu’jamul Kabir: 8664-8665-8666

‘Allamah Haythami (rahimahullah) states, ‘Tabarani (rahimahullah) has reported this narration with a few chains, the narrators of one of these chains are reliable (رواه الطبراني بأسانيد، ورجال أحدها رجال الصحيح).

(Majma’uz Zawaid, vol. 7 pg. 165. Also see: Al Matalibul ‘Aaliyah, Hadith: 3100)

 

And Allah Ta’ala Knows best.

 

Answered by: Moulana Suhail Motala

 

Approved by: Moulana Muhammad Abasoomar

__________

التخريج من المصادر العربية

مصنف ابن أبي شيبة (٣٠٦٤١): حدثنا وكيع ، عن سفيان ، عن أبي إسحاق ، عن مرة ، عن عبد الله ، قال : من أراد العلم فليقرأ القرآن فإن فيه علم الأولين والآخرين.

الزهد لأحمد بن حنبل (٨٥٦): حدثنا عبد الله، حدثنا عبيد الله بن عمر، قال يحيى بن سعيد، عن شعبة، حدثني أبو إسحاق، عن مرة قال: قال عبد الله بن مسعود: من أراد العلم فليثور القرآن؛ فإن فيه علم الأولين والآخرين».

المعجم الكبير للطبراني (٨٦٦٤-٨٦٦٥-٨٦٦٦): حدثنا بشر بن موسى ، حدثنا خلف بن الوليد ، أخبرنا إسرائيل ، عن أبي إسحاق ، عن مرة ، عن ابن مسعود ، قال : من أراد خير الأولين والآخرين فليثور القرآن ، فإن فيه خير الأولين والآخرين.

حدثنا محمد بن النضر الأزدي ، حدثنا معاوية بن عمرو ، حدثنا زهير ، عن أبي إسحاق ، عن مرة ، قال : قال عبد الله : من أراد علما فليثور القرآن ، فإنه خير الأولين وخير الآخرين.

حدثنا أبو خليفة ، حدثنا محمد بن كثير ، حدثنا شعبة ، عن أبي إسحاق ، عن مرة ، عن عبد الله ، قال : من أراد العلم فليثور القرآن ، فإن فيه علم الأولين والآخرين.

مجمع الزوائد ومنبع الفوائد (٧/ ١٦٥): عن عبد الله بن مسعود قال: من أراد العلم فليثور القرآن، فإن فيه علم الأولين والآخرين.

رواه الطبراني بأسانيد، ورجال أحدها رجال الصحيح.

المطالب العالية (٣١٠٠): قال مسدد: حدثنا يحيى عن شعبة، ثنا أبو إسحاق عن مرة، قال: قال عبد الله: من أراد العلم فليؤثر القرآن، فإن فيه علم الأولين والآخرين.