Question

Is this Hadith authentic?

«صلاة بسواك تعدل أربعمائة صلاة بغير سواك»

 

Answer

The Muhaddithun have declared this narration a fabrication. It should therefore not be quoted.

(Refer: Dhaylul La-Alil Masnu’ah, vol. 1 pg. 396, Hadith: 467, Tanzihush Shari’ah, vol. 2 pg. 115. Also see: Al Badrul Munir, vol. 2 pg. 21)

 

The reliable narrations mention that it is seventy times more rewarding. These should be quoted instead. See here

 

And Allah Ta’ala Knows best.

 

Answered by: Moulana Suhail Motala

 

Approved by: Moulana Muhammad Abasoomar

__________

التخريج من المصادر العربية

الزيادات على الموضوعات: (١/ ٣٩٦)
(٤٦٧) – الديلمي: أخبرنا فاهودار بن أبي الفوارس الديلمي إجازة أخبرنا خالي أبو حاتم أحمد بن الحسين ابن خاموش حدثنا علي بن محمد بن عمر الإمام حدثنا أبو موسى هارون بن خالد حدثنا الحسن بن علي بن زياد (حدثنا عمار بن يزيد البصري) حدثنا موسى بن هلال عن أنس قال: قال رسول الله – صلى الله عليه وسلم -: «صلاة بسواك تعدل أربعمائة صلاة بغير سواك، وكأنما أعتق رقبة من ولد إسماعيل، ويخرج من ذنويه كما تخرج الشعرة من العجين، وإن خرج الدجال لم يكن له عليه سبيل».

تنزيه الشريعة المرفوعة عن الأخبار الشنيعة الموضوعة: (٢/ ١١٥)
[حديث] صلاة بسواك تعدل أربعمائة بغير سواك وكأنما أعتق رقبة من ولد إسماعيل ويخرج من ذنوبه كما تخرج الشعرة من العجين، وإن يخرج الدجال لم يكن له عليه سبيل (مي) من حديث أنس (قلت) لم يبين علته وفيه جماعة لم أعرفهم والله تعالى أعلم.

البدر المنير: ( ٢/ ٢١)
الحديث الخامس: وهو غريب جدا، عن أنس بن مالك رضي الله عنه أن النبي – صلى الله عليه وسلم – قال: «صلاة بسواك تعدل أربعمائة صلاة بغير سواك، وخرج أهلها من الذنوب كما تخرج الشعرة من العجين، وإن خرج الدجال فليس له عليهم سبيل» .
رواه الحافظ أبو طاهر السلفي، فيما خرجه لأبي عبد الله محمد بن أحمد المعروف بابن الخطاب الرازي المشتهر ب «سداسيات الرازي» ، وقد وقع لنا هذا (الخبر) بعلو. أخبرنيه المسند أحمد بن كشتغدي بقراءتي عليه، أنا أبو البركات أحمد بن عبد الصمد بن النحاس قراءة عليه وأنا أسمع سنة سبعين وستمائة أنا ابن موفا، أنا (أبو) عبد الله الرازي، أنا محمد بن أحمد البغدادي، أنا ابن (عرفة) السمسار ببغداد، ثنا أبو عمرو أحمد بن الفضل النفري بنفر، نا عمار بن يزيد، ثنا موسى بن هلال (الطويل عن أنس فذكره، كما قدمناه، وآفة هذا السند من موسى بن هلال) هذا.
قال ابن حبان: هو شيخ كان يزعم أنه سمع من أنس بن مالك، روى عنه أشياء موضوعة كان يضعها أو وضعت له فحدث بها، لا يحل كتب حديثه إلا على جهة التعجب، روى عنه نسخة موضوعة أكره ذكرها لشهرتها عند من هذا الشأن صناعته.
(وقال الحافظ رشيد الدين العطار في «الثمانيات» تخريجه: هذا حديث غريب جدا وفي إسناده نظر) .