Question
Could you please let me know if the following is a Hadith and its reference?
“Be an ‘Alim (scholar), or one who strives to become one, or at least one who listens (to the ‘Ulama) or one who loves (them). Do not become the fifth (one who hates them) for you will be destroyed.”
Answer
Although this has been reported as a Hadith, (in Tabarani and Musnad Bazzar; see Majma’uz Zawaid, vol. 1, pg. 121 and Shu’abul Iman of Bayhaqi, Hadith: 1581) it has also been reported as the statements of Sayyiduna ‘Abdullah ibn Mas’ud and Sayyiduna Abud Darda (radiyallahu ’anhuma) and not as a Hadith of Rasulullah (sallallahu’alayhi wasallam) in the following references:
Musannaf ibn Abi Shaybah, Hadith: 26644, Sunan Darimi, Hadiths: 248, 337, 339, Majma’uz Zawaid, vol. 1, pg. 121 and Jami’u Bayanil ‘ilm, Hadith: 105 and 108.
It seems like this is the preferred view of Imam Bayhaqi- despite him recording it as a Hadith as well-
The famed Scholar, Al-Muhaddith Shaykh Muhammad Yusuf Al-Kandehlawi (rahimahullah), has also quoted the statements of the above two Sahabah (radiyallahu’anhum) instead of the Hadith, in his book; Hayatus Sahabah, vol. 3, pg. 568.
It is therefore better to attribute this statement to these two illustrious Sahabah (radiyallahu’anhum)
And Allah Ta’ala Knows best,
Answered by: Moulana Muhammad Abasoomar
Checked by: Moulana Haroon Abasoomar
__________
التخريج من المصادر العربية
مجمع الزوائد: (١/ ١٢١)
وعن أبي بكرة قال: «سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول: «اغد عالما، أو متعلما، أو مستمعا، أو محبا، ولا تكن الخامسة فتهلك» – قال عطاء: قال لي مسعر: زدتنا خامسة لم تكن عندنا -[قال]: «والخامسة أن تبغض العلم وأهله».
رواه الطبراني في الثلاثة والبزار، ورجاله موثقون.
شعب الإيمان:
(١٥٨١) – أخبرنا أبو الحسن بن أبي علي السقاء، أخبرنا أبو سهل بن زياد القطان، حدثنا أحمد بن يحيى الحلواني، حدثنا عبيد بن جناد، حدثنا عطاء بن مسلم الخفاف، عن خالد الحذاء، عن عبد الرحمن بن أبي بكرة، عن أبيه، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «اغد عالما، أو متعلما، أو مستمعا، أو محبا، ولا تكن الخامسة فتهلك» قال عبيد بن جناد: قال عطاء: قال مسعر بن كدام: «يا عطاء، هذه خامسة زادنا الله في هذا الحديث لم يكن في أيدينا، إنما كان في أيدينا: اغد عالما، أو متعلما، أو مستمعا، ولا تكن الرابعة فتهلك» يا عطاء، ويل لمن ليس فيه واحدة من هذه.
مصنف ابن أبي شيبة:
(٢٦٦٤٤) – حدثنا أبو معاوية، عن الأعمش، عن تميم بن سلمة، عن أبي عبيدة، قال: قال عبد الله: اغد عالما، أو متعلما، ولا تغد بين ذلك.
سنن الدارمي:
(٢٤٨) – أخبرنا قبيصة، أنبأنا سفيان، عن عطاء بن السائب، عن الحسن، عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه، قال: «اغد عالما أو متعلما أو مستمعا، ولا تكن الرابع فتهلك»
(٣٣٧) – أخبرنا المعلى بن أسد، حدثنا سلام هو ابن أبي مطيع، قال: سمعت أبا الهزهاز، يحدث: عن الضحاك، قال: قال عبد الله بن مسعود رضي الله عنه، «اغد عالما، أو متعلما، ولا خير فيما سواهما»
(٣٣٩) – أخبرنا أبو المغيرة، حدثنا الأوزاعي، حدثني هارون بن رئاب، عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه، أنه كان يقول: «اغد عالما أو متعلما، ولا تغد فيما بين ذلك، فإن ما بين ذلك جاهل، وإن الملائكة تبسط أجنحتها للرجل، غدا يبتغي العلم من الرضا بما يصنع»
مجمع الزوائد: (١/ ١٢١)
وعن عبد الله قال: اغد عالما أو متعلما، ولا تغد بين ذلك، فإن لم تفعل فأحب العلماء ولا تبغضهم.
رواه الطبراني في الكبير، ورجاله رجال الصحيح، إلا أن عبد الملك بن عمير لم يدرك ابن مسعود.
جامع بيان العلم وفضله:
(١٠٥) – وحدثني عبد الله بن محمد بن عبد المؤمن بن يحيى، نا أبو علي الحسن بن محمد بن عثمان الفسوي ببغداد، نا أبو يوسف يعقوب بن سفيان الفسوي، قال: حدثنا حجاج بن منهال، نا حماد بن سلمة، عن حميد، عن الحسن، أن أبا الدرداء قال: كن عالما، أو متعلما، أو محبا، أو متبعا، ولا تكن الخامس فتهلك.
قال: قلت للحسن: وما الخامس؟ قال: المبتدع.
(١٠٨) – وحدثنا عبد الله، ثنا الحسن، نا يعقوب، ثنا الحميدي، ثنا سفيان، ثنا عاصم، عن زر، قال: قال عبد الله: اغد عالما أو متعلما ولا تغد إمعة بين ذلك. قال أبو يوسف: قال أهل العلم: الإمعة: أهل الرأي.
حياة الصحابة: (٣/ ٥٦٨) = (٥٦٧-٥٦٨)
أخرج ابن عبد البر في «جامع بيان العلم» عن هارون بن رئاب، قال: كان ابن مسعود يقول: اغد عالما أو متعلما، ولا تغد فيما بين ذلك! فإنما بين ذلك: جاهل أو جهل، وإن الملائكة تبسط أجنحتها لرجل غدا يطلب العلم، من الرضى لما يصنع.
وأخرج ابن عبد البر في جامعه عن زيد عن زر، قال: قال عبد الله: اغد عالما أو متعلما ولا تغد إمعة بين ذلك.
قال أبو يوسف: قال أهل العلم: الإمعة: أهل الرأي.
…
وأخرج الطبراني في الكبير عن عبد الله قال: اغد عالما أو متعلما، ولا تغد بين ذلك! فإن لم تفعل فأحب العلماء ولا تبغضهم.
رواه الطبراني في الكبير، ورجاله رجال الصحيح، إلا أن عبد الملك بن عمير لم يدرك ابن مسعود.