Fudayl ibn ‘Iyad (rahimahullah) explains the meaning of humility

Question

Please mention the Arabic text and reference for this narration:

Fudayl ibn ‘Iyad (rahimahullah) said:

“Humility is subjecting to what is right [the haqq] and submitting to/following it. If you hear it [haqq] from a child, you accept it, or even if you hear it from the most ignorant of people, you still accept it.” (Ibn Abid Dunya)

 

Answer

Imams Abu Bakr ibn Abid Dunya and Abu Nu’aym (rahimahumallah) have recorded this statement of Fudayl ibn ‘Iyad (rahimahullah).

(At Tawadu’ Wal Khumul: 88, Hilyatul Awliya, vol. 8 pg. 91)

 

Arabic text

حدثنا إبراهيم بن الأشعث قال: سألت الفضيل عن التواضع قال: التواضع أن تخضع للحق وتنقاد له ولو سمعته من صبي قبلته منه ولو سمعته من أجهل الناس قبلته منه

 

And Allah Ta’ala Knows best.

 

Answered by: Moulana Suhail Motala

 

Approved by: Moulana Muhammad Abasoomar

__________

التخريج من المصادر العربية

التواضع والخمول لابن أبي الدنيا (٨٨): حدثنا محمد بن علي، حدثنا إبراهيم بن الأشعث، قال: سألت الفضيل عن التواضع، قال: «التواضع أن تخضع، للحق وتنقاد له، ولو سمعته من صبي قبلته منه، ولو سمعته من أجهل الناس قبلته منه».

حلية الأولياء وطبقات الأصفياء (٨/ ٩١): وقيل للفضيل: ما الزهد في الدنيا؟ قال: «القنع وهو الغنى» وقيل: ما الورع؟ قال: «اجتناب المحارم». وسئل ما العبادة؟ قال: أداء الفرائض. وسئل عن التواضع، قال: أن تخضع، للحق وقال: أشد الورع في اللسان وقال: التعبير كله باللسان لا بالعمل. وقال: جعل الخير كله في بيت وجعل مفتاحه الزهد في الدنيا وقال: قال الله عز وجل: إذا عصاني من يعرفني سلطت عليه من لا يعرفني»