‘Love whomever you wish but one day you will be separated’

Question

Please provide the reference for the following narration:

“Love whomsoever or whatsoever you wish, but one day you are to separate from him/it”

 

Answer

This is part of the advice offered to Nabi (sallallahu ‘alayhi wa sallam) by Jibril (‘alayhis salam).

Imam Hakim (rahimahullah) and others have recorded this Hadith.

(Mustadrak Hakim, vol. 4 pg. 324/5)

 

See the full Hadith and authenticity here.

 

 

And Allah Ta’ala Knows best.

 

Answered by: Moulana Suhail Motala

 

Approved by: Moulana Muhammad Abasoomar

 

Checked by: Moulana Haroon Abasoomar

__________

التخريج من المصادر العربية

المستدرك للحاكم (٤/ ٣٢٤-٣٢٥ ): حدثنا محمد بن سعيد المذكر الرازي ، حدثنا أبو زرعة عبيد الله بن عبد الكريم ، حدثنا عيسى بن صبيح ، حدثنا زافر بن سليمان ، عن محمد بن عيينة ، عن أبي حازم ، قال مرة : عن ابن عمر ، وقال مرة : عن سهل بن سعد ، قال : «جاء جبريل عليه السلام إلى النبي صلى الله عليه وسلم ، فقال : يا محمد ، عش ما شئت فإنك ميت ، وأحبب من أحببت فإنك مفارقه ، واعمل ما شئت فإنك مجزي به ثم قال : يا محمد شرف المؤمن قيام الليل وعزه استغناؤه عن الناس».

هذا حديث صحيح الإسناد ولم يخرجاه ، وإنما يعرف من حديث محمد بن حميد ، عن زافر ، عن أبي زرعة ، عن شيخ ثقة الشك وتلك الرواية عن سهل بن سعد بلا شك فيه.

الترغيب والترهيب (١/ ٤٣١ ): وعن سهل بن سعد رضي الله عنهما قال: جاء جبريل إلى النبى صلى الله عليه وسلم فقال: «يا محمد: عش ماشئت فإنك ميت، واعمل ماشئت فإنك مجزى به، وأحبب من شئت فإنك مفارقه، واعلم أن شرف المؤمن قيام الليل، وعزه استغناؤه عن الناس». رواه الطبراني في الأوسط وإسناده حسن.

مجمع الزوائد (٢/ ٢٥٢-٢٥٣ ): وعن سهل بن سعد قال: «جاء جبرائيل إلى النبي – صلى الله عليه وسلم – فقال: «يا محمد عش ما شئت فإنك ميت، واعمل ما شئت فإنك مجزي به، أحبب من شئت فإنك مفارقه، واعلم أن شرف المؤمن قيام الليل وعزه استغناؤه عن الناس». رواه الطبراني في الأوسط، وفيه زافر بن سليمان وثقه أحمد وابن معين وأبو داود وتكلم فيه ابن عدي وابن حبان بما لا يضر.