Question
What is the authenticity of the following Hadith?
يا أبي قوم لسانه وعلمه فإنك مأجور فإن الذي أنزله لم يلحن فيه، ولا الذي أنزل به، ولا الذي أنزل عليه، فإنه قرآن عربي مبين
I wanted to know if it is suitable to narrate as a virtue and the meaning of ‘qawwim lisanahu’.
Answer
This narration is recorded in Musnadul Firdaws. The full Hadith as cited in Kanzul ‘Ummal mentions that Sayyiduna ‘Ubayy ibn Ka’b (radiyallahu ‘anhu) would teach a Persian man how to recite Quran. This Persian man was unable to recite a word correctly. When Nabi (sallallahu ‘alayhi wa sallam) heard him reciting the word incorrectly, he rectified him and ordered Sayyiduna ‘Ubayy ibn Ka’b (radiyallahu ‘anhu) to rectify his pronunciation for he will be rewarded and the Quran is free from any flaws.
(Musnadul Firdaws, ‘ilmiyyah edition, Hadith: 8586, Kanzul ‘Ummal, Hadith: 4874. Also see: Tafsir Tabari, Surah Dukhan, Verse: 44 and Mustadrak Hakim, vol. 2 pg. 451)
‘Qawwim lisanahu’ means rectify his tongue i.e. his pronunciation.
There are some narrators in this chain whom I could not locate and could therefore not verify the authenticity of this Hadith.
And Allah Ta’ala Knows best.
Answered by: Moulana Suhail Motala
Approved by: Moulana Muhammad Abasoomar
__________
التخريج من المصادر العربية
مسند الفردوس (٨٥٨٦): قال أبو نعيم : حدثنا أبو محمد بن حيان ، حدثنا ابن أبي عاصم ، حدثنا محمد بن مصفى ، حدثنا بقية ، حدثنا عبد الله مولى عثمان ، عن ابن أبي حسين ، عن أبيه ، عن جده أُبَيّ بن كعب أنه كان يٌقرئ رجلا فارسيا وكان إذا قرأ عليه {إن شجرة الزقوم، طعام الأثيم} قال : طعام اليتيم ، فمر به النبى صلى الله عليه وسلم فقال له : قل : «قل طعام الظالم» ، فقالها ، ففصح بها لسانه فقال : «يا أُبَيّ ، قوم لسانه وعلمه فإنك مأجور ، فإن الذى أنزله لم يلحن فيه ، ولا الذى أنزل به ، ولا الذى أنزل عليه ، فإنه قرآن عربى مبين».
كنز العمال (٤٨٧٤): عن ابن أبي حسن عن أبيه عن جده أبي بن كعب أنه كان يقرئ رجلا فارسيا، فكان إذا قرأ عليه: {إِنَّ شَجَرَتَ الزَّقُّومِ طَعَامُةالْأَثِيمِ} قال: «طعام اليتيم، فمر به النبي صلى الله عليه وسلم» فقال له قل: «طعام الظالم» فقالها ففصح بها لسانه، فقال «يا أبي قوم لسانه وعلمه فإنك مأجور فإن الذي أنزله لم يلحن فيه، ولا الذي أنزل به، ولا الذي أنزل عليه، فإنه قرآن عربي مبين». «الديلمي».
تفسير الطبري (سورة الدخان: ٤٤): وقد حدثنا محمد بن بشار، قال: ثنا عبد الرحمن، قال: ثنا سفيان، عن الأعمش، عن إبراهيم، عن همام بن الحارث، أن أبا الدرداء كان يقرئ رجلا (إن شجرة الزقوم طعام الأثيم) فقال: طعام اليتيم، فقال أبو الدرداء: قل إن شجرة الزقوم طعام الفاجر…
حدثني أبو السائب، قال: ثنا أبو معاوية، عن الأعمش، عن إبراهيم، عن همام، قال: كان أبو الدرداء يقرئ رجلا (إن شجرة الزقوم طعام الأثيم) قال: فجعل الرجل يقول: إن شجرة الزقوم طعام اليتيم; قال: فلما أكثر عليه أبو الدرداء، فرآه لا يفهم، قال: إن شجرة الزقوم طعام الفاجر.
المستدرك للحاكم (٢/ ٤٥١): حدثنا أبو عبد الله محمد بن يعقوب الشيباني ، حدثنا محمد بن عبد الوهاب ، حدثنا يعلى بن عبيد ، حدثنا الأعمش ، عن إبراهيم ، عن همام بن الحارث ، عن أبي الدرداء رضي الله عنه ، قال : قرأ رجل عنده {إن شجرة الزقوم طعام الأثيم} فقال أبو الدرداء : قل طعام الأثيم فقال الرجل : طعام اليثيم . فقال أبو الدرداء قل : طعام الفاجر.
هذا حديث صحيح على شرط الشيخين ولم يخرجاه.