Home | Corporal Punishment | Prohibition of slapping the face

Prohibition of slapping the face

Question

1) Is hitting/ disciplining on the face, for example slapping etc allowed in Islam?

2) Is there any reference to this statement?

‘The place where the ustad (teacher) hits the student, will not be touched by the fire of Jahannam’

Answer

1) There are several Hadiths that prohibit slapping on the face.

(See Sahih Bukhari, Hadith: 2559, Chapter on avoiding the face when hitting a slave, Sahih Muslim, Hadith: 2612 and Musannaf ‘Abdur Razzaq, Hadith: 17950-17952.)

Unfortunately many people are negligent of this ruling. May Allah Ta’ala guide us all. Amin.

 

2) I haven’t been able to locate any reference for this statement in the Hadith books.

 

And Allah Ta’ala Knows best,

 

Answered by: Moulana Muhammad Abasoomar

 

Checked by: Moulana Haroon Abasoomar

__________

التخريج من المصادر العربية

صحيح البخاري (٢٥٥٩، باب إذا ضرب العبد فليجتنب الوجه): حدثنا محمد بن عبيد الله، حدثنا ابن وهب، قال: حدثني مالك بن أنس، قال: وأخبرني ابن فلان، عن سعيد المقبري، عن أبيه، عن أبي هريرة رضي الله عنه، عن النبي صلى الله عليه وسلم، ح وحدثنا عبد الله بن محمد، حدثنا عبد الرزاق، أخبرنا معمر، عن همام، عن أبي هريرة رضي الله عنه، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «إذا قاتل أحدكم فليجتنب الوجه».

صحيح مسلم (٢٦١٢): حدثنا محمد بن المثنى، حدثني عبد الصمد، حدثنا همام، حدثنا قتادة، عن يحيى بن مالك المراغي وهو أبو أيوب، عن أبي هريرة، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال: «إذا قاتل أحدكم أخاه، فليجتنب الوجه».

مصنف عبد الرزاق (١٧٩٥٠ـ١٧٩٥٢): عن معمر، عن قتادة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «إذا ضربتم، فاتقوا الوجه، فإن الله خلق وجه آدم على صورته».

عن الثوري، عن الأعمش، عن عطية العوفي، عن أبي سعيد الخدري قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «إذا قاتل أحدكم فليجتنب الوجه».

عن يحيى البجلي، عن ابن عجلان، عن القعقاع بن حكيم، عن أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «إذا ضرب أحدكم فليجتنب الوجه، ولا يقولن: قبح الله وجهك، ووجه من أشبه وجهك؛ فإن الله خلق آدم على صورته».