Question
Is this Hadith authentic?
Sayyiduna Anas Bin Malik (radiyallahu ‘anhu) said: “Some people from among the companions of Rasulullah (sallallahu ‘alayhi wa sallam) asked: “O Prophet of Allah! Will we be reviled/abused/insulted?’ So Rasulullah (sallallahu ‘alayhi wa sallam) stated: “He who reviles my Sahabah, then upon him (the one who insults) is the curse of Allah, the Angels and the entire mankind. Neither his Fardh nor his Nafl will be accepted.”
Answer
This narration has been recorded in Fadailus Sahabah of Imam Ahmad and other Hadith collections.
Sayyiduna Anas ibn Malik (radiyallahu ‘anhu) reported that “Some Sahabah (radiyallahu ‘anhum) asked: “O Messenger of Allah! We are being sworn at/abused!” So Rasulullah (sallallahu ‘alayhi wa sallam) said: “He who swears/abuses my Sahabah then upon him is the curse of Allah, the Angels and the entire mankind. Neither his obligatory deeds nor his optional deeds will be accepted.”
(Fadailus Sahabah, Hadith: 8, Ad Du’a of Imam Tabarani, Hadith: 2108, Ash Shari’ah of Al Ajurry, Hadith: 1994-1995)
The chain is weak. However, the first part of the Hadith is well corroborated. See here and here
(Refer: Mizanul I’tidal, vol. 3 pg. 172, number: 5663 and vol. 5 pg. 186, number: 9310 and Taqribut Tahdhib: 4816 and 7855)
And Allah Ta’ala Knows best.
Answered by: Moulana Suhail Motala
Approved by: Moulana Muhammad Abasoomar
__________
التخريج من المصادر العربية
فضائل الصحابة لأحمد بن حنبل:
(٨) – حدثنا عبد الله قال حدثنا عبد الله بن عون قال حدثنا علي بن يزيد الصدائي قال: حدثني أبو شيبة الجوهري، عن أنس بن مالك قال: قال أناس من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم: يا رسول الله، أنا نسب، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «من سب أصحابي فعليه لعنة الله، والملائكة، والناس أجمعين، لا يقبل الله منه صرفا ولا عدلا».
الدعاء للطبراني:
(٢١٠٨) – حدثنا يوسف بن يعقوب بن إسماعيل الأصم البغدادي، ثنا رزيق بن السخت، ثنا علي بن يزيد الصدائي، ثنا أبو شيبة، عن أنس بن مالك، رضي الله عنه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «من سب أصحابي فعليه لعنة الله والملائكة والناس أجمعين، لا يقبل الله منه صرفا ولا عدلا».
الشريعة للآجري:
(١٩٩٤) – حدثنا أبو القاسم عبد الله بن محمد بن عبد العزيز البغوي قال: حدثنا عبد الله بن عون الخراز قال: حدثني علي بن يزيد الصدائي قال: حدثنا أبو شيبة الجوهري عن أنس بن مالك قال: قال ناس من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم: يا رسول الله إنا نسب؟ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «من سب أصحابي فعليه لعنة الله والملائكة والناس أجمعين , لا يقبل الله منه صرفا ولا عدلا».
(١٩٩٥) – وحدثنا ابن عبد الحميد قال: حدثنا فضل بن سهل الأعرج قال: حدثنا علي بن يزيد الأكفاني قال: حدثنا أبو شيبة الجوهري عن أنس بن مالك قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «من سب أصحابي فعليه لعنة الله والملائكة والناس أجمعين , لا يقبل الله منه صرفا ولا عدلا».
ميزان الاعتدال: (٣/ ١٧٢)
(٥٦٦٣) – عس عَلي بن يزيد الصدائي، أَبو الحسن صاحب الأكفان.
حدث ببغداد عن الأَعمش، ومالك بن مغول.
وعنه ابن عرفة، وسليمان بن يزيد، وإسحاق بن بهلول.
وقال أَبو حاتم: منكر الحديث، عن الثقات.
قال ابن عَدِي: أحاديثه لا تشبه أحاديث الثقات إما أن يأتي بإسناد لا يتابع عليه أو بمتن عن الثقات منكر.
إسحاق بن بهلول، حدثنا عَلي بن يزيد الصدائي، حدثنا أَبو شيبة الجوهري، عن أنس، مرفوعًا: «من سب أصحابي فعليه لعنة الله والملائكة والناس أجمعين، ولا يقبل منه صرف ولا عدل».
قلت: وله حديث باطل عند ابن السماك، قال: حدثنا إسحاق ابن عَبد الله الختلي، حدثنا الحسين بن عَلي بن يزيد الصدائي، عن أبيه، عن هارون بن عنترة، عن أبيه، عن علي، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «من صام يوما من رجب كتب الله له صوم ألف سنة».
وساق الحديث، فما أدري من وضع هذا.
وروى عَلي بن يزيد عن الهيثم بن عقاب، ولا يعرف، عن محارب بن دثار، عن ابن عمر، مرفوعًا: من أم قوما وفيهم من هو أقرأ منه. … الحديثَ.
ميزان الاعتدال: (٥/ ١٨٦)
(٩٣١٠) – (ت، ق) يوسف بن إبراهيم التميمي، أَبو شيبة اللآل الجوهري.
عن أنس.
قال ابن حبان: يروي عن أنس ما ليس من حديثه.
لا تحل الرواية عنه.
وقال أَبو حاتم: ضعيف، عنده عجائب، قال البُخاري في الضعفاء: قال لى عَبد الله بن سعيد: حدثنا عقبة بن خالد، سمعت يوسف بن إبراهيم التميمي، سمع أنسا عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: أحب أهلي إلى الحسن والحسين.
قال البُخاري: يوسف هو أَبو شيبة، عنده عجائب.
عَبد الرحمن بن الحسن، عن يوسف بن إبراهيم، عن أنس، مرفوعًا: لا يجتمع في منافق حسن سمت وفقه في دين.
محمد بن عبادة الواسطي، حدثنا قرة بن عيسى، حدثنا يوسف بن إبراهيم، عن أنس، مرفوعًا: لا أحب السائل المختال ولا الظلوم ولا الشيخ الجهول.
وبه، مرفوعًا: ثلاث أحبهن ويكرههن الناس: الموت، والفاقة، والمرض.
سلام بن رزين، عن عمرو بن سليمان، عن يوسف بن إبراهيم، عن أنس، عن عائشة، مرفوعًا: إذا قالت المرأة لزوجها: والله ما رأيت منك خيرا قط فقد حبط عملها.
وقال أَبو أَحمد الحاكم: ليس بالقوي عندهم.
تقريب التهذيب
(٤٨١٦) – علي بن يزيد بن سليم الصدائي بضم المهملة وتخفيف الدال بمدّة الأكفاني فيه لين من التاسعة عس
(٧٨٥٥) – يوسف بن إبراهيم التميمي أبو شيبة الجوهري الواسطي ضعيف من الخامسة ت ق