Home | Authentication | Shaytan’s promise to misguide and Allah’s promise to forgive

Shaytan’s promise to misguide and Allah’s promise to forgive

Question

What is authenticity of this?

Rasulullah (sallallahu ‘alayhi wa sallam) said:

Shaytan said to His Rabb, “By Your Majesty O Rabb! I will continue to misguide your servants as long as their souls are in their bodies.” Allah Ta’ala replied,”By My Honour and Grandeur, I will continue to forgive them as long as they seek forgiveness.”

 

Answer

Imams Ahmad, Abu Ya’la and Hakim (rahimahumullah) have recorded this Hadith on the authority of Sayyiduna Abu Sa’id Al Khudri (radiyallahu ‘anhu).

(Musnad Ahmad, vol. 3 pg. 29 and pg. 76, Musnad Abu Ya’la, Hadith: 1273 and 1399, Mustadrak Hakim, vol. 4 pg. 261)

 

Imam Hakim (rahimahullah) has declared the Hadith authentic and ‘Allamah Dhahabi concurs. ‘Allamah Haythami (rahimahullah) has declared the narrators of one chain of Musnad Ahmad and Abu Ya’la reliable.

(Majma’uz Zawaid, vol. 10 pg. 207)

 

And Allah Ta’ala Knows best.

 

Answered by: Moulana Suhail Motala

 

Approved by: Moulana Muhammad Abasoomar

 

Checked by: Moulana Haroon Abasoomar

__________

التخريج من المصادر العربية

مسند أحمد (٣/ ٢٩): حدثنا أبو سلمة، أخبرنا ليث، عن يزيد بن الهاد، عن عمرو، عن أبي سعيد الخدري، قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: «إن إبليس قال لربه: بعزتك وجلالك لا أبرح أغوي بني آدم ما دامت الأرواح فيهم، فقال له الله: فبعزتي وجلالي لا أبرح أغفر لهم ما استغفروني».

مسند أبي يعلى الموصلي (١٢٧٣): وعن يزيد، عن عمرو، عن أبي سعيد قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: «إن إبليس قال لربه: بعزتك وجلالك لا أبرح أغوي ابن آدم ما دامت الأرواح فيهم، قال له ربه: فبعزتي وجلالي لا أبرح أغفر لهم ما استغفروني».

المستدرك للحاكم (٤/ ٢٦١):  أخبرني أحمد بن محمد بن إسماعيل بن مهران ، حدثنا أبي ، حدثنا عمرو بن سواد السرحي ، حدثنا ابن وهب ، أخبرني عمرو بن الحارث ، عن دراج ، عن أبي الهيثم ، عن أبي سعيد ، رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : إن الشيطان قال : وعزتك يا رب لا أبرح أغوي عبادك ما دامت أرواحهم في أجسادهم ، فقال الرب تبارك وتعالى : وعزتي وجلالي لا أزال أغفر لهم ما استغفروني.

هذا حديث صحيح الإسناد ولم يخرجاه.

مجمع الزوائد ومنبع الفوائد (١٠/ ٢٠٧):  عن أبي سعيد الخدري قال: سمعت رسول الله – صلى الله عليه وسلم – يقول: «إن إبليس قال لربه – عز وجل -: وعزتك وجلالك لا أبرح أغوي بني آدم ما دامت الأرواح فيهم، فقال له ربه: فبعزتي وجلالي، لا أبرح أغفر لهم ما استغفروني».

رواه أحمد، وأبو يعلى بنحوه، وقال: «لا أبرح أغوي عبادك». والطبراني في الأوسط، وأحد إسنادي أحمد رجاله رجال الصحيح، وكذلك أحد إسنادي أبي يعلى.