Question

Could you provide a reference for this?
“The righteous predecessors used to say that telling lies will break the fast” -Ibrahim an Nakha’i (rahimahullah)

 

Answer

Imam Abu Bakr ibn Abi Shaybah (rahimahullah) has recorded this narration of the famous Tabi’i; Ibrahim and Nakha’i (rahimahullah).

Ibrahim an Nakha’i (rahimahullah) said: “They [The Sahabah radiyallahu ‘anhum] would say speaking lies causes the fast to break.”

(Musannaf Ibn Abi Shaybah: 8981)

 

Imam Tahawi (rahimahullah) clarifies that this does not mean that a person’s fast breaks and qadha is necessary. Rather, it means that the reward for that fast has diminished [greatly].

(Sharhu Ma’anil Athar, vol. 2 pg. 99)

 

And Allah Ta’ala Knows best.

 

Answered by: Moulana Suhail Motala

 

Approved by: Moulana Muhammad Abasoomar

 

__________

التخريج من المصادر العربية

مصنف ابن أبي شيبة:
(٨٩٨١) – حدثنا أبو معاوية ، عن الأعمش ، عن إبراهيم ، قال : كانوا يقولون : الكذب يفطر الصائم.

شرح معاني الآثار: (٢/ ٩٩)
(٣٤٢٨) – حدثنا ابن أبي داود قال: ثنا الوحاظي قال: ثنا يزيد بن ربيعة الدمشقي عن أبي الأشعث الصنعاني قال: إنما قال النبي صلى الله عليه وسلم أفطر الحاجم والمحجوم «لأنهما كانا يغتابان» وهذا المعنى معنى صحيح وليس إفطارهما ذلك كالإفطار بالأكل والشرب والجماع ولكنه حبط أجرهما باغتيابهما فصارا بذلك مفطرين لا أنه إفطار يوجب عليهما القضاء وهذا كما قيل: الكذب يفطر الصائم ليس يراد به الفطر الذي يوجب القضاء إنما هو على حبوط الأجر بذلك كما يحبط بالأكل والشرب. وهذا نظر ما حملناه نحن عليه من التأويل الذي ذكرناه وقد روى جماعة من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم في ذلك معنى آخر.