Question

What is the status of this narration?

فإذا سمعتم الأذان فأسبغوا الوضوء، وإذا سمعتم الإقامة فبادروا التكبيرة الأولى؛ فإنها فرع الصلاة وتمامها

 

Answer

Imam Tabarani (rahimahullah) has recorded this Hadith on the authority of Sayyiduna ‘Abdullah ibn ‘Abbas (radiyallahu ‘anhuma).

Sayyiduna ‘Abdullah ibn ‘Abbas (radiyallahu ‘anhuma) reported that Rasulullah (sallallahu ‘alayhi wa sallam) said: “…When you hear the adhan then make wudu properly. Then, when you hear the iqamah then hasten to get the Takbir Ula, for it is part of the Salah and part of the perfection of Salah…”

(Al Mu’jamul Kabir, Hadith: 12383)

The narration is suitable to quote.

(Refer: Majma’uz Zawaid, vol. 1, pg. 331, Hadith: 1891 and Lisanul Mizan, vol. 2, pg. 420, number: 1764)

 

And Allah Ta’ala Knows best.

Answered by: Mawlana Suhail Motala

Approved by: Mawlana Muhammad Abasoomar

__________

التخريج من المصادر العربية

المعجم الكبير للطبراني:
(١٢٣٨٣) – حدثنا محمد بن عبد الله الحضرمي، ثنا إسماعيل بن أبي الحكم الثقفي، ثنا عاصم بن مضرس النصري، عن جبلة بن سليمان، عن سعيد بن جبير، عن ابن عباس قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «إنما جعل الأذان الأول ليتيسر أهل الصلاة لصلاتهم، فإذا سمعتم الأذان فأسبغوا الوضوء، وإذا سمعتم الإقامة فبادروا التكبيرة الأولى، فإنها فرع الصلاة وتمامها، ولا تبادروا القارئ الركوع، والسجود».

مجمع الزوائد ومنبع الفوائد: (١/ ٣٣١)
(١٨٩١) – عن ابن عباس قال: قال رسول الله – صلى الله عليه وسلم -: «إنما جعل الأذان الأول ليتيسر أهل الصلاة لصلاتهم، فإذا سمعتم الأذان فأسبغوا الوضوء، وإذا سمعتم الإقامة فبادروا التكبيرة الأولى؛ فإنها فرع الصلاة وتمامها، ولا تبادروا القارئ الركوع والسجود».
رواه الطبراني في الكبير، وفيه جبلة بن سليمان ضعفه ابن معين.

لسان الميزان : (٢/ ٤٢٠)
(١٧٦٤)  جبلة بن سليمان.
عن سعيد بن جبير.
قال ابن معين: ليس بثقة، انتهى.
روى عنه علي بن مسهر ومروان بن معاوية وخلاد بن يحيى وأحمد بن يونس.
ذكره ابن أبي حاتم فلم يذكر فيه جرحًا.
وذَكَره ابن حِبَّان في ”الثقات“.
وقال العقيلي في ترجمة عاصم بن مضرس: جبلة بن سليمان لا بأس به.