Question
I have come across the following narration in the kitaab “Irshadul Muluk”. Please give me the reference for this and kindly confirm if the translation is correct:
Rasulullah (Sallallaahu ‘alayhi wasallam) said:
Everything has a mine. The mine of Taqwa is the hearts of the men of Ma’rifat (Allah’s recognition).
JazakAllah khayran.
Answer
Your translation is correct.
Imam Tabarani (rahimahullah) has recorded this hadith of Rasulullah (sallallahu’alayhi wasallam) on the authority of Sayyiduna ‘Abdullah ibn ‘Umar (radiyallahu’anhuma) with a weak chain.
See: Al-Mu’jamul Kabir, Hadith: 13185 & Majma’uz Zawaid, vol. 10, pg. 268
This version can be quoted.
There is another version that is reported via Sayyiduna ‘Umar (radiyallahu’anhu) which has been declared extremely weak.
(Talkhisul mawdu’at, Hadith: 82, Faidul Qadir, Hadith: 7320 & Tanzihush Shari’ah, vol. 1, pg. 175)
And Allah Ta’ala Knows best,
Answered by: Moulana Muhammad Abasoomar
Checked by: Moulana Haroon Abasoomar
__________
التخريج من المصادر العربية
المعجم الكبير:
(١٣١٨٥) – حدثنا أبو عقيل أنس بن سلم الخولاني، ثنا محمد بن رجاء السختياني، ثنا منبه بن عثمان، حدثني عمر بن محمد بن زيد، عن سالم بن عبد الله، عن أبيه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «لكل شيء معدن، ومعدن التقوى قلوب العارفين».
مجمع الزوائد: (١٠/ ٢٦٨)
عن عبد الله بن عمر قال: قال رسول الله – صلى الله عليه وسلم -: «لكل شيء معدن، ومعدن التقوى قلوب العارفين».
رواه الطبراني، وفيه محمد بن رجاء، وهو ضعيف.
تلخيص كتاب الموضوعات: (٨٢) = (٦٨)
حديث: «لكل شيء معدن، ومعدن التقوى قلوب العاقلين». فيه: ابن سمعان متروك، ووثيمة تالف.
فيض القدير:
(٧٣٢٠) – عن أبي عقيل أنس بن مالك الخولاني، عن محمد بن رجاء السجستاني، عن منية بن عثمان عن عمر بن محمد بن يزيد، عن سالم (عن) أبيه عبد الله (بن عمر) بن الخطاب، وعمر بن محمد بن يزيد وأورده الذهبي في الضعفاء، وقال: ثقة لينه ابن معين وله غرائب (هب) عن علي بن أحمد، عن أحمد بن عبيد، عن أحمد بن إبراهيم بن ملحان، عن وثيمة بن موسى، عن سلمة بن الفضل، عن رجل ذكره الزهري، عن الزهري، عن سالم، عن أبيه (عن عمر) بن الخطاب، وظاهر صنيع المصنف أن مخرجيه خرجاه وسكتا عليه، والأمر بخلافه، بل تعقبه البيهقي بما نصه: هذا منكر ولعل البلاء وقع من الرجل الذي لم يسم اه بحروفه، ووثيمة هذا أورده الذهبي في الضعفاء وقال: قال أبو حاتم: يحدث عن سلمة بن الفضل بأحاديث موضوعة، وسلمة قال أبو حاتم: منكر الحديث لا أعرفه اه. وذكر الهيثمي أن فيه أيضا عند الطبراني محمد بن رجاء وهو ضعيف اه وفي «الميزان» عن أبي حاتم: حدث وثيمة بأحاديث موضوعة، فمنها هذا الخبر، ثم أورده بنصه، وحكم ابن الجوزي بوضعه.
تنزيه الشريعة: (١/ ١٧٥)
حديث: «إن لكل شيء معدنا، ومعدن التقوى قلوب العاقلين» (خط) من حديث عمر ابن الخطاب، ولا يصح، فيه وثيمة بن موسى وابن سمعان، قال السيوطي: واتهم به الحافظ ابن حجر في «اللسان» ابن سمعان خاصة، وقال: إن ابن يونس لم يذكر في وثيمة جرحا، وإن مسلمة بن قاسم الأندلسي قال: لا بأس به، وإن العقيلي قال: فارسي سكن مصر صاحب أغاليط روى عن كل، وإن البيهقي أخرج الحديث في «الشعب» من طريقه عن سلمة بن الفضل، عن رجل ذكره عن الزهري، وقال: هذا منكر، ولعل البلاء وقع من الرجل الذي لم يسم انتهى، ورواه الطبراني من حديث ابن عمر إلا أنه قال: «قلوب العارفين» (قلت) في سنده محمد بن بن رجاء متهم بالوضع، والله أعلم.