Question

What is the status of the following narration?

من قرأ القرآن، ثم مات قبل أن يستظهره، أتاه ملك فعلمه في قبره، فيلقى الله وقد استظهره

 

Answer

Imam Ibn Shahin (rahimahullah) has recorded this narration on the authority of Sayyiduna Abu Sa’id Al Khudri (radiyallahu ‘anhu) with a weak chain.

Sayyiduna Abu Sa’id Al Khudri (radiyallahu ‘anhu) reported that Rasulullah (sallallahu ‘alayhi wa sallam) said: “Whomsoever recites the Quran and passes away before memorising it, an angel will come to him and teach him in his grave. He will meet Allah in the condition that he has memorised the Quran.”

(At Targhib Fi Fadailil A’amal, Hadith: 195. Refer: Lisanul Mizan, vol. 4, pg. 306, number: 3906)

Imam Abu Bakr Ibn Abid Dunya (rahimahullah) has recorded other narrations which also mention that angels will be appointed to teach a person the Quran in the grave if there was some portion left over and he passed away before completing.

(Kitabu Dhikril Mawt, Hadith: 294-295-296. Also see: Ahwalul Qubur of Hafiz Ibn Rajab, pg. 85-86 and pg. 317-318 and Sharhus Sudur, pg. 367-368)

These narrations corroborate each other. The Hadith in question is therefore suitable to quote.

 

And Allah Ta’ala Knows best.

Answered by: Moulana Suhail Motala

Approved by: Moulana Muhammad Abasoomar

__________

التخريج من المصادر العربية

الترغيب في فضائل الأعمال:
(١٩٥) حدثنا مكرم بن أحمد بن مكرم، ثنا عبد الكريم بن الهيثم، ثنا الحسن بن عبد الله بن حرب العبدي، ثنا الصبي بن الأشعث بن سالم السلولي، قال: سمعت عطية، يحدث عن أبي سعيد الخدري، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «من قرأ القرآن، ثم مات قبل أن يستظهره، أتاه ملك فعلمه في قبره، فيلقى الله وقد استظهره».

لسان الميزان: (٤/ ٣٠٦)
(٣٩٠٦)  الصبي بن الأشعث السلولي.
عن عطية.
له مناكير وفيه ضعيف يحتمل.
ذكره ابن عدي.
حدث عنه أحمد بن إبراهيم الموصلي.
قال أبو حاتم: شيخ يكتب حديثه. انتهى.
وقال ابن عدي: الصبي بن الأشعث بن سالم كوفي. ثم ذكر له شيئا وقال: ذكرته لما أنكرت في روايته مما لا يتابع عليه.
وذكره ابن حبان في «الثقات» وقال: من أهل الكوفة، يروي عن أبي إسحاق، روى عنه زيد بن الحباب.

كتاب ذكر الموت:
(٢٩٤) حدثنا صالح بن عبد الله الترمذي، حدثنا الصبي بن الأشعث، سمعت عطية بن زيد العوفي، يقول: «بلغني أن العبد إذا لقي الله ولم يتعلم كتابه علمه في قبره حتى يثيبه الله عليه».

كتاب ذكر الموت:
(٢٩٥) عن يزيد الرقاشي: «بلغني أن المؤمن إذا مات، وقد بقي عليه شيء من القرآن، لم يتعلمه، بعث الله إليه ملائكة يحفظونه ما بقي عليه منه حتى يبعث من قبره».

كتاب ذكر الموت:
(٢٩٦) عن الحسن أنه سئل عن الرجل يموت ولم يتعلم القرآن، يبلغ درجة أهل القرآن؟ فبكى الحسن، وقال: هيهات هيهات، وأنى له بذلك، ثم قال: «بلغني أن المؤمن إذا مات ولم يأخذ من القرآن، أمر حفظته أن يعلموه القرآن في قبره، حتى يبعثه الله يوم القيامة مع أهله».

أهوال القبور وأحوال أهلها إلى النشور: (ص: ٨٥ ـ ٨٦)
وروى ابن أبي الدنيا في كتاب «ذكر الموت» – بإسناده فيه نظر -، عن الحسن أنه: «سئل عن الرجل يموت ولم يتعلم القرآن يبلغ درجة أهل القرآن؟ فبكى الحسن، وقال: هيهات هيهات وأنى له بذلك، ثم قال: بلغني أن المؤمن إذا ما ت ولم يأخذ من القرآن أمر حفظته أن يعلموه القرآن في قبره، حتى يبعثه الله يوم القيامة مع أهله».
وبإسناده عن يزيد الرقاشي قال: «بلغني أن المؤمن إذا مات وقد بقي عليه شيء من القرآن لم يتعلمه، بعث إليه ملائكة يحفظونه ما بقي عليه منه».
قال: وحدثنا صالح بن عبد الله الترمذي، حدثنا الضبي بن الأشعث، سمعت عطية بن زيد العوفي يقول: «بلغني أن العبد إذا لقي الله ولم يتعلم كتابه، علمه في قبره حتى يثبته الله عليه».
وخرجه أبو القاسم الأزهري في كتاب «فضائل القرآن» من رواية عبد الكريم بن الهيثم، حدثنا الحسن بن عبد الله بن حرب، حدثنا الضبي بن الأشعث بن سالم، حدثني عطية، عن أبي سعيد قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «من قرأ القرآن ولم يستظهره أتاه ملك فزجره في قبره، فلقي الله وقد استظهره».
وهذا المرفوع لا يصح.

شرح الصدور: (ص ٣٦٧ ـ ٣٦٨)
وأخرج ابن أبي الدنيا، عن يزيد الرقاشي قال: «بلغني أن المؤمن إذا مات وقد بي عليه شيء من القرآن لم يتعلمه بعث الله إليه ملائكة يحفظونه ما بقي عليه منه حتى يبعثه الله من قبره».
وأخرج عن الحسن قال: «بلغني أن المؤمن إذا مات ولم يحفظ القرآن أمر حفظته أن يعلموه القرآن في قبره حتى يبعثه الله يوم القيامة مع أهله».
وأخرج ابن أبي الدنيا، وابن منده، عن عطية العوفي قال: «بلغني أن العبد إذا لقي الله تعالى ولم يتعلم كتابه علمه الله تعالى في قبره حتى يثيبه الله عليه».
وفي «الفردوس» للديلمي، ولم يسنده ولده، من حديث أبي سعيد الخدري مرفوعا، مثله.
ثم وقفت عليه مسندا في الجزء الأول من «فوائد أبي الحسن بن بشران» فأخرجه من طريق عطية العوفي عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «من قرأ القرآن ثم مات قبل أن يستظهره، أتاه ملك يعلمه في قبره، ويلقى الله وقد إستظهره».
وأخرجه أيضا أبو القاسم الأزهري في كتاب «فضائل القرآن»، والسلفي في إنتخابه لحديث القراء.