Those who visit the sick will receive a garden in Jannah

Question

Is there any Hadith which states that a person who visits the sick will receive a garden in Jannah?

 

Answer

Yes, this is part of the narration which mentions the virtues of visiting the sick recorded by Imam Tirmidhi and other Muhaddithun.

(Sunan Tirmidhi, Hadith: 969, Sunan Abi Dawud, Hadith: 3091. Declared authentic by Imam Ibn Hibban; Al Ihsan, Hadith: 2958, Imam Hakim has declared the Hadith authentic and ‘Allamah Dhahabi concurs, Mustadrak Hakim, vol. 1 pg. 341/2  and pg. 349)

 

See the full Hadith here.

 

And Allah Ta’ala Knows best.

 

Answered by: Moulana Suhail Motala

 

Approved by: Moulana Muhammad Abasoomar

__________

التخريج من المصادر العربية

سنن الترمذي (٣/ ٢٩١): حدثنا أحمد بن منيع قال: حدثنا الحسين بن محمد قال: حدثنا إسرائيل، عن ثوير هو ابن أبي فاختة، عن أبيه، قال: أخذ علي بيدي، قال: انطلق بنا إلى الحسن نعوده، فوجدنا عنده أبا موسى، فقال علي: أعائدا جئت يا أبا موسى أم زائرا؟ فقال: لا بل عائدا، فقال علي: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: «ما من مسلم يعود مسلما غدوة إلا صلى عليه سبعون ألف ملك حتى يمسي، وإن عاده عشية إلا صلى عليه سبعون ألف ملك حتى يصبح، وكان له خريف في الجنة»: هذا حديث حسن غريب.

سنن أبي داود (٣٠٩١): حدثنا محمد بن عوف الطائي، حدثنا الربيع بن روح بن خليد، حدثنا محمد بن خالد، حدثنا الفضل بن دلهم الواسطي، عن ثابت البناني

عن أنس بن مالك، قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: «من توضأ فأحسن الوضوء وعاد أخاه المسلم محتسبا بوعد من جهنم مسيرة سبعين خريفا« قلت: يا أبا حمزة، وما الخريف؟ قال: العام.

صحيح ابن حبان: الإحسان بترتيب ابن بلبان (٢٩٥٨):  أخبرنا عمران بن موسى قال: حدثنا هدبة بن خالد قال: حدثنا حماد بن سلمة عن يعلى بن عطاء عن عبد الله بن يسار

أن عمرو بن حريث زار الحسن بن علي فقال له علي بن أبي طالب: يا عمرو أتزور حسنا وفي النفس ما فيها؟ قال: نعم يا علي لست برب قلبي تصرفه حيث شئت فقال علي: أما أن ذلك لا يمنعني مم أن أؤدي إليك النصيحة سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: «ما من امرئ مسلم يعود مسلما إلا ابتعث الله سبعين ألف ملك يصلون عليه في أي ساعات النهار كان حتى يمسي وأي ساعات الليل كان حتى يصبح».

المستدرك للحاكم (١/ ٣٤١): حدثني علي بن عيسى ، حدثنا مسدد بن قطن ، حدثنا عثمان بن أبي شيبة ، حدثنا معاوية ، حدثنا الأعمش ، عن الحكم ، عن عبد الرحمن بن أبي ليلى ، عن علي ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ما من رجل يعود مريضا ممسيا إلا خرج معه سبعون ألف ملك يستغفرون له حتى يصبح ، وكان له خريف في الجنة ، ومن أتاه مصبحا خرج معه سبعون ألف ملك يستغفرون له حتى يمسي ، وكان له خريف في الجنة.

هذا إسناد صحيح على شرط الشيخين، ولم يخرجاه لان جماعة من الرواة أوقفوه عن الحكم بن عتيبة ، ومنصور بن المعتمر ، عن ابن أبي ليلى ، عن علي رضي الله عنه من حديث شعبة عنهما ، وأنا على أصلي في الحكم لراوي الزيادة.

تلخيص المستدرك (١/ ٣٤١): ورواه شعبة عن الحكم، ومنصور عن عبد الرحمن عن علي قوله. وأنا على أصلي في الحكم لراوي الزيادة.

المستدرك للحاكم (١/ ٣٤٩): حدثنا أبو محمد أحمد بن عبد الله المزني ، حدثنا أبو جعفر محمد بن عبد الله الحضرمي ، حدثنا محمد بن عبد الله بن نمير ، وأبو كريب ، قالا : حدثنا أبو معاوية ، عن الأعمش ، عن الحكم ، عن عبد الرحمن بن أبي ليلى ، قال : جاء أبو موسى الأشعري يعود الحسن بن علي ، فقال له علي : أجئت عائدا ، أم شامتا ؟ فقال : بل جئت عائدا ، فقال علي : إن جئت عائدا ، فإني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : من أتى أخاه عائدا فهو في خرافة الجنة ، فإذا جلس غمرته الرحمة ، وإن كان غدوة صلى عليه سبعون ألف ملك حتى يمسي ، وإن كان ممسيا صلى عليه سبعون ألف ملك حتى يصبح.

هذا حديث صحيح على شرط الشيخين ، ولم يخرجاه لخلاف على الحكم فيه.

تلخيص المستدرك (١/ ٣٤٩): هذا حديث صحيح على شرط الشيخين ، ولم يخرجاه لخلاف على الحكم فيه.