Question

I heard that it is Sunnah to pass the hands over the face after du’a. A salafi scholar says that it is bida’h (an innovation) to do so. What is the proof that it is Sunnah to pass the hands over the face after du’a. Please list the Hadiths which support your answer.

 

Answer

The scholar you quote is mistaken. There are several proofs for this Sunnah. Among them are the following:

1. Sayyiduna ‘Umar ibnu-Khattab (radiyallahu’anhu) reports that when Rasulullah (sallallahu ‘alayhi wasallam) would spread out his hands in supplication (du’a), he would not leave them down until he wiped them on his face.’

(Sunan al-Tirmidhi Hadith 3386)

Hafiz Ibn Hajar (rahimahullah) has stated that there are various other narrations that support this and that this Hadith is hasan (soundly authentic)

(Bulughul-Maram pg. 455; Hadith 1554-1555; also see Faddul-wi’a of Allamah Suyuti -rahimahullah-)

2. Imam ‘Abdur-Razzaq narrates from Imam Ma’mar who narrates from Imam Zuhri (rahimahumullah) that Rasulullah (sallallahu ‘alayhi wasallam) would raise his hands up to his chest when making du’a. Thereafter, he would wipe them on his blessed face. Imam Abdur-Razzaq says, “I have seen (my teacher) Imam Ma’mar (rahimahullah) doing so and I also do so.”

(Musannaf Abdur-razzaq vol. 2, pg. 247; Hadith 3234, 3235 )

3. also see narrations of Sayyiduna ‘Abdullah Ibn ‘Abbas and Sa’ib ibn Yazid (radiyallahu’anhum) in Sunan Abi Dawud Hadith 1480, 1487.

In the past, there existed an isolated view of this act being an innovation. However, Allamah ‘Abul-Fath Muhammad ibn al-Imam (rahimahullah)  – demise: 745 A.H. – has stated that those ‘Ulama that have refuted this have done so because they were not aware of these Hadiths. (Silahul-Mu’min pg. 157)

To classify this as an innovation after being made aware of the Hadiths that support it is a foul blunder!

In fact, the narration of Musannaf ‘Abdul-Razaq establishes the fact that this remained the practice (ta’amul) of the ‘Ulama of the ummah as well.

 

And Allah Ta’ala Knows Best

Answered by: Moulana Muhammad Abasoomar

Checked by: Moulana Haroon Abasoomar

__________

التخريج من المصادر العربية

سنن الترمذي:
(٣٣٨٦) حدثنا أبو موسى محمد بن المثنى، وإبراهيم بن يعقوب، وغير واحد، قالوا: حدثنا حماد بن عيسى الجهني، عن حنظلة بن أبي سفيان الجمحي، عن سالم بن عبد الله، عن أبيه، عن عمر بن الخطاب، قال: «كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا رفع يديه في الدعاء، لم يحطهما حتى يمسح بهما وجهه».
قال محمد بن المثنى في حديثه: «لم يردهما حتى يمسح بهما وجهه».
هذا حديث غريب، لا نعرفه إلا من حديث حماد بن عيسى، وقد تفرد به وهو قليل الحديث، وقد حدث عنه الناس، وحنظلة بن أبي سفيان الجمحي هو ثقة، وثقه يحيى بن سعيد القطان.

بلوغ المرام: (ص: ٤٥٥، رقم ١٥٥٤-١٥٥٥)
وعن عمر رضي الله عنه قال: «كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا مد يديه في الدعاء لم يردهما حتى يمسح بهما وجهه». أخرجه الترمذي.  وله شواهد منها:
حديث ابن عباس: عن أبي داود، ومجموعها يقتضي أنه حديث حسن.

فض الوعاء في أحاديث رفع اليدين بالدعاء: (ص: ٥٢)
حديث عمر بن الخطاب رضى الله عنه:
قال الترمذي: حدثنا أبو موسى محمد بن المثنى، وابراهيم بن يعقوب، وغير واحد، قالوا: حدثنا حماد بن عيسى الجهني، عن حنظلة بن أبي سفيان الجمحي، عن سالم بن عبد الله، عن أبيه، عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه قال: «كان رسول الله صلى الله عليه وسلم اذا رفع يديه في الدعاء لم يحطهما حتى يمسح بهما وجهه».
رجاله رجال الصحيح سوى حماد، وهو شيخ صالح ضعيف الحديث، ولحديثه هذا شواهد، فهو حسن، وفي بعض نسخ الترمذي أنه قال: فيه صحيح.

مصنف عبد الرزاق: (٢/ ٢٤٧)
(٣٢٣٤)  عن معمر، عن الزهري قال: «كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يرفع يديه عند صدره في الدعاء، ثم يمسح بهما وجهه».
(٣٢٣٥) عبد الرزاق: «وربما رأيت معمرا يفعله، وأنا أفعله».

سنن أبي داود:
(١٤٨٥)  حدثنا عبد الله بن مسلمة، حدثنا عبد الملك بن محمد بن أيمن، عن عبد الله بن يعقوب بن إسحاق، عمن حدثه، عن محمد بن كعب القرظي، حدثني عبد الله بن عباس، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «لا تستروا الجدر من نظر في كتاب أخيه بغير إذنه، فإنما ينظر في النار، سلوا الله ببطون أكفكم، ولا تسألوه بظهورها، فإذا فرغتم، فامسحوا بها وجوهكم»، قال أبو داود: «روي هذا الحديث من غير وجه عن محمد بن كعب كلها واهية، وهذا الطريق أمثلها وهو ضعيف أيضا»
(١٤٩٢) حدثنا قتيبة بن سعيد، حدثنا ابن لهيعة، عن حفص بن هاشم بن عتبة بن أبي وقاص، عن السائب بن يزيد، عن أبيه، «أن النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا دعا فرفع يديه، مسح وجهه بيديه».
حدثنا عمرو بن عثمان، حدثنا سفيان، حدثني عباس بن عبد الله بن معبد بن عباس، بهذا الحديث قال فيه: والابتهال هكذا ورفع يديه وجعل ظهورهما مما يلي وجهه.
حدثنا عثمان بن أبي شيبة، حدثنا حفص بن غياث، عن الأعمش، عن حبيب بن أبي ثابت، عن عطاء، عن عائشة، قالت: سرقت ملحفة لها، فجعلت تدعو على من سرقها، فجعل النبي صلى الله عليه وسلم، يقول: «لا تسبخي عنه»، قال أبو داود: «لا تسبخي: أي لا تخففي».

سلاح المؤمن في الدعاء: (ص: ١٥٧)
وقول بعض العلماء في فتاويه: ولا يمسح بهما وجهه بيديه عقب الدعاء إلا جاهل محمول على أنه لم يطلع على هذه الأحاديث.