Home | Authentication | Yahya (‘alayhis salam) and the advice given to the Bani Israil

Yahya (‘alayhis salam) and the advice given to the Bani Israil

Question

Is this narration authentic?

عن الحارث الأشعري، أن نبي الله صلى الله عليه وسلم قال: إن الله أمر يحيى بن زكريا بخمس كلمات: أن يعمل بهن، وأن يأمر بني إسرائيل أن يعملوا بهن، فكاد أن يبطئ، فقال له عيسى: إنك قد أمرت بخمس كلمات، أن تعمل بهن، وأن تأمر بني إسرائيل، أن يعملوا بهن، فإما أن تبلغهن، وإما أبلغهن، فقال له: يا أخي، إني أخشى إن سبقتني أن أعذب، أو يخسف بي، قال: فجمع يحيى بني إسرائيل في بيت المقدس، حتى امتلأ المسجد، وقعد على الشرف، فحمد الله، وأثنى عليه، ثم قال: إن الله أمرني بخمس كلمات، أن أعمل بهن وآمركم أن تعملوا بهن: أولهن: أن تعبدوا الله ولا تشركوا به شيئا، فإن مثل ذلك مثل رجل اشترى عبدا من خالص ماله بورق، أو ذهب، فجعل يعمل ويؤدي عمله إلى غير سيده، فأيكم يسره، أن يكون عبده كذلك، وإن الله خلقكم ورزقكم، فاعبدوه ولا تشركوا به شيئا، وأمركم بالصلاة، فإن الله ينصب وجهه لوجه عبده ما لم يلتفت، فإذا صليتم فلا تلتفتوا، وأمركم بالصيام، فإن مثل ذلك كمثل رجل معه صرة من مسك في عصابة، كلهم يجد ريح المسك، وإن خلوف فم الصائم أطيب عند الله من ريح المسك، وأمركم بالصدقة، فإن مثل ذلك كمثل رجل أسره العدو، فشدوا يديه إلى عنقه، وقربوه ليضربوا عنقه، فقال: هل لكم أن أفتدي نفسي منكم، فجعل يفتدي نفسه منهم بالقليل، والكثير، حتى فك نفسه، وأمركم بذكر الله كثيرا، وإن مثل ذلك كمثل رجل طلبه العدو سراعا في أثره، فأتى حصنا حصينا، فتحصن فيه، وإن العبد أحصن ما يكون من الشيطان إذا كان في ذكر الله”، قال: وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: أنا آمركم بخمس الله أمرني بهن بالجماعة، والسمع، والطاعة، والهجرة، والجهاد في سبيل الله، فإنه من خرج من الجماعة قيد شبر، فقد خلع ربق الإسلام من عنقه، إلى أن يرجع، ومن دعا بدعوى الجاهلية فهو من جثا جهنم ، قالوا: يا رسول الله، وإن صام وصلى؟ قال: وإن صام وصلى، وزعم أنه مسلم، فادعوا المسلمين بما سماهم المسلمين المؤمنين عباد الله

 

Answer

Imam Ahmad (rahimahullah) has recorded the words in question. The Hadith has also been recorded in several Hadith collections. Some Muhaddithun have recorded shorter versions.

Imam Tirmidhi (rahimahullah) has declared the Hadith authentic (hasanun sahih). Imam Ibn Khuzaymah and Imam Ibn Hibban (rahimahumallah) have declared the Hadith authentic.

(Musnad Ahmad, vol. 4 pg. 130-vol. 4 pg. 202, Sunan Tirmidhi, Hadith: 2863, Sahih Ibn Khuzaymah, Hadith: 930-1895, Sahih Ibn Hibban; Al Ihsan, Hadith: 6233)

 

Summary of the Hadith in question

Nabi (sallallahu ‘alayhi wa sallam) said:

“Allah Ta’ala ordered Yahya (‘alayhis salam) to carry out five deeds and to order the Banu Israil to carry them out. After some delay, he gathered them in Baytul Maqdis. Yahya (‘alayhis salam) informed them of the five commands;

  1. Worship Allah without ascribing any partners to Him
  2. Perform Salah
  3. Fast
  4. Charity
  5. Remembering Allah in abundance

Nabi (sallallahu ‘alayhi then said, ‘And I will also order you to carry out more deeds which Allah has ordered me;

  1. Hold fast onto the main group
  2. Obedience
  3. Migration
  4. Fighting in the path of Allah

 

 

And Allah Ta’ala Knows best.

 

Answered by: Moulana Suhail Motala

 

Approved by: Moulana Muhammad Abasoomar