A description of the animal Nabi (sallallahu ‘alayhi wa sallam) slaughtered for udhiyah/qurbani

Question

I have a desire to emulate Nabi (sallallahu ‘alayhi wa sallam) in the udhiyah/qurbani animal he slaughtered. Kindly provide me with a description of the sheep as mentioned in the Hadith.

 

Answer

Hereunder are Hadiths that mention the description of the animal Nabi (sallallahu ‘alayhi wa sallam) slaughtered:

1) Sayyiduna Anas (radiyallahu ‘anhu) reports that Rasulullah (sallallahu ‘alayhi wa sallam) went to two horned sheep [male], that had black and white spots and slaughtered them with his own hands [for udhiyah].

(Sahih Bukhari, Hadith: 5554. Also see: Hadith: 5558, 5564, 5565 and Sahih Muslim, Hadith: 1966)

 

2) Sayyidah ‘Aaishah (radiyallahu ‘anha) or Sayyiduna Abu Hurayrah (radiyallahu ‘anhu) reported, “When Rasulullah (sallallahu ‘alayhi wa sallam) wished to slaughter an animal for udhiyah, he would purchase two large, fat, horned sheep [male] that had white and black spots and were castrated…”

(Sunan Ibn Majah, Hadith: 3122. ‘Allamah Busiri has declared the chain sound. Zawaid Ibn Majah, Hadith: 1027. Also see: Sunan Abi Dawud, Hadith: 2788 and Fathul Bari, before Hadith: 5553, vol. 10 pg. 10)

 

The location of these black spots are explained in the following Hadith:

3) Sayyidah ‘Aaishah (radiyallahu ‘anha) reports, “Rasulullah (sallallahu ‘alayhi wa sallam) ordered that a horned sheep be brought with black legs, black knees and black around the eyes. Such an animal was brought so that he could slaughter it…”

(Sahih Muslim, Hadith: 1967. Refer: Takmilah Fathul Mulhim, Hadith: 5052)

 

And Allah Ta’ala Knows best.

 

Answered by: Moulana Suhail Motala

 

Approved by: Moulana Muhammad Abasoomar

__________

التخريج من المصادر العربية

صحيح البخاري (٥٥٥٤): حدثنا قتيبة بن سعيد، حدثنا عبد الوهاب، حدثنا أيوب، عن أبي قلابة، عن أنس: «أن رسول الله صلى الله عليه وسلم انكفأ إلى كبشين أقرنين أملحين، فذبحهما بيده».

صحيح البخاري (٥٥٥٧): حدثنا آدم بن أبي إياس، حدثنا شعبة، حدثنا قتادة، عن أنس، قال: «ضحى النبي صلى الله عليه وسلم بكبشين أملحين، فرأيته واضعا قدمه على صفاحهما، يسمي ويكبر، فذبحهما بيده».

صحيح البخاري (٥٥٦٤): حدثنا حجاج بن منهال، حدثنا همام، عن قتادة، حدثنا أنس رضي الله عنه: «أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يضحي بكبشين أملحين أقرنين، ويضع رجله على صفحتهما ويذبحهما بيده».

صحيح البخاري (٥٥٦٥): حدثنا قتيبة، حدثنا أبو عوانة، عن قتادة، عن أنس، قال: «ضحى النبي صلى الله عليه وسلم بكبشين أملحين أقرنين، ذبحهما بيده، وسمى وكبر، ووضع رجله على صفاحهما».

صحيح مسلم (١٩٦٦): حدثنا قتيبة بن سعيد، حدثنا أبو عوانة، عن قتادة، عن أنس، قال: «ضحى النبي صلى الله عليه وسلم بكبشين أملحين أقرنين، ذبحهما بيده، وسمى وكبر، ووضع رجله على صفاحهما».

سنن ابن ماجه (٣١٢٢): حدثنا محمد بن يحيى قال: حدثنا عبد الرزاق قال: أنبأنا سفيان الثوري، عن عبد الله بن محمد بن عقيل، عن أبي سلمة، عن عائشة، أو عن أبي هريرة، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان «إذا أراد أن يضحي، اشترى كبشين عظيمين، سمينين، أقرنين، أملحين موجوءين، فذبح أحدهما عن أمته، لمن شهد لله، بالتوحيد، وشهد له بالبلاغ، وذبح الآخر عن محمد، وعن آل محمد صلى الله عليه وسلم».

مصباح الزجاجة في زوائد ابن ماجه (١٠٢٧): في إسناده عبد الله بن محمد مختلف فيه.

سنن أبي داود (٢٧٨٨): حدثنا مسدد، حدثنا يزيد، ح وحدثنا حميد بن مسعدة، حدثنا بشر، عن عبد الله بن عون، عن عامر أبي رملة، قال: أخبرنا مخنف بن سليم، قال: ونحن وقوف مع رسول الله صلى الله عليه وسلم بعرفات قال: «يا أيها الناس، إن على كل أهل بيت في كل عام أضحية وعتيرة، أتدرون ما العتيرة هذه؟ التي يقول الناس الرجبية» قال أبو داود: «العتيرة منسوخة هذا خبر منسوخ».

فتح الباري لابن حجر (١٠/ ١٠، رقم الحديث: ٥٥٥٣): حديث أنس من رواية شعبة عن قتادة عنه أخرجه أبو عوانة في صحيحه من طريق الحجاج بن محمد عن شعبة وقد ساقه المصنف في الباب من طريق شعبة عنه وليس فيه سمينين وهو المحفوظ عن شعبة وله طريق أخرى أخرجها عبد الرزاق في مصنفه عن الثوري عن عبد الله بن محمد بن عقيل عن أبي سلمة عن عائشة أو عن أبي هريرة أن النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا أراد أن يضحي اشترى كبشين عظيمين سمينين أقرنين أملحين موجوءين فذبح أحدهما عن محمد وآل محمد والآخر عن أمته من شهد لله بالتوحيد وله بالبلاغ وقد أخرجه بن ماجه من طريق عبد الرزاق لكن وقع في النسخة ثمينين بمثلثة أوله بدل السين والأول أولى وبن عقيل المذكور في سنده مختلف فيه وقد اختلف عليه في إسناده فقال زهير بن محمد وشريك وعبيد الله بن عمرو كلهم عنه عن علي بن الحسين عن أبي رافع وخالفهم الثوري كما ترى ويحتمل أن يكون له في هذا الحديث طريقان وليس في روايته في حديث أبي رافع لفظ سمينين وأخرج أبو داود من وجه آخر عن جابر ذبح النبي صلى الله عليه وسلم كبشين أقرنين أملحين موجوءين.

صحيح مسلم (١٩٦٧): حدثنا هارون بن معروف، حدثنا عبد الله بن وهب، قال: قال حيوة: أخبرني أبو صخر، عن يزيد بن قسيط، عن عروة بن الزبير، عن عائشة، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أمر بكبش أقرن يطأ في سواد، ويبرك في سواد، وينظر في سواد، فأتي به ليضحي به، فقال لها: «يا عائشة، هلمي المدية»، ثم قال: «اشحذيها بحجر»، ففعلت: ثم أخذها، وأخذ الكبش فأضجعه، ثم ذبحه، ثم قال: «باسم الله، اللهم تقبل من محمد، وآل محمد، ومن أمة محمد، ثم ضحى به».

تكملة فتح الملهم (٥٠٥٢): قوله: (يطأ في سواد) المقصود الإشارة إلى سواد رجليه. والبروك في سواد إشارة إلى سواد ركبتيه، والنظر في سواد إشارة إلى سواد حول عينيه.