A fabricated narration on loving ‘Ali (radiyallahu ‘anhu)

Question

Is this narration authentic?

Rasulullah (sallallahu ‘alayhi wa sallam) said:

“Loving ‘Ali (radiyallahu ‘anhu) eats up evil deeds just as fire eats wood”

 

Answer

This narration is recorded in Tarikh Baghdad and Tarikh Dimashq.

(Tarikh Baghdad, vol. 5 pg. 318, Tarikh Dimashq, vol. 42 pg. 244)

 

However, the Muhaddithun, including Hafiz Khatib Baghdadi (rahimahullah) have declared this narration a fabrication. It is therefore unauthentic and not suitable to quote.

(Tarikh Baghdad, vol. 5 pg. 318, Talkhisu Kitabil Mawdu’at, Hadith: 264, Lisanul Mizan, vol. 1 pg. 481/482, number: 545 and Tanzihush Shari’ah, vol. 1 pg. 355)

 

And Allah Ta’ala Knows best.

 

Answered by: Moulana Suhail Motala

 

Approved by: Moulana Muhammad Abasoomar

__________

التخريج من المصادر العربية

تاريخ بغداد (٥/ ٣١٨): أَحمد بن شبويه بن يقين بن بشار بن حميد أَبو العباس الموصلي ذكر أَبو القاسم بن الثلاج أنه حدثه ببغداد عن محمد بن مسلمة الواسطي أخبرني أَحمد بن أبي جعفر القطيعي، قال: حَدثنا أَبو القاسم عَبد الله بن محمد بن عَبد الله المعدل، قال: حَدثنا أَبو العباس أَحمد بن شبويه بن يقين بن بشار بن حميد الموصلي في سنة ست عشرة وثلاث مِئَة وما عندي عنه غير هذا الحديث، قال: حَدثنا محمد بن مسلمة الواسطي، قال: حَدثنا يزيد بن هارون، قال: حَدثنا حماد بن سلمة عن أَيوب، عن عطاء، عن ابن عباس، قال: قال رسولُ الله صَلى الله عَليهِ وسلمَ حب علي بن أبي طالب يأكل السيئات كما تأكل النار الحطب.

رجال إسناده الذين بعد محمد بن مسلمة كلهم معروفون ثقات والحديث باطل مركب على هذا الإسناد.

تاريخ دمشق لابن عساكر (٤٢/  ٢٤٤): أخبرنا أبو القاسم علي بن إبراهيم وأبو الحسن علي بن أحمد قالا نا وأبو منصور بن زريق أنا أبو بكر الخطيب أخبرني أحمد بن أبي جعفر القطيعي نا أبو القاسم عبد الله بن محمد بن عبد الله المعدل أنا أبو العباس أحمد بن شبوية بن يعين بن بشار بن حميد الموصلي في سنة ست عشرة وثلاثمائة وما عندي عنه غير هذا الحديث نا محمد بن مسلمة الواسطي نا يزيد بن هارون أنا حماد بن سلمة عن أيوب عن عطاء عن ابن عباس قال قال رسول الله (صلى الله عليه وسلم) حب علي بن أبي طالب يأكل السيئات كما تأكل النار الحطب قال الخطيب رجال إسناده الذين بعد محمد بن مسلمة كلهم معروفون ثقات والحديث باطل مركب من هذا الإسناد قال الخطيب وأنا أبو نعيم الحافظ نا أبو بكر محمد بن فارس المعبدي ببغداد حدثنا أبي فارس بن حمدان بن عبد الرحمن حدثني جدي عن شريك عن ليث عن مجاهد عن طاوس عن ابن عباس قال قلت للنبي (صلى الله عليه وسلم) يا رسول الله للنار جواز قال نعم قلت وما هن قال  حب علي بن أبي طالب قال الخطيب: سألت أبا نعيم عنه فقال كان رافضيا غاليا في الرفض وكان أيضا ضعيفا في الحديث.

تاريخ بغداد (٥/ ٣١٨): رجال إسناده الذين بعد محمد بن مسلمة كلهم معروفون ثقات والحديث باطل مركب على هذا الإسناد.

تلخيص كتاب الموضوعات (٢٦٤):  عن محمد بن مسلمة الواسطي، ثنا يزيد بن هارون، ثنا حماد بن سلمة، عن أيوب، عن عطاء، عن ابن عباس، مرفوعا: «حب علي يأكل السيئات كما تأكل النار الحطب». وهذا باطل.

لسان الميزان (١/ ٤٨١-٤٨٢، ٥٤٥): (ز) أحمد بن شبويه بن يقين بن بشار بن حميد الموصلي روى عن محمد بن سلمة، عن يزيد بن هارون، عن حماد بن سلمة، عن أيوب، عن عطاء، عن ابن عباس رضي الله عنهما رفعه: حب علي يأكل السيئات كما تأكل النار الحطب.

قال الخطيب: رجاله معروفون بالثقة من فوق محمد فصاعدا والحديث باطل مركب على هذا الإسناد.

قلت: ومحمد بن مسلمة ستأتي ترجمته وأنه ضعيف والراوي عنه أحمد بن شبويه هذا مجهول فالآفة من أحدهما.

تنزيه الشريعة (١/ ٣٥٥): حب علي يأكل السيئات كما تأكل النار الحطب «(خط) من حديث ابن عباس من طريق محمد بن مسلمة الواسطي الشافعي، وقال باطل ورجال إسناده ثقات إلا الواسطي، قال السيوطي. قال الحافظ ابن حجر في اللسان: والراوي عن الواسطي مجهول، فالآفة أحدهما.