A narration in Sharh Mushkilil Athar

Question

The following can be found in Sharhu Mushkilil Athar of Imam Tahawi, Hadith: 1765.

كما حدثنا أحمد بنُ شُعيب قال: حدثنا أبو عوانة، عن سليمان – يعني الأعمش – قال: حدثنا حبيب بن أبي ثابت، عن أبي الطفيل، عن زيد بن أرقم قال
لما رجع رسول الله عن حجة الوداع ونزل بغدير خم أمر بدوحات فقممن ثم قال :« كأني دعيت فأجبت إني قد تركت فيكم الثقلين أحدهما أكبر من الآخر كتاب الله عزّ وجل وعترتي أهل بيتي فانظروا كيف تخلفوني فيهما فإنهما لن يفترقا حتى يردا علي الحوض
ثم قال الطحاوي :  فهذا الحديث صحيح الإسناد لا طعن لأحد في أحد من رواته

However Imam Tahawi (rahimahullah) declares this chain as Sahih, but is it proven Habib ibn Abi Thabit heard from Sayyiduna Abut Tufayl (radiyallahu’anhu)?

 

Answer

The fact that Imam Tahawi (rahimahullah) declared it as authentic, is proof that according to him, Habib did acquire this Hadith from Sayyiduna Abut Tufayl (radiyallahu’anhu).

Also see Al-Jawharun Naqiy, vol.3 pg.327.

 

And Allah Ta’ala Knows best,

 

Answered by: Moulana Muhammad Abasoomar

__________

التخريج من المصادر العربية

شرح مشكل الآثار (١٧٦٥):  «فهذا الحديث صحيح الإسناد لا طعن لأحد في أحد من رواته».

الجوهر النقي (٣/ ٣٢٧): ذكر فيه حديث حبيب عن طاوس عن ابن عباس إلى آخره ثم قال (وحبيب بن أبى ثابت وإن كان من الثقات فقد كان يدلس ولم أجد ذكر سماعه عن طاوس ويحتمل أن يكون حمله من غير موثوق به عن طاوس).

قلت: حبيب من الأثبات الأجلاء ولم ار احدا عده من المدلسين ولو كان كذلك فاخراج مسلم لحديثه هذا في صحيحه دليل على أنه ثبت عنده أنه متصل وأنه لم يدلس فيه وكذلك أخرجه الترمذي وقال: حسن صحيح، وفي الصحيحين من حديث حبيب بلفظ العنعنة شئ كثير، وذلك دليل على أنه ليس بمدلس أو أنه ثبت من خارج أن تلك الأحاديث متصلة.