Question

Nabi (sallallahu ‘alayhi wa sallam) said: “If the people of Jannah had traded, they would have traded in cloth.”

 

Answer

This Hadith is recorded in Musnad Abi Ya’la and Al Mu’jamus Saghir on the authority of Sayyiduna Abu Bakr As Siddiq (radiyallahu ‘anhu) and Sayyiduna ‘Abdullah ibn ‘Umar (radiyallahu ‘anhuma).

The wording in Musnad Abi Ya’la is as follows:

Sayyiduna Abu Bakr (radiyallahu ‘anhu) reported that Rasulullah (sallallahu ‘alayhi wa sallam) said: “The people of Jannah will not engage in trade and commerce. If they were to do so, they would have traded in cloth.”

(Musnad Abi Ya’la, Hadith: 111)

This chain is extremely weak.

(Majma’uz Zawaid, vol. 10 pg. 416, Hadith: 18682)

 

The wording in Al Mu’jamus Saghir is as follows:

Sayyiduna ‘Abdullah ibn ‘Umar (radiyallahu ‘anhuma) reported that Rasulullah (sallallahu ‘alayhi wa sallam) said: “If Allah were to permit the people of Jannah to engage in trade, they would have traded in cloth and fragrance.”

(Al Mu’jamus Saghir, Hadith: 699)

This chain is weak. In fact, Imam ‘Uqayli (rahimahullah) has expressed reservation on the authenticity of this Hadith.

(Lisanul Mizan, vol. 5, pg. 88, number: 4574, Majma’uz Zawaid, vol. 4, pg. 63, Hadith: 6294 and vol. 10, pg. 416, Hadith: 18682, Faydul Qadir, Hadith: 7423. Also see: Al Mudawi, Hadith: 2844)

 

And Allah Ta’ala Knows best.

Answered by: Moulana Suhail Motala

Approved by: Moulana Muhammad Abasoomar

__________

التخريج من المصادر العربية

مسند أبي يعلى الموصلي:
(١١١) – حدثنا إبراهيم بن محمد بن عرعرة السامي، بالبصرة، حدثنا إبراهيم بن عبد الله أبو إسحاق الرازي، حدثنا إسماعيل بن نوح، عن أبيه، عن جده، عن أبي بكر الصديق، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «إن أهل الجنة لا يتبايعون، ولو تبايعوا ما تبايعوا إلا بالبز»

مجمع الزوائد ومنبع الفوائد: (١٠/ ٤١٦)
(١٨٦٨١) – وعن أبي بكر الصديق قال: قال رسول الله – صلى الله عليه وسلم -: «إن أهل الجنة لا يتبايعون، ولو تبايعوا ما تبايعوا إلا بالبز».
رواه أبو يعلى، وفيه إسماعيل بن نوح، وهو متروك.

المعجم الصغير للطبراني:
(٦٩٩) – حدثنا عبد السلام بن العباس بن الوليد الحمصي، حدثنا عبد الرحمن بن أيوب السكوني الحمصي، حدثنا عطاف بن خالد، عن نافع، عن ابن عمر قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: «لو أذن الله لأهل الجنة في التجارة لاتجروا في البز والعطر» لم يروه عن نافع إلا عطاف تفرد به ابن أيوب

لسان الميزان: (٥/ ٨٨)
(٤٦٠٣) – عبد الرحمن بن أيوب السكوني.
عن العطاف بن خالد عن نافع، عن ابن عمر رضي الله عنهما مرفوعا: لو أذن الله لأهل الجنة لتبايعوا بالعطر والبز.
رواه عنه الحسين بن إسحاق التستري لا يجوز أن يحتج بهذا.
وقد قال العقيلي: لا يتابع عليه، انتهى.
وبقية كلامه: ليس بمحفوظ عن نافع وإنما يروى بإسناد مجهول ثم ساق عن اليمان بن عباد عن عمر بن حفص الشيباني عن إبراهيم بن إسحاق الرازي، حدثنا إسماعيل بن نوح عن رجل، عن أبي بكر الصديق رفعه: لو تبايع أهل الجنة ولن يتبايعوا ما تبايعوا إلا البز. قال: وهذ أولى وليس له إسناد يصح.

مجمع الزوائد ومنبع الفوائد: (٤/ ٦٣)
(٦٢٩٤) – وعن ابن عمر قال: قال رسول الله – صلى الله عليه وسلم -: «لو أذن الله في التجارة لأهل الجنة لاتجروا في البز والعطر».
رواه الطبراني في الصغير، وفيه عبد الرحمن بن أيوب السكوني الحمصي. قال العقيلي: لا يتابع على هذا الحديث.

(١٠/ ٤١٦)
(١٨٦٨٢) – وعن ابن عمر قال: قال رسول الله – صلى الله عليه وسلم: «لو أذن الله في التجارة لأهل الجنة لاتجروا في البز والعطر».
رواه الطبراني في الصغير، وفيه عبد الرحمن بن أيوب السكوني، وهو ضعيف.

فيض القدير:
(٧٤٢٣) – (لو أذن الله تعالى لأهل الجنة في التجارة لاتجروا في البز) بالفتح وزاي معجمة نوع من الثياب أو الثياب من أمتعة البيت وأمتعة التاجر (والعطر) أي الطيب قال ابن الجوزي: فيه أن ذلك أفضل ما يتجر فيه
(طب) كذا في أكثر النسخ الذي رأيته في كلام بعض الحفاظ عازيا للطبراني إنما هو في الصغير لا الكبير فليحرر (عن ابن عمر) بن الخطاب قال الهيثمي: وفيه عبد الرحمن بن أيوب السكوني الحمصي قال العقيلي: لا يتابع على هذا الحديث وليس له إسناد يصح وليس بمحفوظ وقال ابن الجوزي: فيه العطاف بن خالد قال ابن حبان: يروي عنه الثقات ما ليس من حديثهم وأورده في الميزان في ترجمة عبد الرحمن السكوني عن العطاف عن نافع عن ابن عمر وقال: لا يجوز أن يحتج به

المداوي لعلل الجامع الصغير وشرحي المناوي:
(٢٨٤٤/ ٧٤٢٣) – «لو أذن الله تعالى في التجارة لأهل الجنة لاتجروا في البز والعطر».
(طب) عن ابن عمر
قال في الكبير: كذا في أكثر النسخ والذي رأيته في كلام بعض الحفاظ عازيا للطبرانى، إنما هو في الصغير لا الكبير فليحرر.
قلت: لعل الناسخ حرفه أو سبقه قلمه على أنه لا يبعد أن يكون الطبرانى خرجه في الكبير والصغير معا، والذي أجزم به أنه في الصغير، فقد قال فيه:
حدثنا عبد السلام بن العباس بن الوليد الحمصى ثنا عبد الرحمن بن أيوب السكونى الحمصى ثنا عطاف بن خالد عن نافع عن ابن عمر به، وقال: تفرد به عن نافع عطاف وعنه أيوب اهـ.
وأخرجه أبو نعيم في الحلية في ترجمة إبراهيم بن أحمد المولد آخر الحلية، وفي تاريخ أصبهان أيضا في ترجمة محمد بن محمد بن عبيد الله الجرجانى من طريق عبد الرحمن بن أيوب السكونى بسنده، وقد ذكره العقيلى في ترجمته من الضعفاء ، وقال: لا يتابع عليه وليس بمحفوظ عن نافع، وإنما يروى بإسناد مجهول، ثم ساق عن اليمان بن عباد عن محمد بن حفص الشيبانى عن إبراهيم بن إسحاق الرازى:
ثنا إسماعيل بن نوح عن رجل عن أبي بكر الصديق -رضي الله عنه- مرفوعا: «لو تبايع أهل الجنة، ولن يتبايعوا ما تبايعوا إلا بالبز»، قال: هذا أولى، وليس له إسناد يصح اهـ.
قلت: كذا وقع في الأصل المنقول عنه في سند هذا الحديث إسماعيل بن نوح عن رجل عن أبي بكر.
وقد أخرجه الدولابى في الكنى فيمن كنيته أبو إسحاق، قال:
حدثنا أبو خالد يزيد بن سنان ثنا إبراهيم بن عبد الله الباجى أبو إسحاق حدثنى إسماعيل بن نوح من ولد أبي بكر الصديق عن أبيه عن جده عن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: «لو أن أهل الجنة يتبايعون، ولا يتبايعون ما تبايعوا إلا بالبز»، وإسماعيل بن نوح قال الأزدى: متروك، وقال غيره: مجهول.