Question

 عن أبي هريرة قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «إن كيد النساء أعظم من كيد الشيطان لأن الله تعالى يقول: إن كيد الشيطان كان ضعيفا وقال: إن كيدكن عظيم»

 

Answer

‘Allamah Qurtubi (rahimahullah) has cited this narration with a partial chain. I have not come across this narration in any other primary source.

(Tafsir Qurtubi, Surah, Yusuf, Verse: 28, vol. 11 pg. 324)

 

The part of the chain which is mentioned contains an omission and a very weak narrator.

(Refer: Mizanul ‘Itidal, vol. 4 pg. 375, number: 8246)

 

Translation

Sayyiduna Abu Hurayrah (radiyallahu ‘anhu) reported that Rasulullah (sallallahu ‘alayhi wa sallam) said: “The deception/conspiracies of women is greater than the deception of Shaytan, for Allah Ta’ala says, ‘The scheme of Shaytan is weak’ (Surah Nisa, Verse: 76) and [regarding the woman who tried to seduce Yusuf ‘alayhis salam, Quran says:] ‘Your scheming is indeed serious/dangerous’ (Surah Yusuf, Verse: 28).'”

 

And Allah Ta’ala Knows best.

 

Answered by: Moulana Suhail Motala

 

Approved by: Moulana Muhammad Abasoomar

التخريج من المصادر العربية

تفسير القرطبي (سورة يوسف: ٢٨، ١١/ ٣٢٤):  وقال مقاتل عن يحيى بن أبي كثير عن أبي هريرة قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:«إن كيد النساء أعظم من كيد الشيطان لأن الله تعالى يقول: «إن كيد الشيطان كان ضعيفا»وقال:«إن كيدكن عظيم».

ميزان الاعتدال  (٤/ ٣٧٥) :
(٨٢٤٦) – مقاتل بن سليمان البلخي المفسر، أَبو الحسن.
روى عن مجاهد، والضحاك، وابن بريدة.
وعنه حرمي بن عمارة، وعلي بن الجعد، وخلق.
قال ابن المبارك: ما أحسن تفسيره لو كان ثقة.
وعن مقاتل بن حيان، وهو صدوق، قال: ما وجدت علم مقاتل بن سليمان إلا كالبحر.
وقال الشافعي: الناس عيال في التفسير على مقاتل.
وقال أَبو حنيفة: أفرط جهم في نفى التشبيه، حتى قال: إنه تعالى ليس بشيء.
وأفرط مقاتل، يعنى في الأثبات حتى جعله مثل خلقه.
وقال وكيع: كان كذابا.
وقال البُخاري: قال سفيان بن عيينة: سمعت مقاتلا يقول: إن لم يخرج الدجال في سنة خمسين ومِئَة فاعلموا أني كذاب.
وقال العباس بن مصعب في تاريخ مرو: كان مقاتل لا يضبط الإسناد، وكان يقص في الجامع بمرو، فقدم جهم فجلس إلى مقاتل، فوقعت العصبية بينهما، فوضع كل واحد منهما على الآخر كتابا ينقض عليه.
وقال النسائي: كان مقاتل يكذب.
وقال ابن عيينة: قلت لمقاتل: إن ناسا يزعمون أنك لم تلق الضحاك.
فقال: سبحان الله ! لقد كنت آتيه مع أبي، ولقد كان يغلق علي وعليه باب واحد.
وقال البُخاري: سكتوا عنه.
وروى عباس، عن يحيى، قال: ليس حديثه بشي وقال الجوزجاني: كان دجالا جسورا، سمعت أبا اليمان يقول: قدم ههنا فأسند ظهره إلى القبلة، وقال: سلونى عما دون العرش، وحدثت أنه قال مثلها بمكة، فقام إليه رجل، فقال: أخبرني عن النملة أين أمعاؤها ؟ فسكت.
بقية، عن مقاتل بن سليمان، حدثني أَبو الزبير، وشرحبيل بن سعد، عن جابر، مرفوعًا: يبعث العالم والعابد، فيقال للعابد: ادخل الجنة, ويقال للعالم: اثبت حتى تشفع للناس بما أحسنت أدبهم.
أنبأني جماعة عن عين الشمس الثقفية ، أخبرنا محمد بن أبي ذر، سنة ست وعشرين وخمس مِئَة، أخبرنا أَبو طاهر عَبد الرحيم، أخبرنا عَبد الله بن محمد القباب، أخبرنا أَحمد بن الحسن بن هارون الأشعري، حدثنا عَلي بن محمد القادسي بعكبرا سنة ست وخمسين ومئتين، حدثنا محمد بن حماد، عن مقاتل بن سليمان، عن الضحاك، عن ابن عباس، قال: إذا كان يوم القيامة ينادي مناد: أين حبيب الله ؟ فيتخطى صفوف الملائكة حتى يصير إلى العرش، حتى يجلسه معه على العرش، حتى يمس ركبته.
فهذا لعله وضعه أحد هؤلاء صاحب مقاتل أو القادسي.
أبو حيوة الحمصي، أخبرنا مقاتل، عن نافع، عن ابن عمر، عن النبي صلى الله عليه وسلم، أنه نهى عن الرهن في السلم، ومن ارتهن في دين مضمون.
أبو حيوة، أخبرنا مقاتل، عن عمرو بن شعيب، عن أبيه، عن جده، مرفوعًا: من نام جالسا فلا وضوء عليه.
قال ابن عَدِي: ولمقاتل غير ما ذكرت حديث صالح، وعامة حديثه لا يتابع عليه.
على أن كثيرا من الناس الثقات المعروفين حدث عنه.
وله كتاب الخمس مِئَة التى يرويها عنه أَبو نصير منصور بن عَبد الحميد الباوردي, وفيه حديث كثير, وهو مع ضعفه يكتب حديثه.
وقال ابن حبان: كان يأخذ من اليهود والنصارى من علم القرآن الذي يوافق كتبهم، وكان يشبه الرب بالمخلوق، وكان يكذب في الحديث.
وقال أَبو معاذ الفضل بن خالد المروزي: سمعت خارجة بن مصعب يقول: لم أستحل دم يهودي، ولو وجدت مقاتل بن سليمان خلوة لشققت بطنه.
قال وكيع: مات مقاتل بن سليمان سنة خمسين ومِئَة.
وقيل بعد ذلك .