Question
Is this authentic?
“Three people will not be asked about the bounty of food and drink the fasting, the one who eats suhur, and the one who has guests.”
Answer
This narration appears in Musnadul Firdaws. Sayyiduna Abu Hurayrah (radiyallahu ‘anhu) reported that Rasulullah (sallallahu ‘alayhi wa sallam) said: “Three people will not be questioned [i.e., will not be accountable] regarding the bounty of food and drink; [The food eaten] when opening the fast, when partaking of suhur and the one who has guests.”
(Musnadul Firdaws: 2501)
However, the Muhaddithun have declared this narration a fabrication as the chain consists of a fabricator.
(Dhaylul La-Alil Masnu’ah, Hadith: 572, Tanzihush Shari’ah, vol. 2, pg. 166. Also see: Al Mughni ‘An Hamlil Asfar, Hadith: 1332)
The narration is therefore not suitable to quote. See here
And Allah Ta’ala Knows best.
Answered by: Mawlana Suhail Motala
Approved by: Mawlana Muhammad Abasoomar
__________
التخريج من المصادر العربية
الفردوس:
(٢٥٠١) – أبو هريرة: «ثلاثة لا يسألون عن نعيم المطعم والمشرب: والمفطر، والمتسحر، وصاحب الضيف، وثلاث لا يلامون على سوء الخلق: المريض، والصائم حتى يفطرا، والامام العادل».
تنزيه الشريعة: (٢/ ١٦٦)
حديث: «ثلاثة لا يسألون عن نعيم المطعم والمشرب: المضطر، والمتسحر، وصاحب الضيف، وثلاثة لا يلامون على سوء الخلق: المريض، والصائم حتى يفطر، والإمام العادل» (مي) من حديث أبي هريرة من طريق مجاشع بن عمرو.
المغني عن حمل الأسفار:
(١٣٣٢) – حديث: «ثلاثة لا يحاسب عليها العبد: أكلة السحور، وما أفطر عليه، وأكل الإخوان» الأزدي في «الضعفاء» من حديث جابر: «ثلاثة لا يسئلون عن النعيم: الصائم، والمتسحر، والرجل يأكل مع ضيفه». أورده في ترجمة سليمان بن داود الجزري وقال فيه: منكر الحديث، ولأبي منصور الديلمي في «مسند الفردوس» نحوه من حديث أبي هريرة.
الزيادات على الموضوعات:
(٥٧٢) – الديلمي أخبرنا أبي أخبرنا أبو طالب الحسيني أخبرنا عمر بن أحمد بن مسرور حدثنا عبد الرحمن بن أحمد بن حمويه أخبرنا أبو نعيم الإستراباذي حدثنا محمد بن يزيد العطار حدثنا أبو بلال حدثنا أبو يوسف الخراساني حدثنا مجاشع بن عمرو عن الأوزاعي عن يحيى بن أبي كثير عن أبي سلمة عن أبي هريرة مرفوعا: «ثلاثة لا يسألون عن نعيم: المطعم والمشرب المفطر والمتسحر، وصاحب الضيف. وثلاثة لا يلامون على سوء الخلق: المريض، والصائم حتى يفطر، والإمام العادل».
مجاشع يضع.
تنزيه الشريعة: (٢/ ١٦٦)
حديث: «من صام يوما تطوعا فلو أعطي ملء الأرض ذهبا ما وفى بأجره دون يوم الحساب» (نجا) من حديث أنس وفيه خراش مولى أنس وعنه أبو سعيد العدوي.
إحياء علوم الدين: (٣/ ١٣)
وروي عن بعض علماء خراسان أنه كان يقدم إلى إخوانه طعاما كثيرا، لا يقدرون على أكل جميعه، وكان يقول: بلغنا عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: «إن الإخوان إذا رفعوا أيديهم عن الطعام لم يحاسب من أكل فضل ذلك» فأنا أحب أن أستكثر مما أقدمه إليكم لنأكل فضل ذلك، وفي الخبر: «لا يحاسب العبد على ما يأكله مع إخوانه»، وكان بعضهم يكثر الأكل مع الجماعة لذلك، ويقلل إذا أكل وحده، وفي الخبر: «ثلاثة لا يحاسب عليها العبد أكلة السحور وما أفطر عليه وما أكل مع الإخوان».
طبقات الشافعية الكبرى للسبكي: (٦/ ٣٠٨)
تحت: (وهذا فصل جمعت فيه جميع ما في كتاب الإحياء من الأحاديث التي لم أجد لها إسنادا من كتاب العلم) (٦/ ٢٨٧)
حديث: «إن الإخوان إذا رفعوا أيديهم عن الطعام لا يحاسب من أكل من فضل ذلك الطعام».
حديث: «لا حساب على ما يأكله مع إخوانه».
المغني عن حمل الأسفار: (١/ ٣٥٤)
قال رسول الله صلّى الله عليه وسلم إنه قال «إن الإخوان إذا رفعوا أيديهم عن الطعام لم يحاسب من أكل فضل ذلك فأنا أحب أن أستكثر مما أقدمه إليكم لنأكل فضل ذلك».
أي ولا نحاسب عليه كذا في القوت وقال في موضع آخر وفي تقديم المأكول الكثير ليرجع أكثره نية حسنة لما جاء فيه إن من أكل ما فضل من الإخوان لم يحاسب عليه.
قال العراقي: لم أقف له على أصل.
(وفي الخبر لا يحاسب العبد على ما يأكله مع إخوانه): ولفظ القوت وفي خبر عن بعض السلف.
وقال العراقي: هو في الحديث الذي بعده بمعناه.
حديث (ثلاثة لا يحاسب عليها العبد أكلة السحور وما أفطر عليه وأكل الإخوان) الأزدي في الضعفاء من حديث جابر (ثلاثة لا يسئلون عن النعيم الصائم والمتسحر والرجل يأكل مع ضيفه) أورده في ترجمة سليمان بن داود الجزري وقال فيه: منكر الحديث، ولأبي منصور الديلمي في مسند الفردوس) نحوه من حديث أبي هريرة.
الزيادات على الموضوعات:
(٥٧٢) – الديلمي أخبرنا أبي، أخبرنا أبو طالب الحسيني، أخبرنا عمر بن أحمد بن مسرور، حدثنا عبد الرحمن بن أحمد بن حمويه، أخبرنا أبو نعيم الإستراباذي، حدثنا محمد بن يزيد العطار، حدثنا أبو بلال، حدثنا أبو يوسف الخراساني، حدثنا مجاشع بن عمرو عن الأوزاعي، عن يحيى بن أبي كثير، عن أبي سلمة، عن أبي هريرة مرفوعا: (ثلاثة لا يسألون عن نعيم: المطعم والمشرب المفطر والمتسحر، وصاحب الضيف. وثلاثة لا يلامون على سوء الخلق: المريض، والصائم حتى يفطر، والإمام العادل).
مجاشع يضع.