A tree in Jannah for each time we say ‘subhanallah’

Question

Please verify the authenticity of the Hadith that says if you say Subhanallah, a tree is planted for you in Jannah.

 

Answer

1. Sayyiduna ‘Abdullah ibn Mas’ud (radiyallahu’anhu) reported that Rasulullah (sallallahu’alayhi wasallam) said:

I met Nabi Ibrahim (‘alaihis salam) when I was taken on Mi’raj (ascension to the heavens) and he told me: ” O Muhammad, convey my salam (greetings) to your Ummah and tell them that Jannah has good soil and sweet water, but it is barren. The plantation of Jannah is (the recital of) Subhanallah, Alhamdulillah, La ilaha illallah and Allahu Akbar.”

(Sunan Tirmidhi, Hadith: 3462. Imam Tirmidhi (rahimahullah) has classified this hadith as sound (hasan)

2. Sayyiduna Abu Hurayrah (radiyallahu’anhu) reports that Rasulullah (sallallahu’alayhi wasallam) said:

“… say: Subhanallah, Alhamdulillah, La ilaha illallah or Allahu Akbar, one tree will be planted for you in Jannah for each of these.”

(Sunan Ibn Majah, Hadith: 3807)

Declared sound (hasan) by ‘Allamah Mundhiri and Imam Busiri  and sahih by Imam Hakim (rahimahumullah) (refer: Targhib, vol.2 pg.424 and Misbahuz Zujajah, Hadith: 1333)

3. A similar sound (hasan) narration is reported by Sayyiduna ‘Abdullah ibn ‘Abbas (radiyallahu’anhuma) in Tabarani. See Targhib, vol.2 pg.425.

 

And Allah Ta’ala Knows best,

 

Answered by: Moulana Muhammad Abasoomar

 

Checked by: Moulana Haroon Abasoomar

__________

التخريج من المصادر العربية

سنن الترمذي (٣٤٦٢): حدثنا عبد الله بن أبي زياد قال: حدثنا سيار قال: حدثنا عبد الواحد بن زياد، عن عبد الرحمن بن إسحاق، عن القاسم بن عبد الرحمن، عن أبيه، عن ابن مسعود، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم «لقيت إبراهيم ليلة أسري بي فقال: يا محمد، أقرئ أمتك مني السلام وأخبرهم أن الجنة طيبة التربة عذبة الماء، وأنها قيعان، وأن غراسها سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر» وفي الباب عن أبي أيوب: «هذا حديث حسن غريب من هذا الوجه من حديث ابن مسعود».

سنن ابن ماجه (٣٨٠٧): حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة قال: حدثنا عفان قال: حدثنا حماد بن سلمة، عن أبي سنان، عن عثمان بن أبي سودة، عن أبي هريرة، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم مر به وهو يغرس غرسا، فقال: «يا أبا هريرة، ما الذي تغرس؟» قلت: غراسا لي، قال: «ألا أدلك على غراس خير لك من هذا؟» قال: بلى يا رسول الله، قال: «قل: سبحان الله، والحمد لله، ولا إله إلا الله، والله أكبر، يغرس لك بكل واحدة شجرة في الجنة».

الترغيب والترهيب (٢/ ٤٢٤): وعن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم مر به وهو يغرس غرسا، فقال: يا أبا هريرة، ما الذي تغرس؟ قلت غراسا. قال: ألا أدللك على غراس خير من هذا؟ سبحان الله والحمد لله، ولا إله إلا الله، والله أكبر، تغرس لك بكل واحدة شجرة في الجنة. رواه ابن ماجه بإسناد حسن، واللفظ له، والحاكم وقال: صحيح الإسناد.

مصباح الزجاجة (١٣٣٣): حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة ثنا عفان ثنا حماد بن سلمة عن أبي سنان عن عثمان بن أبي سودة عن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم مر به وهو يغرس غرسا فقال يا أبا هريرة ما الذي تغرس قلت غراسا لي قال ألا أدلك على غراس خير لك من هذا قال بلى يا رسول الله قال قل سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر يغرس لك بكل واحدة شجرة في الجنة .

هذا إسناد حسن وأبو سنان اسمه عيسى بن سنان أبو سنان الحنفي القلسمي الفلسطيني مختلف فيه رواه أبو بكر بن أبي شيبة في مسنده بإسناده ومتنه وقال الحاكم في المستدرك صحيح الإسناد.

الترغيب والترهيب (٢/ ٤٢٥): وعن ابن عباس رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: من قال: سبحان الله، والحمد لله، ولا إله إلا الله، والله أكبر غرس له بكل واحدة منهن شجرة في الجنة. رواه الطبراني وإسناده حسن لا بأس به في المتابعات.