Allah Ta’ala has removed the pride and arrogance of the days of jahiliyyah

Question

What is the reference for this Hadith and can it be quoted?

Rasulullah (sallallahu ‘alayhi wa sallam) said:

“God has removed the pride/arrogance of the days of ignorance and boasting about lineage. A person is either a pious believer or an evil sinner and the people are the children of Adam and Adam is from soil”

 

Answer

Imam Tirmidhi (rahimahullah) has recorded this Hadith on the authority of Sayyiduna Abu Hurayrah (radiyallahu ‘anhu) and has declared the Hadith authentic (hasanun sahih).

(Sunan Tirmidhi, Hadith: 3956)

 

The Hadith is therefore suitable to quote.

 

Imams Abu Dawud and Ahmad (rahimahumallah) have recorded this as part of a longer narration.

(Sunan Abi Dawud, Hadith: 5075, Musnad Ahmad, vol. 2 pg. 361 and pg. 524)

 

And Allah Ta’ala Knows best.

 

Answered by: Moulana Suhail Motala

 

Approved by: Moulana Muhammad Abasoomar

__________

التخريج من المصادر العربية

سنن الترمذي (٣٩٥٦): حدثنا هارون بن موسى بن أبي علقمة الفروي المدني قال: حدثني أبي، عن هشام بن سعد، عن سعيد بن أبي سعيد، عن أبيه، عن أبي هريرة، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «قد أذهب الله عنكم عبية الجاهلية وفخرها بالآباء، مؤمن تقي، وفاجر شقي، والناس بنو آدم وآدم من تراب» هذا حديث حسن صحيح. وهذا أصح عندنا من الحديث الأول، وسعيد المقبري قد سمع من أبي هريرة، ويروي عن أبيه أشياء كثيرة، عن أبي هريرة. وقد روى سفيان الثوري، وغير واحد هذا الحديث عن هشام بن سعد، عن سعيد المقبري، عن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم نحو حديث أبي عامر، عن هشام بن سعد.

سنن أبي داود (٥٠٧٥): حدثنا موسى بن مروان الرقي، حدثنا المعافي، ح وحدثنا أحمد بن سعيد الهمداني، أخبرنا ابن وهب، وهذا حديثه عن هشام بن سعد، عن سعيد بن أبي سعيد، عن أبيه، عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم، «إن الله عز وجل قد أذهب عنكم عبية الجاهلية، وفخرها بالآباء مؤمن تقي، وفاجر شقي، أنتم بنو آدم وآدم من تراب، ليدعن رجال فخرهم بأقوام، إنما هم فحم من فحم جهنم، أو ليكونن أهون على الله من الجعلان التي تدفع بأنفها النتن».

مسند أحمد (٢/ ٣٦١، ٥٢٤): حدثنا محمد بن عبد الله بن الزبير، قال: حدثنا هشام بن سعد، عن سعيد بن أبي سعيد المقبري، عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «إن الله عز وجل قد أذهب عنكم عبية الجاهلية، وفخرها بالآباء، مؤمن تقي، وفاجر شقي، والناس بنو آدم، وآدم من تراب، لينتهين أقوام فخرهم برجال، أو ليكونن أهون عند الله من عدتهم من الجعلان التي تدفع بأنفها النتن».

حدثنا عبد الملك بن عمرو، حدثنا هشام بن سعد، عن المقبري ، عن أبي هريرة، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «ليدعن رجال فخرهم بأقوام إنما هم فحم من فحم جهنم، أو ليكونن أهون على الله من الجعلان التي تدفع بأنفها النتن» ، وقال: «إن الله عز وجل قد أذهب عنكم عبية الجاهلية وفخرها بالآباء، مؤمن تقي، وفاجر شقي، الناس بنو آدم وآدم من تراب».