An unreliable virtue of replying to the adhan

Question

What is the authenticity of the following Hadith?

يا معشر النساء إذا سمعتن أذان هذا الحبشي وإقامته فقلن كما يقول، فإن لكن بكل حرف ألف ألف درجة فقال عمر: هذا للنساء فما للرجال؟ قال: ضعفان يا عمر

 

Answer

Imam Tabarani (rahimahullah) has recorded this Hadith on the authority of Sayyidah Maymunah (radiyallahu ‘anha). However, ‘Allamah Mundhiri (rahimahullah) has declared the text of the Hadith unreliable (fihi nakarah).

(Al Mu’jamul Kabir, Hadith: 28, vol. 24)

The Hadith should not be quoted.

 

Translation

Nabi (sallallahu ‘alayhi wa sallam)  said: “O women, when you hear the adhan of [Bilal radiyallahu ‘anhu] and his iqamah, then say just as he said, for verily for each letter, you will be elevated one million stages”. So Sayyiduna ‘Umar (radiyallahu ‘anhu) said : “This is for the women, what about the men”? Nabi (sallallahu ‘alayhi wa sallam) said the men will get double this O ‘Umar.”

 

 

There are other authentic virtues of replying to the adhan which apply to both genders equally. These should be quoted instead. See here

 

 

And Allah Ta’ala Knows best.

 

Answered by: Moulana Suhail Motala

 

Approved by: Moulana Muhammad Abasoomar

 

Checked by: Moulana Haroon Abasoomar

__________

التخريج من المصادر العربية

المعجم الكبير للطبراني (٢٤، رقم ٢٨ ): حدثنا أحمد بن محمد بن صدقة، ثنا بكر بن عبد الوهاب، حدثني عكرمة بن جعفر، عن عقبة بن كثير، عن خراش، عن ابن عبد الله، عن ميمونة، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قام بين صف الرجال والنساء فقال: «يا معشر النساء، إذا سمعتن أذان هذا الحبشي وإقامته فقلن كما يقول، فإن لكن بكل حرف ألف ألف درجة» فقال عمر: هذا للنساء فما للرجال؟ قال: «ضعفان يا عمر» .

صحيح مسلم (٣٨٦): حدثنا محمد بن رمح، أخبرنا الليث، عن الحكيم بن عبد الله بن قيس القرشي، ح وحدثنا قتيبة بن سعيد، حدثنا ليث، عن الحكيم بن عبد الله، عن عامر بن سعد بن أبي وقاص، عن سعد بن أبي وقاص، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: «من قال حين يسمع المؤذن أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأن محمدا عبده ورسوله، رضيت بالله ربا وبمحمد رسولا، وبالإسلام دينا، غفر له ذنبه» قال ابن رمح في روايته «من قال حين يسمع المؤذن: وأنا أشهد» ولم يذكر قتيبة قوله: وأنا.

سنن النسائي (١٦٥٥): أخبرنا قتيبة، عن الليث، عن الحكيم بن عبد الله، عن عامر بن سعد، عن سعد بن أبي وقاص، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «من قال حين يسمع المؤذن: وأنا أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأن محمدا عبده ورسوله. رضيت بالله ربا، وبمحمد رسولا، وبالإسلام دينا غفر له ذنبه».

سنن أبي داود (٥٢٥): حدثنا قتيبة بن سعيد، حدثنا الليث، عن الحكيم بن عبد الله بن قيس، عن عامر بن سعد بن أبي وقاص، عن سعد بن أبي وقاص، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال: «من قال: حين يسمع المؤذن وأنا أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأشهد أن محمدا عبده ورسوله، رضيت بالله ربا وبمحمد رسولا وبالإسلام دينا غفر له».

المعجم الكبير (١٦، رقم ٢٨): حدثنا أحمد بن محمد بن صدقة، ثنا بكر بن عبد الوهاب، حدثني عكرمة بن جعفر، عن عقبة بن كثير، عن خراش، عن ابن عبد الله، عن ميمونة، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قام بين صف الرجال والنساء فقال: «يا معشر النساء، إذا سمعتن أذان هذا الحبشي وإقامته فقلن كما يقول، فإن لكن بكل حرف ألف ألف درجة» فقال عمر: هذا للنساء فما للرجال؟ قال: «ضعفان يا عمر».

الترغيب والترهيب (١/ ١٨٦): وروى عن ميمونة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قام بين صف الرجال والنساء فقال: «يا معشر النساء إذا سمعتم أذان هذا الحبشي وإقامته، فقلن كما يقول، فإن لكن بكل حرف ألف ألف درجة». قال عمر رضي الله عنه: هذا للنساء فما للرجال؟ قال: ضعفان يا عمر. رواه الطبراني في الكبير، وفيه نكارة.