Another version of the Hadith regarding the stingiest and most helpless of people

Question

What is the reference for this narration?

Abu Hurayrah (radiyallahu ‘anhu) said:

“The stingiest of people is the one who does not greet and the weakest is he who does not pray for others”

 

Answer

Imams Ibn Hibban, Abu Ya’la and Bayhaqi (rahimahumullah) have recorded this as the statement of Sayyiduna Abu Hurayrah (radiyallahu ‘anhu).

(Sahih Ibn Hibban; Al Ihsan, Hadith: 4498, Musnad Abi Ya’la, Hadith: 6649, Shu’abul Iman, Hadith: 8394. Also see: Majma’uz Zawaid, vol. 10 pg. 146)

 

However, this has also been authentically reported as a Hadith of Nabi (sallallahu ‘alayhi wa sallam). See here.

 

And Allah Ta’ala Knows best.

 

Answered by: Moulana Suhail Motala

 

Approved by: Moulana Muhammad Abasoomar

 

Checked by: Moulana Haroon Abasoomar

__________

التخريج من المصادر العربية

صحيح ابن حبان (٤٤٩٨): أخبرنا أبو يعلى، قال: حدثنا محمد بن بكار، قال: حدثنا إسماعيل بن زكريا، قال: حدثنا عاصم الأحول، عن أبي عثمان النهدي عن أبي هريرة قال: قسم رسول الله صلى الله عليه وسلم بيننا تمرا، فأصابني منها خمس أو أربع تمرات، قال: فرأيت الحشفة هي أشد لضرسي، قال: فقال أبو هريرة: إن أبخل الناس من بخل بالسلام، وأعجز الناس من عجز عن الدعاء.

مسند أبي يعلى (٦٦٤٩): حدثنا محمد بن بكار، حدثنا إسماعيل بن زكريا، عن عاصم الأحول، عن أبي عثمان، عن أبي هريرة قال: «قسم رسول الله صلى الله عليه وسلم تمرا، فأصابني خمس تمرات وحشفة»، قال: فرأيت الحشفة أشدهم لضرسي»  وقال أبو هريرة: إن أبخل الناس من بخل بالسلام، وأعجز الناس من عجز عن الدعاء.

شعب الإيمان (٨٣٩٤): وقد أخبرنا أبو عمرو بن الأديب، قال: نا أبو بكر الإسماعيلي، قال: أخبرني أبو يعلى، قال: نا محمد بن بكار، قال: نا إسماعيل بن زكريا، عن عاصم الأحول، عن أبي عثمان النهدي، قال: وقال أبو هريرة: «إن أبخل الناس من بخل بالسلام، وأعجز الناس من عجز عن الدعاء» موقوف.

مجمع الزوائد (١٠/ ١٤٦): عن أبي هريرة قال: إن أبخل الناس من بخل بالسلام، وأعجز الناس من عجز عن الدعاء.

رواه أبو يعلى موقوفا في آخر حديث، ورجاله رجال الصحيح.