Another version of the Hadith regarding the virtue of offering the Sunnah before and after Zuhr

Question

What is the reference of this Hadith?

من صلى أربع ركعات قبل الظهر وأربعا بعدها حرمه الله عز وجل على النار

 

Answer

These words are recorded in Sunan Nasai on the authority of Sayyidah Ummu Habibah (radiyallahu ‘anha).

(Sunan Nasai; Al Mujtaba, Hadith: 1814)

 

Imam Tirmidhi (rahimahullah) has recorded the Hadith with very slight variation in the wording.

(Sunan Tirmidhi, Hadith: 427)

 

Translation

Whomsoever offers four rak’ahs before Zuhr and four rak’ahs after Zuhr, Allah ‘Azza wa Jalla will forbid him from the Fire [i.e. Allah will protect him from Jahannam].

 

Also see here.

 

And Allah Ta’ala Knows best.

 

Answered by: Moulana Suhail Motala

 

Approved by: Moulana Muhammad Abasoomar

__________

التخريج من المصادر العربية

سنن النسائي (١٨١٤): أخبرنا أحمد بن ناصح، قال: حدثنا مروان بن محمد، عن سعيد بن عبد العزيز، عن سليمان بن موسى، عن مكحول، عن عنبسة بن أبي سفيان، عن أم حبيبة، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يقول: «من صلى أربع ركعات قبل الظهر وأربعا بعدها حرمه الله عز وجل على النار».

سنن الترمذي (٤٢٧): حدثنا علي بن حجر قال: حدثنا يزيد بن هارون، عن محمد بن عبد الله الشعيثي، عن أبيه، عن عنبسة بن أبي سفيان، عن أم حبيبة، قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «من صلى قبل الظهر أربعا وبعدها أربعا حرمه الله على النار»: «هذا حديث حسن غريب، وقد روي من غير هذا الوجه».

سنن الترمذي (٤٢٨): حدثنا أبو بكر محمد بن إسحاق البغدادي قال: حدثنا  عبد الله بن يوسف التنيسي الشامي قال: حدثنا الهيثم بن حميد قال: أخبرني العلاء بن الحارث، عن القاسم أبي عبد الرحمن، عن عنبسة بن أبي سفيان، قال: سمعت أختي أم حبيبة زوج النبي صلى الله عليه وسلم، تقول: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: «من حافظ على أربع ركعات قبل الظهر وأربع بعدها حرمه الله على النار»: «هذا حديث حسن صحيح غريب من هذا الوجه»، «والقاسم هو ابن عبد الرحمن يكنى أبا عبد الرحمن، وهو مولى عبد الرحمن بن خالد بن يزيد بن معاوية وهو ثقة شامي،  وهو صاحب أبي أمامة».

سنن أبي داود (١٢٦٣): حدثنا مؤمل بن الفضل، حدثنا محمد بن شعيب، عن النعمان، عن مكحول، عن عنبسة بن أبي سفيان، قال: قالت أم حبيبة زوج النبي – صلى الله عليه وسلم -: قال رسول الله – صلى الله عليه وسلم -: «من حافظ على أربع ركعات قبل الظهر وأربع بعدها حرم على النار». قال أبو داود: رواه العلاء بن الحارث وسليمان بن موسى، عن مكحول مثله.