Be ashamed of Allah when committing sins, just as you are embarrassed to sin in front of a pious person

Question

Is this Hadith authentic?

Rasulullah (sallallahu ‘alayhi wa sallam) said: “I command you to be ashamed of Allah the Almighty as you are ashamed from the pious man among your people”

 

Answer

The full narration is as follows:

Sa’id ibn Yazid Al Azdi (radiyallahu ‘anhu) once asked Nabi (sallallahu ‘alayhi wa sallam) for advice. Nabi (sallallahu ‘alayhi wa sallam) said: “I advise you be ashamed of Allah ‘Azza wa Jalla [i.e. when committing a sin] just as you are embarrassed/ashamed of a pious person from your [locality].”

(Al Mu’jamul Kabir of Imam Tabarani, Hadith: 5539)

 

‘Allamah Haythami (rahimahullah) states, ‘Tabarani has recorded this Hadith. The narrators have been declared credible, despite there being some weakness in some of them (رواه الطبراني ورجاله وثقوا على ضعف في بعضهم)

(Majma’uz Zawaid, vol. 10 pg. 284)

 

The narration in question is corroborated and suitable to quote.

(Refer: Az Zuhd of Imam Ahmad, Hadith: 248 and Al Ahadithul Mukhtarah, Hadith: 1099)

 

And Allah Ta’ala Knows best.

 

Answered by: Moulana Suhail Motala

 

Approved by: Moulana Muhammad Abasoomar

__________

التخريج من المصادر العربية

المعجم الكبير (٥٥٣٩):  حدثنا الحسين بن إسحاق التستري، ثنا يعقوب بن سعيد، ثنا عبد الله بن موسى، عن عبد الحميد بن جعفر، عن يزيد بن أبي حبيب، عن سعيد بن يزيد الأزدي، أنه قال للنبي صلى الله عليه وسلم: أوصني، قال: «أوصيك أن تستحي من الله عز وجل، كما تستحي من الرجل الصالح من قومك».

مجمع الزوائد (١٠/ ٢٨٤):  وعن سعيد بن يزيد الأزدي: أنه قال للنبي – صلى الله عليه وسلم -: أوصني. قال: «أوصيك أن تستحيي من الله – عز وجل – كما تستحيي من الرجل الصالح من قومك».

رواه الطبراني، ورجاله وثقوا على ضعف في بعضهم.

الزهد لأحمد (٢٤٨): حدثنا عبد الله، حدثنا أبي، حدثنا حجاج، حدثنا ليث، حدثني يزيد بن أبي حبيب، عن أبي الجذ عن سعيد بن يزيد أنه سمعه يقول: إن رجلا قال لرسول الله صلى الله عليه وسلم: أوصني قال: «أوصيك أن تستحي الله عز وجل، كما تستحي رجلا صالحا من قومك».

الأحاديث المختارة (١٠٩٩):  أخبرنا زاهر بن أحمد بن حامد الثقفي أن غانم بن خالد بن عبد الواحد بن أحمد بن خالد بن عبد الله بن أحمد أخبرهم قراءة عليه أنا أبو الطيب عبد الرزاق بن عمر بن موسى بن شمة أنا أبو بكر محمد بن إبراهيم بن علي بن عاصم بن زادان بن المقرئ أنا محمد بن زيان نا محمد بن رمح أنا الليث بن سعد عن يزيد بن أبي حبيب عن أبي الخير عن سعيد بن زيد أنه سمعه يقول إن رجلا قال لرسول الله صلى الله عليه وسلم أوصني قال أوصيك أن تستحي الله عز وجل كما تستحيي رجلا صالحا من قومك سئل عنه الدارقطني فقال حدث به يزيد بن أبي حبيب واختلف عنه فرواه الليث بن سعد عن يزيد عن أبي الخير عن سعيد بن زيد أو سعد بن يزيد عن النبي صلى الله عليه وسلم وخالفه عبد الحميد بن جعفر فرواه عن يزيد بن أبي حبيب عن أبي الخير عن سعيد بن زيد عن ابن عم له قال قلت يا رسول الله أوصني الحديث وقول عبد الحميد بن جعفر أشبه بالصواب قلت وهذه رواية الصحابي عن الصحابي صحيحة فلا يؤثر ذلك فيه والله أعلم.