Question
Nabi (sallallahu ‘alayhi wa sallam) said:
“Madinah is a sanctuary from that place to that. Its trees should not be cut and no heresy should be innovated nor any sin should be committed in it, and whoever innovates in it an heresy or commits sins (bad deeds), then he will incur the curse of Allah, the angels, and all the people.” (Sahih Bukhari, Hadith: 1867)
Is this translation/understanding correct? Does this curse include sinners as well and not just innovators?
Answer
Imam Bukhari (rahimahullah) recorded this narration on the authority of Sayyiduna Anas ibn Malik (radiyallahu ‘anhu).
The wording of the Hadith is as follows:
المدينة حرم من كذا إلى كذا، لا يقطع شجرها، ولا يحدث فيها حدث، من أحدث حدثا فعليه لعنة الله والملائكة والناس أجمعين
Sayyiduna Anas ibn Malik (radiyallahu ‘anhu) reported that Nabi (sallallahu ‘alayhi wa sallam) said: “Madinah is a sanctuary from here to there. Its trees are not to be cut nor should any innovation be done in Madinah. The curse of Allah Ta’ala, the Angels and all people will be on anyone who innovates anything therein.”
The part in question is “لا يحدث فيها حدث” which literally translates to “No act of innovation should be carried out therein.” The primary meaning refers to innovations; acts which are not supported by Quran and Hadith.
Hafiz Ibn Hajar (rahimahullah) has also mentioned that it could refer to oppression and the oppressor or more general than just oppression.
(والمراد بالحدث والمحدث الظلم والظالم على ما قيل أو ما هو أعم من ذلك)
‘Allamah Sibt ibnul ‘Ajami (rahimahullah) has mentioned that “حدث” refers to sin. He further states that it could be referring to capital offences or innovations.
(الحدث: بفتح الحاء والدال المهملتين, وهو هنا الإثم وقيل: هو عام في الجنايات والحدث في الدين)
(Fathul Bari, Hadith: 1867, vol. 4, pg. 84, ‘Umdatul Qari, Hadith: 1867, Tuhfatul Bari of Shaykh Zakariyya Al Ansari, Hadith: 1867, At Talqih Li Fahmi Qari-is Sahih, Hadith: 1867)
From the above, it can be understood that general sinning in Madinah Munawwarah could also fall under this Hadith.
And Allah Ta’ala Knows best.
Answered by: Mawlana Suhail Motala
Approved by: Mawlana Muhammad Abasoomar
__________
التخريج من المصادر العربية
صحيح البخاري:
(١٨٦٧) – حدثنا أبو النعمان، حدثنا ثابت بن يزيد، حدثنا عاصم أبو عبد الرحمن الأحول، عن أنس رضي الله عنه، عن النبي صلى الله عليه وسلم، قال: «المدينة حرم من كذا إلى كذا، لا يقطع شجرها، ولا يحدث فيها حدث، من أحدث حدثا فعليه لعنة الله والملائكة والناس أجمعين».
فتح الباري لابن حجر: (٤/ ٨٤)
(١٨٦٧) – قوله: «من أحدث فيها حدثا» زاد شعبة وحماد بن سلمة عن عاصم عند أبي عوانة: «أو آوى محدثا»، وهذه الزيادة صحيحة إلا أن عاصما لم يسمعها من أنس كما سيأتي بيان ذلك في كتاب الاعتصام.
قوله: «فعليه لعنة الله» فيه جواز لعن أهل المعاصي والفساد، لكن لا دلالة فيه على لعن الفاسق المعين، وفيه أن المحدث والمؤوي للمحدث في الإثم سواء، والمراد بالحدث والمحدث الظلم والظالم على ما قيل أو ما هو أعم من ذلك.
عمدة القاري شرح صحيح البخاري:
(١٨٦٧) – قوله: (ولا يحدث) بلفظ المعلوم والمجهول: أي: لا يعمل فيها عمل مخالف للكتاب والسنة، وزاد شعبة فيه عن عاصم عند أبي عوانة: (أو آوى محدثا). وهذه الزيادة صحيحة إلا أن عاصما لم يسمعها من أنس. قوله: (حدثا) هو الأمر الحادث المنكر الذي ليس بمعتاد ولا معروف في السنة، والمحدث يروى بكسر الدال وفتحها على الفاعل والمفعول، فمعنى الكسر من: نصر جانيا وآوه وأجاره من خصمه وحال بينه وبين أن يقتص منه، والفتح هو الأمر المبتدع نفسه.
منحة الباري بشرح صحيح البخاري = تحفة الباري:
(١٨٦٧) – (لا يحدث فيها حدث) ببنائه للمفعول وللفاعل، أي: لا يعمل فيها عمل مخالف للكتاب والسنة.
التلقيح لفهم قارئ الصحيح:
(١٨٦٧) – (الحَدَث): بفتح الحاء والدَّال المهملتين، وهو هنا: الإثم، وقيل: هو عامٌّ في الجنايات، والحدث في الدِّين، وفي «النِّهاية» لابن الأثير: (والحَدَثُ: الأمر الحادث المُنكَر الذي ليس بمعتاد ولا معروف في السُّنَّة، والمحدِث _يعني في قوله: «أو آوى محدثًا»_: يُروَى بكسر الدَّال وفتحها؛ على الفاعل والمفعول، فمعنى الكسر: مَن نصر خائنًا، وآواه، وأجاره مِن خصمه، وحال بينه وبين أن يُقتصَّ، والفتح: هو الأمر المُبتدَع نفسُه، ويكون معنى الإيواء فيه: الرِّضا به والصَّبرَ عليه، فإنَّه إذا رضي بالبدعة، وأقرَّ فاعلَها، ولم يُنكِر عليه؛ فقد آواه) انتهى، وقال النَّوويُّ: المحدث: من يأتي بفسادٍ في الأرض، ذكره في «شرح مسلم» والمعنى قريب، أو كلُّه واحد، والله أعلم.