Du’a is the weapon of the Believer

Question

What is status of following narration ?

الدعاء سلاح المؤمن

 

Answer

This narration is recorded on the authority of Sayyiduna Abu Hurayrah (radiyallahu ‘anhu), Sayyiduna ‘Ali (radiyallahu ‘anhu) and Sayyiduna Jabir (radiyallahu ‘anhu) in the following Hadith collections:

  1. Mustadrak Hakim, vol. 1 pg. 492
  2. Musnad Abi Ya’la, Hadith: 439 and 1812

 

The narration is corroborated and suitable to quote. ‘Allamah Busiri (rahimahullah) has declared one chain weak but states that the narration is supported. ‘Allamah ‘Ajluni (rahimahullah) has quoted a Muhaddith who has authenticated this narration and then states, ‘Perhaps he authenticated it due to the narration being corroborated.’

(Refer: Ithaful Khiyaratil Maharah, Hadith: 8275-8276, Kashful Khafa, Hadith: 1292. Also see: Targhib, vol. 2 pg. 483, Majma’uz Zawaid, vol. 10 pg. 147 and Faydul Qadir, Hadith: 4258)

 

Translation

Du’a is the weapon of the Believer [As it repels calamities].

 

And Allah Ta’ala Knows best.

 

Answered by: Moulana Suhail Motala

 

Approved by: Moulana Muhammad Abasoomar

__________

التخريج من المصادر العربية

المستدرك على الصحيحين للحاكم (١/ ٤٩٢): أخبرنا أبو عبد الله محمد بن عبد الله الزاهد الأصبهاني، ثنا أبو بكر عبد الله بن محمد بن عبيد القرشي، ثنا الحسن بن حماد الضبي، ثنا محمد بن الحسن بن الزبير الهمداني، ثنا جعفر بن محمد بن علي بن الحسين، عن أبيه، عن جده، عن علي رضي الله عنهم، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «الدعاء سلاح المؤمن، وعماد الدين، ونور السماوات والأرض» هذا حديث صحيح، فإن محمد بن الحسن هذا هو التل أو هو صدوق في الكوفيين.

مسند أبي يعلى الموصلي (٤٣٩):  حدثنا الحسن بن حماد الكوفي، حدثنا محمد بن الحسن بن أبي يزيد الهمداني، عن جعفر بن محمد، عن أبيه، عن جده، عن علي، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «الدعاء سلاح المؤمن، وعماد الدين، ونور السماوات والأرض».

مسند أبي يعلى الموصلي (١٨١٢): حدثنا أبو الربيع، حدثنا سلام يعني ابن سليم، عن محمد بن أبي حميدذش، عن محمد بن المنكدر، عن جابر بن عبد الله قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «ألا أدلكم على ما ينجيكم من عدوكم ويدر لكم أرزاقكم؟ تدعون الله في ليلكم ونهاركم، فإن الدعاء سلاح المؤمن» .

إتحاف الخيرة المهرة بزوائد المسانيد العشرة (٨٢٧٥-٨٢٧٦): وقال أبو يعلى الموصلي: ثنا الحسن بن حماد الكوفي، ثنا محمد بن الحسن بن أبي يزيد المداني، عن جعفر بن محمد، عن أبيه، عن جده، عن علي- رضي الله عنه- قال: قال رسول الله – صلى الله عليه وسلم -: «الدعاء سلاح المؤمن وعماد الدين ونور السموات والأرض».

هذا إسناد ضعيف؟ لضعف محمد بن الحسن، لكن له شاهد من حديث أبي هريرة رواه الحاكم وقال: صحيح الإسناد.

قال أبو يعلى الموصلي: وثنا أبو الربيع حدثنا سلام- يعني ابن سليم- عن محمد بن أبي حميد، عن محمد بن المنكدر، عن جابر بن عبد الله- رضي الله عنهما- قال: قال رسول الله – صلى الله عليه وسلم -: «ألا أدلكم على ما ينجيكم من عدوكم ويدر لكم أرزاقكم؟ تدعون الله في ليلكم ونهاركم؟ فإن الدعاء سلاح المؤمن».

هذا إسناد ضعيف، لضعف محمد بن أبي حميد المديني.

كشف الخفاء (١٢٩٢):  الدعاء سلاح المؤمن:

رواه أبو يعلى من حديث علي مرفوعًا، وقال النجم: رواه أبو يعلى والحاكم عن علي، وتمامه: وعماد الدين، ونور السماوات والأرض، وعند أبي يعلى عن جابر بن عبد الله: ألا أدلكم على ما ينجيكم من عدوكم ويدر لكم أرزاقكم؟ تدعون الله في ليلكم ونهاركم؛ فإن الدعاء سلاح المؤمن، لكن فيه -كما قال الهيثمي- محمد بن أبي حميد ضعيف، وقال ابن الغرس: قال شيخنا: صحيح، ولعله أراد باعتبار انجباره، فتدبر.

الترغيب والترهيب للمنذري (٢/ ٤٨٣): وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم الدعاء سلاح المؤمن وعماد الدين ونور السموات والأرض

رواه الحاكم وقال صحيح الإسناد ورواه أبو يعلى من حديث علي.

مجمع الزوائد ومنبع الفوائد (١٠/ ١٤٧): وعن علي أيضا قال: قال رسول الله – صلى الله عليه وسلم: «الدعاء سلاح المؤمن، وعماد الدين، ونور السماء والأرض».

رواه أبو يعلى، وفيه محمد بن الحسن بن أبي يزيد، وهو متروك.

وعن جابر بن عبد الله قال: قال رسول الله – صلى الله عليه وسلم: «ألا أدلكم على ما ينجيكم من عدوكم، ويدر لكم أرزاقكم؟ تدعون الله في ليلكم ونهاركم ; فإن الدعاء سلاح المؤمن».

فيض القدير (٤٢٥٨): (الدعاء سلاح المؤمن) …(ع ك) في الدعاء (عن علي) ابن أبي طالب وصححه وأقره الذهبي في التلخيص لكنه عزاه له في الميزان وقال: إن فيه انقطاعا وقال الهيثمي في طريق أبو يعلى محمد بن الحسن بن أبي يزيد وهو متروك.