Question

Nabi (sallallahu ‘alayhi wa sallam) has advised not to sleep with dirty hands (Abu Dawud)

What is the wording of this Hadith and is it authentic?

 

Answer

You are probably referring to the the following Hadith:

Sayyiduna Abu Hurayrah (radiyallahu ‘anhu) reports that Nabi (sallallahu ‘alayhi wa sallam) said: “Whomsoever goes to sleep with [the smell of meat/fat or some leftover food/dirt] on his hands, does not wash his hands and is harmed by some [insect/pest] then he only has himself to blame.”

(Sunan Abi Dawud, Hadith: 3848. Refer: Faydul Qadir, Hadith: 8548. Also see: Sunan Tirmidhi, Hadith: 1859-1860)

Hafiz Ibn Hajar (rahimahullah) has declared the chain of Abu Dawud authentic in accordance to the standard of Imam Muslim.

(Fathul Bari, Hadith: 5457, vol. 9, pg. 579)

Imam Ibn Hibban (rahimahullah) has recorded the Hadith with slight variations in the wording and has declared the Hadith authentic (sahih).

(Sahih Ibn Hibban; Al Ihsan, Hadith: 5521)

 

And Allah Ta’ala Knows best.

Answered by: Mawlana Suhail Motala

Approved by: Mawlana Muhammad Abasoomar

__________

التخريج من المصادر العربية

سنن أبي داود:
(٣٨٤٨ حدثنا أحمد بن يونس، حدثنا زهير، حدثنا سهيل بن أبي صالح، عن أبيه، عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «من نام وفي يده غمر، ولم يغسله فأصابه شيء، فلا يلومن إلا نفسه».

فيض القدير:
(٨٥٤٨)  «من بات» وفي رواية: «من نام». «وفي يده غمر» بفتح الغين المعجمة والميم بعدها راء: ريح لحم أو دسمه أو وسخه، زاد أبو داود: «ولم يغسله». «فأصابه شيء» أي: إيذاء من بعض الحشرات «فلا يلومن إلا نفسه» لتعرضه لما يؤذيه من الهوام بغير فائدة، وذلك لأن الهوام وذوات السموم ربما تقصده في المنام لريح الطعام فتؤذيه.
(خد ت) في الزهد (ك) كلهم (عن أبي هريرة) وقضية تصرف المؤلف أن الترمذي تفرد بإخراجه من بين الستة والأمر بخلافه بل رواه أبو داود. قال ابن حجر: بسند صحيح على شرط مسلم، عن أبي هريرة رفعه: «من بات وفي يده غمر، لم يغسله فأصابه شيء، فلا يلومن إلا نفسه» اهـ.
فزاد على الترمذي قوله: «ولم يغسله» مع صحة إسناده، فالقاعدة عندهم أن أبا داود مقدم في العرف إليه على الترمذي، فإهماله العزو إليه مع صحة إسناده وزيادة متنه من سوء التصرف.

سنن الترمذي:
(١٨٥٩)  حدثنا أحمد بن منيع قال: حدثنا يعقوب بن الوليد المدني، عن ابن أبي ذئب، عن المقبري، عن أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «إن الشيطان حساس لحاس، فاحذروه على أنفسكم، من بات وفي يده ريح غمر، فأصابه شيء فلا يلومن إلا نفسه».
هذا حديث غريب من هذا الوجه، وقد روي من حديث سهيل بن أبي صالح، عن أبيه، عن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم.

سنن الترمذي:
(١٨٦٠)  حدثنا أبو بكر محمد بن إسحاق البغدادي الصاغاني، قال: حدثنا محمد بن جعفر المدائني، قال: حدثنا منصور بن أبي الأسود، عن الأعمش، عن أبي صالح، عن أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «من بات وفي يده ريح غمر، فأصابه شيء فلا يلومن إلا نفسه».
هذا حديث حسن غريب لا نعرفه من حديث الأعمش إلا من هذا الوجه.

فتح الباري لابن حجر: (٩/ ٥٧٩، رقم: ٥٤٥٧)
وقد أخرجه أبو داود بسند صحيح على شرط مسلم، عن أبي هريرة رفعه: «من بات وفي يده غمر، ولم يغسله فأصابه شيء، فلا يلومن إلا نفسه» أخرجه الترمذي دون قوله: «ولم يغسله». وفيه: المحافظة على عدم إهمال شيء من فضل الله كالمأكول أو المشروب، وإن كان تافها حقيرا في العرف.

صحيح ابن حبان: الإحسان:
(٥٥٢١)  أخبرنا أبو خليفة، قال: حدثنا مسدد بن مسرهد، قال: حدثنا خالد بن عبد الله، عن سهيل، عن أبيه، عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «من بات وفي يده غمر، فعرض له عارض، فلا يلومن إلا نفسه».