Fasting is a shield against Jahannam

Question

Is this Hadith authentic?

Narrated Mutarrif who was from the tribe of Banu Amir ibn Sa’sa’ah that Sayyiduna Uthman ibn Abul ‘As Ath Thaqafi (radiyallahu ‘anhu) invited him to drink some milk. Mutarrif said: “I am fasting.” Uthman (radiyallahu ‘anhu) said: “I heard Nabi (sallallahu ‘alayhi wa sallam) say: ‘Fasting is a shield against the Fire just like your shield used when fighting.’”

 

Answer

Imams Nasai and Ahmad (rahimahumallah) have recorded this Hadith. Imam Ibn Khuzaymah (rahimahullah) has declared the Hadith authentic.

(Sunan Nasai; Al Mujtaba, Hadith: 2231, Musnad Ahmad, vol. 4 pg. 217, Sahih Ibn Khuzaymah, Hadith: 2125)

 

The words ‘Fasting is a shield’ also appear in Sahih Bukhari, Sahih Muslim and other Hadith collections.

(Sahih Bukhari, Hadith: 1894, 7492 and Sahih Muslim, Hadith: 1151)

 

 

And Allah Ta’ala Knows best.

 

Answered by: Moulana Suhail Motala

 

Approved by: Moulana Muhammad Abasoomar

 

Checked by: Moulana Haroon Abasoomar

__________

التخريج من المصادر العربية

سنن النسائي(٢٢٣١): أخبرنا علي بن الحسين، قال: حدثنا ابن أبي عدي، عن ابن إسحق، عن سعيد بن أبي هند، عن مطرف، قال: دخلت على عثمان بن أبي العاص، فدعا بلبن، فقلت: إني صائم، فقال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم، يقول: «الصوم جنة من النار كجنة أحدكم من القتال» .

مسند أحمد (٤/ ٢١٧): حدثنا عفان ، حدثنا حماد بن سلمة ، أخبرنا سعيد الجريري ، عن أبي العلاء ، عن مطرف ، قال : دخلت على عثمان بن أبي العاص ، فأمر لي بلبن لقحة، فقلت : إني صائم ، فقال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : «الصوم جنة من عذاب الله ، كجنة أحدكم من القتال».

صحيح ابن خزيمة (٢١٢٥): حدثنا محمد بن عبد الله بن عبد الحكم، أخبرنا أبي، وشعيب قالا: أخبرنا الليث، عن يزيد بن أبي حبيب، عن سعيد بن أبي هند، أن مطرفا من بني عامر بن صعصعة، حدثه أن عثمان بن أبي العاص الثقفي دعا له بلبن يسقيه، فقال مطرف: إني صائم، فقال: سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول: «الصوم جنة من النار، كجنة أحدكم من القتال».

صحيح البخاري (١٨٩٤): حدثنا عبد الله بن مسلمة، عن مالك، عن أبي الزناد، عن الأعرج، عن أبي هريرة رضي الله عنه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال: «الصيام جنة فلا يرفث ولا يجهل، وإن امرؤ قاتله أو شاتمه فليقل: إني صائم مرتين».

صحيح البخاري (٧٤٩٢): حدثنا أبو نعيم، حدثنا الأعمش، عن أبي صالح، عن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم، قال: «يقول الله عز وجل: الصوم لي وأنا أجزي به، يدع شهوته وأكله وشربه من أجلي، والصوم جنة، وللصائم فرحتان: فرحة حين يفطر، وفرحة حين يلقى ربه، ولخلوف فم الصائم أطيب عند الله من ريح المسك».

صحيح مسلم (١١٥١): حدثني محمد بن رافع، حدثنا عبد الرزاق، أخبرنا ابن جريج، أخبرني عطاء، عن أبي صالح الزيات، أنه سمع أبا هريرة رضي الله عنه، يقول: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «قال الله عز وجل: كل عمل ابن آدم له إلا الصيام، فإنه لي وأنا أجزي به، والصيام جنة، فإذا كان يوم صوم أحدكم، فلا يرفث يومئذ ولا يسخب، فإن سابه أحد أو قاتله، فليقل: إني امرؤ صائم»

«والذي نفس محمد بيده، لخلوف فم الصائم أطيب عند الله، يوم القيامة، من ريح المسك».