Question

What is Imam Tirmidhi’s verdict on the following Hadith? Are there differences in the different editions of Tirmidhi?

كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا دخل الخلاء نزع خاتمه

 

Answer

The following gradings appear in the different editions/manuscripts of Sunan Tirmidhi:

1) Hasanun sahihun gharib

2) Hasanun gharibun sahih

3) Hasanun sahih

(Refer: Sunan Tirmidhi, Hadith: 1746, edition of Darul Gharb, Hadith: 1845, edition of Darut Ta-sil and Hadith: 1844, edition of Risalah)

 

The following gradings appear in sources quoting Imam Tirmidhi (rahimahullah):

1) Hasanun Gharib

2) Hasanun

(Mukhtasar Sunan Abi Dawud, Hadith: 18, Khulasatul Ahkam, vol. 1 pg. 151)

 

As evident from the gradings above, Imam Tirmidhi (rahimahullah) was of the view that the Hadith is authentic [maqbul]. Other Muhaddithun have differed with this grading. ‘Allamah Mundhiri (rahimahullah) has concurred with Imam Tirmidhi’s grading. (Mukhtasar Sunan Abi Dawud, Hadith: 18)

 

It should be noted that although Imam Nasai (rahimahullah) has deemed the Hadith ‘غير محفوظ’ (As Sunanul Kubra, Hadith: 9470)  he has included the Hadith in his Sunan as Sughra (Al Mujtaba) (Hadith: 5213)

(Also see: Tuhfatul Ahwadhi, Hadith: 1746)

 

And Allah Ta’ala Knows best.

 

Answered by: Moulana Suhail Motala

 

Approved by: Moulana Muhammad Abasoomar

 

__________

التخريج من المصادر العربية

سنن الترمذي ت بشار:
(١٧٤٦) – حدثنا إسحاق بن منصور، قال: أخبرنا سعيد بن عامر، والحجاج بن منهال، قالا: حدثنا همام، عن ابن جريج، عن الزهري، عن أنس قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا دخل الخلاء نزع خاتمه.
هذا حديث حسن صحيح غريب.

سنن الترمذي التأصيل:
(١٨٤٥) – حدثنا إسحاق بن منصور، أخبرنا سعيد بن عامر، والحجاج بن منهال، قالا: حدثنا همام، عن ابن جريج، عن الزهري، عن أنس قال: كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا دخل الخلاء نزع خاتمه.
هذا حديث حسن صحيح غريب.

سنن الترمذي – الرسالة:
(١٨٤٤) – حدثنا  إسحاق بن منصور، أخبرنا سعيد بن عامر، والحجاج بن منهال، قالا: حدثنا همام، عن ابن جريج، عن الزهري، عن أنس قال: كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا دخل الخلاء نزع خاتمه.
هذا حديث حسن صحيح غريب.

مختصر سنن أبي داود للمنذري:
(١٩/ ١٨) – عن أنس قالى: «كان النبي -صلى اللَّه عليه وسلم- إذا دَخَلَ الخَلَاءَ وَضَعَ خاتَمهُ».
• وأخرجه الترمذي والنسائي وابن ماجة.
قال أبو داود: هذا حديث منكر، وإنما يُعرف عن ابن جريج عن زياد بن سعد عن الزهري عن أنس: «أن النبي -صلى اللَّه عليه وسلم- اتخذ خاتمًا من وَرِق ثم ألقاه». والوهم فيه من همام، ولم يروه إلا همام.
وقال النسائي: وهذا الحديث غير محفوظ. وقال الترمذي: هذا حديث حسن غريب. هذا آخر كلامه. وهمام هذا، هو: أبو عبد اللَّه همام بن يحيى بن دينار الأزدي العوذي مولاهم البصري، وإن كان قد تكلم فيه بعضهم، فقد اتفق البخاري ومسلم على الاحتجاج بحديثه، وقال يزيد بن هارون: همام قوي في الحديث، وقالى يحيى بن معين: ثقة صالح، وقال أحمد بن حنبل: همام ثبت في كل المشايخ، وقال ابن عدي الجرجاني: وهمام أشهر وأصدق من أن يذكر له حديث منكر، أوله حديث منكر، وأحاديثه مستقيمة عن قتادة، وهو مقدم أيضًا في يحيى بن أبي كثير، وعامة ما يرويه مستقيم. هذا آخر كلامه.
وإذا كان حال همام كذلك فيترجح ما قاله الترمذي. وتفرده به لا يوهن الحديث. وإنما يكون غريبًا، كما قال الترمذي. واللَّه -عز وجل- أعلم.

خلاصة الأحكام: (١/ ١٥١)
(٣٢٩) – وحديث أنس: « كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا دخل الخلاء وضع خاتمه». ضعفه أبو داود، والنسائي، والبيهقي، والجمهور.
(٣٣٠) – وقول الترمذي إنه: ” حسن ” مردود عليه.

السنن الكبرى للنسائي:
(٩٤٧٠) – أخبرني محمد بن إسماعيل بن إبراهيم، عن سعيد وهو ابن عامر، عن همام، عن ابن جريج، عن الزهري، عن أنس، «أن النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا دخل الخلاء نزع خاتمه»، قال أبو عبد الرحمن: وهذا الحديث غير محفوظ، والله أعلم.

سنن النسائي (المجتبى):
(٥٢١٣) – أخبرنا محمد بن إسمعيل بن إبراهيم، عن سعيد بن عامر، عن همام، عن ابن جريج، عن الزهري، عن أنس، «أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان إذا دخل الخلاء نزع خاتمه».

تحفة الأحوذي:
(١٧٤٦) – قوله: «هذا حديث حسن صحيح» قال الحافظ في التلخيص: حديث أنه صلى الله عليه وسلم إذا دخل الخلاء وصنع خاتمه، أخرجه أصحاب السنن وابن حبان والحاكم من حديث الزهري عن أنس به. قال النسائي: هذا حديث غير محفوظ. وقال أبو داود: منكر، وذكر الدارقطني الاختلاف فيه وأشار إلى شذوذه وصححه الترمذي، وقال النووي: هذا مردود عليه، قاله في الخلاصة وقال المنذري: الصواب عندي تصحيحه، فإن رواته ثقات أثبات. وتبعه أبو الفتح القشيري في آخر الاقتراح وعلته أنه من رواية همام عن ابن جريج عن الزهري عن أنس ورواته ثقات، لكن لم يخرج الشيخان رواية همام عن ابن جريج، وابن جريج قيل لم يسمعه من الزهري وإنما رواه عن زياد بن سعد عن الزهري بلفظ آخر، وقد رواه مع همام مع ذلك مرفوعا يحيى بن الضريس البجلي ويحيى بن المتوكل وأخرجهما الحاكم والدارقطني، وقد رواه عمرو بن عاصم وهو من الثقات عن همام موقوفا على أنس، وأخرج له البيه قي شاهدا أو أشار إلى ضعفه ورجاله ثقات، ورواه الحاكم أيضا ولفظه: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم لبس خاتما نقشه محمد رسول الله فكان إذا دخل الخلاء وضعه، وله شاهد من حديث ابن عباس رواه الجوزقاني في الأحاديث الضعيفة وينظر في سنده فإن رجاله ثقات إلا محمد بن إبراهيم الرازي فإنه متروك انتهى كلام الحافظ.