Question

Is the following found in Hadith?

Reading of Surah Ikhlas in first rak’ah of Witr, Surah Falaq in second rak’ah and Surah Naas in third rak’ah.

Answer

1. Sayyidatuna ‘Aishah (radiyallahu’anha) reports that Rasulullah (sallallahu’alayhi wasallam) would [also] recite the following in the three rak’ahs of Witr:

Surah Ikhlas, Surah Falaq and Surah Nas.

(Tahawi, vol. 1, pg. 285)

This has also been reported as the habit of Sayyiduna ‘Umar (radiyallahu’anhu)

(Fadailul Quran of Ibn Durays, Hadith: 292 and Musannaf ibn Abi Shaybah, Hadith: 6946)

2. It is also sunnah to recite the following Surahs instead of the above:

Surah A’la, Surah Kafirun and Surah ikhlas.

(Sunan Abi Dawud, Hadith: 1418 and Sunan Tirmidhi, Hadith: 462)

This is the more popular format.

See: Sharhul Ihya, vol. 3, pg. 354-355.

 

And Allah Ta’ala Knows best,

Answered by: Moulana Muhammad Abasoomar

Checked by: Moulana Haroon Abasoomar

__________

التخريج من المصادر العربية

شرح معاني الآثار: (١/ ٢٨٥)
(١٦٩٦)  حدثنا أبو زرعة عبد الرحمن بن عمرو الدمشقي، قال: ثنا صفوان بن صالح، قال: ثنا الوليد بن مسلم، عن إسماعيل بن عياش، عن محمد بن يزيد الرحبي، عن أبي إدريس، عن أبي موسى، عن عائشة رضي الله عنها، قالت: «كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقرأ في وتره في ثلاث ركعات قل هو الله أحد والمعوذتين».

فضائل القرآن:
(٢٩٢) أخبرنا أبو الربيع الزهراني، قال: حدثنا حماد، قال: حدثنا أنس بن سيرين: «أن عمر بن الخطاب كان يقرأ في وتره بـ {قل هو الله أحد} والمعوذتين».

مصنف ابن أبي شيبة:
(٦٩٤٦) حدثنا وكيع، قال: حدثنا حماد بن زيد، عن أنس بن سيرين، عن عمر: «كان يقرأ بالمعوذتين في الوتر».

سنن أبي داود:
(١٤١٨) حدثنا عثمان بن أبي شيبة، حدثنا أبو حفص الأبار (ح) وحدثنا إبراهيم بن موسى، أخبرنا محمد بن أنس – وهذا لفظه – عن الأعمش، عن طلحة وزبيد، عن سعيد بن عبد الرحمن بن أبزى، عن أبيه، عن أبي بن كعب، قال: «كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يوتر بـ{سبح اسم ربك الأعلى}، و: قل للذين كفروا، و: الله الواحد الصمد».

سنن الترمذي:
(٤٦٢) حدثنا علي بن حجر، قال: أخبرنا شريك، عن أبي إسحاق، عن سعيد بن جبير، عن ابن عباس، قال: «كان النبي صلى الله عليه وسلم يقرأ في الوتر بـ {سبح اسم ربك الأعلى} و {قل يا أيها الكافرون} و {قل هو الله أحد} في ركعة ركعة».
وفي الباب عن علي، وعائشة، وعبد الرحمن بن أبزى عن أبي بن كعب، ويروى عن عبد الرحمن بن أبزى عن النبي صلى الله عليه وسلم.
وقد روي عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قرأ في الوتر في الركعة الثالثة بالمعوذتين و {قل هو الله أحد}.
والذي اختاره أكثر أهل العلم من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم ومن بعدهم أن يقرأ بـ {سبح اسم ربك الأعلى} و {قل يا أيها الكافرون} و {قل هو الله أحد} يقرأ في كل ركعة من ذلك بسورة.

إتحاف السادة المتقين: (٣/ ٣٥٤٣٥٥)
(قال أنس بن مالك) رضي الله عنه: «كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يوتر بعد العشاء بثلاث ركعات، يقرأ في الأولى: {سبح اسم ربك الأعلى}، وفي الثانية: {قل يا أيها الكافرون}، وفي الثالثة: {قل هو الله أحد، قال العراقي: أخرجه ابن عدي في ترجمة محمد بن أبان، ورواه الترمذي وابن ماجه من حديث ابن عباس بسند صحيح اهـ.
قلت: وأخرج حديث ابن عباس أيضا أبو بكر بن أبي شيبة، عن اسرائيل ح. وأخرجه الطحاوي عن محمد بن خزيمة، حدثنا عبد الله بن رجاء، أخبرني إسرائيل، عن أبي اسحاق، عن سعيد بن جبير، عن ابن عباس مثل سياق حديث أنس.
وأخرجه ابن أبي شيبة أيضا، عن يونس، عن أبي اسحاق مثله.
وعن شاذان، حدثنا شريك، عن مخول، عن مسلم البطين، عن سعيد بن جبير، عن ابن عباس بنحوه. وأخرجه الطحاوي عن روح بن الفرج، حدثنا لوين، حدثنا شريك، عن مخول مثله.
وقد روى ذلك عن جماعة من الصحابة غير ابن عباس. أخرج الطحاوي عن فهد، حدثنا الحماني، حدثنا عباد بن العوام، عن الحجاج، عن قتادة، عن زرارة بن أوفى، عن عمران ابن حصین رضي الله عنه: «أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يقرأ في الوتر في الركعة الأولى: ب {سبح اسم ربك الأعلى}، وفي الثانية: {قل يا أيها الكافرون}، وفي الثالثة: {قل هو الله أحد}».
وأخرج أبو بكر بن أبى شيبة عن شبابة، عن شعبة، عن قتادة بلفظ: «كان يوتر ب {سبح اسم ربك الأعلى ولم يذكر الباقي.
وأخرج الطحاوي عن أبي المطرف بن أبي الوزير، حدثنا محمد من طلحة، عن زبيد، عن ذر، عن سعيد بن عبد الرحمن بن أبزى، عن أبيه رضي الله عنه: «أنه صلى مع النبي صلى الله عليه وسلم الوتر فقرأ في الاولى {سبح اسم ربك الأعلى}، وفي الثانية: {قل يا أيها الكافرون}، وفي الثالثة: {قل هو الله أحد}، فلما فرغ قال: سبحان الملك القدوس، ثلاثا، يمد صوته بالثالثة»، وأخرجه عن حسين بن نصر، حدثنا أبو نعيم، حدثنا سفيان، عن زبيد مثله.
وأخرجه أبو بكر بن أبى شيبة، عن وكيع، عن سفيان، عن زبيد مثله، وعن هشيم، عن عبد الملك، عن زبيد مثله، إلا انه لم يذكر مد الصوت في الثالثة.
وقال ابن أبي شيبة أيضا: حدثنا محمد بن أبي عبيدة، حدثني أبي، عن الاعمش، عن طلحة، عن ذر، عن سعيد بن عبد الرحمن بن أبزى، عن أبيه، عن أبي بن كعب: «أن النبي صلى الله عليه وسلم كان توتر ب {سبح اسم ربك الأعلى}، و {قل يا أيها الكافرون}، و {قل هو الله أحد}، ويقول في آخر صلاته: سبحان الملك القدوس، ثلاثا».
قلت: وقد روى الطحاوي في حديث عبد الرحمن بن أبزى المتقدم من طريق أحمد بن يونس، عن محمد بن طلحة، عن زبيد مثل الاول إلا أنه قال: «وفي الثانية: قل للذين كفروا، وفي الثالثة: الله الواحد الصمد».
قلت: هكذا كانت قراءة ابن مسعود، كان يقرأ: {قل للذين كفروا لا أعبد ما تعبدون} إلى آخرها، بدل {قل يا أيها الكافرون}.
وأخرج ابن أبي شيبة من طريق عبد الملك بن عمير، قال: «كان ابن مسعود يوتر بثلاث يقرأ في كل ركعة منهن بثلاث سور من آخر المفصل»، في تأليف عبد الله. وأخرج من طريق زاذان: «أن عليا كان يفعل ذلك».
وأخرج الطحاوي من طريق أبي اسحاق، عن الحارث، عن على رفعه: «كان يوتر بسبع سور من المفصل، في الركعة الأولى: {الهاكم التكاثر} و {إنا أنزلناه} و {إذا زلزلت}، وفي الثانية: {والعصر} و {إذا جاء نصر الله} و {إنا أعطيناك الكوثر}، وفي الثالثة: {قل يا أيها الكافرون} و {تبت} و {قل هو الله أحد}».
وأخرج أبو بكر بن أبي شيبة من طريق أنس بن سيرين: «أن عمر كان يقرأ بالمعوذتين في الوتر». وأخرج الطحاوي عن حسين بن نصر، حدثنا سعيد بن عفير، حدثنا يحي بن أيوب، عن يحيى بن سعيد، عن عمرة بنت عبد الرحمن، عن عائشة رضى الله عنها: «أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يقرأ في الركعتين اللتين كان يوتر بعدهما ب {سبح اسم ربك الأعلى} و {قل يا أيها الكافرون}، ويقرأ في التي هي الوتر {قل هو الله أحد}، و {قل أعوذ برب الفلق}، و {قل أعوذ برب الناس}».
وأخرج عن بكر بن سهل الدمياطي، حدثنا شعيب بن يحيى، حدثنا يحيى بن أيوب مثله. وهذا الحديث مخرج في سنن أبي داود والترمذي وابن ماجه من حديث عائشة، ورواه أيضا الحاكم والدارقطني وابن حبان كلهم من طريق يحيى بن سعيد، عن عمرة، عن عائشة، وتفرد به يحيى بن أيوب عنه، وفيه مقال لكنه صدوق.
(تنبيه) قال الحافظ: قال إمام الحرمين: رأيت في كتاب معتمد أن عائشة روت ذلك وتبعه الغزالي فقال: قيل: إن عائشة روت ذلك، وهذا دليل على عدم اعتنائهما معاني الحديث، كيف يقال ذلك في حديث في سنن أبى داود التي هي أم الاحكام اه.
وأخرج الطحاوي عن أبي زرعة الدمشقي، حدثنا صفوان بن صالح، حدثنا الوليد بن مسلم، عن إسماعيل بن عياش، عن محمد بن يزيد الرحبي، عن أبى إدريس، عن أبي موسى، عن عائشة رفعته: «كان يقرأ في وتره في ثلاث ركعات {قل هو الله أحد} والمعوذتين».
ونقل الكمال بن الهمام عن إسحق بن راهويه قال: أصح شيء ورد في قراءته صلى الله عليه وسلم في الوتر: {سبح} و {الكافرون} و {قل هو الله أحد}. وزيادة المعوذتين أنكرها أحمد وابن معين، قلت: فهذا سر اقتصار أئمتنا في الثالثة على الإخلاص.
قلت: فهذا سر اقتصار في الثالثة على الخلاص.