Question

I would like to know the meaning of the word ‘Qinnin’, which is forbidden in a Hadith. Does this word have anything to do with gambling?

 

Answer

This Hadith is recorded in Musnad Ahmad, Musannaf Ibn Abi Shaybah and other Hadith sources wherein Nabi (sallallahu ‘alayhi wa sallam) prohibited certain items.

(Musnad Ahmad, vol. 2 pg. 165, pg. 167, pg. 172, Musannaf Ibn Abi Shaybah, Hadith: 24556)

 

Qinnin (الْقِنِّينَ), one of the prohibited items mentioned in this Hadith refers to a sport/game played by the Romans through which they would gamble. Some commentators have mentioned it refers to a drum/lute.

(Refer: An Nihayah Fi Gharibil Hadith, vol. 2 pg. 496. Also see: Footnotes of Shaykh ‘Awwamah hafizahullah on Musannaf, Hadith: 24556)

 

And Allah Ta’ala Knows best.

 

Answered by: Moulana Suhail Motala

 

Approved by: Moulana Muhammad Abasoomar

__________

التخريج من المصادر العربية

مسند احمد (٢/ ١٦٥-١٦٧-١٧٢) : حدثنا يزيد ، أخبرنا فرج بن فضالة ، عن إبراهيم بن عبد الرحمن بن رافع ، عن أبيه ، عن عبد الله بن عمرو ، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : «إن الله حرم على أمتي الخمر والميسر والمزر والكوبة والقنين وزادني صلاة الوتر قال يزيد : القنين : البرابط».
حدثنا أبو النضر ، حدثنا الفرج ، حدثنا إبراهيم بن عبد الرحمن بن رافع ، عن أبيه ، عن عبد الله بن عمرو ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : «إن الله حرم على أمتي الخمر ، والميسر ، والمزر ، والقنين ، والكوبة ، وزادني صلاة الوتر».
حدثنا يحيى ، حدثنا ابن لهيعة ، عن عبد الله بن هبيرة ، عن أبي هبيرة الكلاعي ، عن عبد الله بن عمرو بن العاصي ، قال : خرج علينا رسول الله صلى الله عليه وسلم يوما فقال : «إن ربي حرم علي الخمر ، والميسر ، والمزر ، والكوبة ، والقنين».

مصنف ابن أبي شيبة (٢٤٥٥٦ ) : حدثنا يحيى بن إسحاق , قال : أخبرنا يحيى بن أيوب ، عن عبيد الله بن زحر ، عن بكر بن سوادة، عن قيس بن سعد بن عبادة ، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم ، قال : «إن ربي حرم علي الخمر ، والكوبة ، والقنين ، يعني العود ، ثم قال : إياكم والتغبير ، فإنها خمر العالم».

النهاية في غريب الحديث والأثر (٢/ ٤٩٦) : (قنن)(هـ) فيه «إن الله حرم الكوبة والقنين» هو بالكسر والتشديد: لعبة للروم يقامرون بها. وقيل: هو الطنبور بالحبشية. والتقنين: الضرب بها.
(س) وفي حديث عمر والأشعث «لم نكن عبيد قن، إنما كنا عبيد مملكة» العبد القن: الذي ملك هو وأبواه. وعبد المملكة: الذي ملك هو دون أبويه. يقال: عبد قن، وعبدان قن، وعبيد قن. وقد يجمع على أقنان وأقنة.
حاشية الشيخ محمد عوامة على مصنف ابن أبي شيبة (٢٤٥٥٦): إسناده حسن، من أجل عبيد الله بن زحر، وشواهده كثيرة.
ورواه أحمد ٣: ٤٢٢، والبيهقي ١٠: ٢٢٢ بمثل إسناد المصنف.
ورواه الطبراني ١٨ (٨٩٧) من طريق يحيى بن أيوب، به.
ثم روى أحمد أيضا عن حسن بن موسى، عن ابن لهيعية، وأبو يعلى (١٤٣٢ = ١٤٣٦)، والطبراني (٨٩٨)، كلاهما من طريق أبي عبد الرحمن المقرئ، عن ابن لهيعة، وفيه: «إياكم والغبيراء»، وحديث المقرئ عن ابن لهيعة من صحيح حديثه، لكن في الإسناد شيخ من حمير، لم يسم.

و«الكوبة»: النَّرد، أو الطبل، أو البربط. و«القِنّين»: فسره بالعود، وقيل: هو الطبنور بلغة الحبشة، أو لعبة يُقامَر بها. والغُبيراء: شراب مسكر يتخذ من الذرة. انظر ذلك في «النهاية».