Rasulullah (sallallahu ‘alayhi wasallam) choosing poverty

Question

It has been reported from the Messenger of Allah (sallallahu ‘alayhi wasallam) that he said:

“My Rabb presented to me the opportunity that He make the valley of Makkah gold for me. I replied, ‘O my Rabb! But I [wish] to be satiated one day and hungry the next… When I am hungry, I humble myself before you and thank you. When I become satiated, I give thanks to you and praise you.’

Is this authentic?

 

Answer

Imam Tirmidhi (rahimahullah) has declared this Hadith as sound through corroboration (hasan lighayrihi).

(Sunan Tirmidhi, Hadith: 2347. Also see Targhib, vol.4 pg.189 and Hidayatur Ruwat, Hadith: 5118)

 

 

And Allah Ta’ala Knows best,

 

Answered by: Moulana Muhammad Abasoomar

 

Checked by: Moulana Haroon Abasoomar

__________

التخريج من المصادر العربية

سنن الترمذي (٢٣٤٧): حدثنا سويد بن نصر قال: أخبرنا عبد الله بن المبارك، عن يحيى بن أيوب، عن عبيد الله بن زحر، عن علي بن يزيد، عن القاسم أبي عبد الرحمن، عن أبي أمامة، عن النبي صلى الله عليه وسلم، قال: «إن أغبط أوليائي عندي لمؤمن خفيف الحاذ ذو حظ من الصلاة، أحسن عبادة ربه وأطاعه في السر، وكان غامضا في الناس لا يشار إليه بالأصابع، وكان رزقه كفافا فصبر على ذلك»، ثم نقر بإصبعيه فقال: «عجلت منيته قلت بواكيه قل تراثه».

وبهذا الإسناد عن النبي صلى الله عليه وسلم، قال: « عرض علي ربي ليجعل لي بطحاء مكة ذهبا، قلت: لا يا رب ولكن أشبع يوما وأجوع يوما – أو قال ثلاثا أو نحو هذا – فإذا جعت تضرعت إليك وذكرتك، وإذا شبعت شكرتك وحمدتك» .هذا حديث حسن.

 

الترغيب والترهيب للمنذري (٤/ ١٨٩): وعن أبي أمامة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «عرض علي ربي ليجعل لي بطحاء مكة ذهبا. قلت: لا يا رب، ولكن أشبع يوما، وأجوع يوما، وقال ثلاثا، أو نحو هذا، فإذا جعت تضرعت إليك وذكرتك، وإذا شبعت شكرتك وحمدتك». رواه الترمذي من طريق عبيد الله بن زحر عن علي بن يزيد عن القاسم عنه، وقال: حديث حسن.

هداية الرواة (٥١١٨): وقال: «عرض علي ربي ليجعل لي بطحاء مكة ذهبا. قلت: لا يا رب، ولكن أشبع يوما، وأجوع يوما، وقال ثلاثا، أو نحو هذا، فإذا جعت تضرعت إليك وذكرتك، وإذا شبعت حمدتك وشكرتك».

 الترمذي عن أبي أمامة في الزهد.