Reciting La ilaha illallah frequently

Question

Is there a Hadith that says to recite La ilaha illallah while walking on flat/even ground? If so, please mention the full Hadith with the translation and reference.

 

Answer

 

I haven’t seen this in the popular Hadith sources.

It seems to be a ‘suggested’ form of dhikr, that is encouraged by certain senior ‘Ulama.

The recital of this dhikr (la ilaha illallah) is termed as the best dhikr in the Hadith. Thats probably why it was suggested as a recital while walking on even ground, since there are specific recitals for when climbing high ground or descending.

 

 

And Allah Ta’ala Knows best,

 

Answered by: Moulana Muhammad Abasoomar

 

Checked by: Moulana Haroon Abasoomar

__________

التخريج من المصادر العربية

صحيح البخاري (٩٩): حدثنا عبد العزيز بن عبد الله، قال: حدثني سليمان، عن عمرو بن أبي عمرو، عن سعيد بن أبي سعيد المقبري، عن أبي هريرة أنه قال: قيل يا رسول الله من أسعد الناس بشفاعتك يوم القيامة؟ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «لقد ظننت يا أبا هريرة أن لا يسألني عن هذا الحديث أحد أول منك لما رأيت من حرصك على الحديث أسعد الناس بشفاعتي يوم القيامة، من قال لا إله إلا الله، خالصا من قلبه، أو نفسه».

سنن الترمذي (٣٥٩٠): حدثنا الحسين بن علي بن يزيد الصدائي البغدادي قال: حدثنا الوليد بن القاسم الهمداني، عن يزيد بن كيسان، عن أبي حازم، عن أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «ما قال عبد لا إله إلا الله قط مخلصا، إلا فتحت له أبواب السماء، حتى تفضي إلى العرش، ما اجتنب الكبائر».

 «هذا حديث حسن غريب من هذا الوجه».

سنن الترمذي (٣٣٨٣): حدثنا يحيى بن حبيب بن عربي قال: حدثنا موسى بن إبراهيم بن كثير الأنصاري، قال: سمعت طلحة بن خراش، قال: سمعت جابر بن عبد الله، يقول: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: «أفضل الذكر لا إله إلا الله، وأفضل الدعاء الحمد لله».

 «هذا حديث حسن غريب لا نعرفه إلا من حديث موسى بن إبراهيم» وقد روى علي بن المديني، وغير واحد عن موسى بن إبراهيم، هذا الحديث.

سنن ابن ماجه (٣٨٠٠): حدثنا عبد الرحمن بن إبراهيم الدمشقي قال: حدثنا موسى بن إبراهيم بن كثير بن بشير بن الفاكه قال: سمعت طلحة بن خراش ابن عم، جابر قال: سمعت جابر بن عبد الله يقول: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: «أفضل الذكر لا إله إلا الله، وأفضل الدعاء الحمد لله».

صحيح ابن حبان (٨٤٣): أخبرنا محمد بن علي الأنصاري، من ولد أنس بن مالك بالبصرة، قال: حدثنا يحيى بن حبيب بن عربي، قال: حدثنا موسى بن إبراهيم الأنصاري، قال: سمعت طلحة بن خراش، يقول: سمعت جابر بن عبد الله، يقول: سمعت النبي صلى الله عليه وسلم، يقول: «أفضل الذكر: لا إله إلا الله، وأفضل الدعاء: الحمد لله».

المستدرك للحاكم (١/ ٤٩٨): أخبرنا إسماعيل بن محمد بن الفضل الشعراني، حدثنا جدي، حدثنا إبراهيم بن المنذر الحزامي، حدثنا موسى بن إبراهيم بن بشير بن كثير الحزامي، قال: سمعت طلحة بن خراش، يقول: سمعت جابر بن عبد الله، يقول: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: أفضل الذكر لا إله إلا الله، وأفضل الدعاء الحمد لله.

هذا حديث صحيح الإسناد، ولم يخرجاه.

تلخيص الذهبي (١/ ٤٩٨): صحيح.

مسند أبي يعلى (٦١٤٧): حدثنا سويد بن سعيد، حدثنا ضمام، عن موسى بن وردان، عن أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «أكثروا من شهادة أن لا إله إلا الله قبل أن يحال بينكم وبينها».

الترغيب والترهيب (٢/ ٤١٦): وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «أكثروا من شهادة أن لا إلا الله قبل أن يحال بينكم وبينها». رواه أبو يعلي بإسناد جيد قوي.

مجمع الزوائد (١٠/ ٨٢): وعن أبي هريرة قال: قال رسول الله – صلى الله عليه وسلم -: «أكثروا من شهادة أن لا إله إلا الله قبل أن يحال بينكم وبينها».

رواه أبو يعلى، ورجاله رجال الصحيح غير ضمام بن إسماعيل، وهو ثقة.