Removing shoes at the Masjid

Question

What is status of following narration and is it suitable to quote?

تفقدوا نعالكم عند أبواب المساجد

 

Answer

Imam Abu Nu’aym (rahimahullah) has recorded this Hadith on the authority of Sayyiduna ‘Abdullah ibn ‘Amr (radiyallahu ‘anhuma).

(Hilyatul Awliya, vol. 7 pg. 269)

 

However, the Muhaddithun have declared this narration unreliable. It is therefore not suitable to quote.

(Refer: Lisanul Mizan, vol. 1 pg. 484, number: 548, Faydul Qadir, Hadith: 3344)

 

Translation

Remove your shoes at the doors of the Masjid (i.e before entering the Masjid).

 

And Allah Ta’ala Knows best.

 

Answered by: Moulana Suhail Motala

 

Approved by: Moulana Muhammad Abasoomar

__________

التخريج من المصادر العربية

حلية الأولياء وطبقات الأصفياء (٧/ ٢٦٩): حدثنا محمد بن عبد الرحمن بن الفضل الخطيب، ثنا إسحاق بن أحمد الخزاعي، ثنا أحمد بن صالح الشمومي، ثنا يحيى بن هاشم، ثنا مسعر، عن يزيد، عن عبد الله بن عمرو، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «تفقدوا نعالكم عند أبواب المساجد» غريب من حديث مسعر , لم نكتبه إلا من حديث الشمومي.

لسان الميزان (١/ ٤٨٤): أحمد بن صالح الشمومي [أبو جعفر]: عن أبي صالح كاتب الليث.

قال ابن حبان: يأتي عن الأثبات بالمعضلات انتهى.

وقال أيضا ابن حبان: يكنى أبا جعفر يجب مجانبة ما روى لتنكبه الطريق المستقيم في الرواية ولم يكن أصحاب الحديث يكتبون عنه وإنما يوجد حديثه عند أهل خراسان الذين كانوا يكتبون عنه بمكة.

وقال في «تاريخ الثقات« في ترجمة أحمد بن صالح المصري: والذي روى معاوية بن صالح، عن ابن معين أن أحمد بن صالح: كذاب، فإن ذلك هو أحمد بن صالح الشمومي كان بمكة يضع الحديث سأل معاوية بن صالح يحيى بن معين عنه فأما هذا يعني أحمد بن صالح المصري الحافظ فهو يقارب يحيى بن معين في الحفظ والإتقان.

قلت: ومن مناكير الشمومي ما روى الحاكم في تاريخه حدثنا محمد بن صالح، حدثنا محمد بن إبراهيم يعني ابن مقاتل، حدثنا أحمد بن صالح الشمومي بمكة، حدثنا عبد الله بن نافع، عن مالك، عن نافع، عن ابن عمر رضي الله عنهما رفعه قال: ماء زمزم لما شرب له.

وروى عن يحيى بن هاشم، عن مسعر، عن يزيد، عن ابن عمر رضي الله عنهما رفعه: تفقدوا نعالكم عند أبواب المساجد.

أخبرنا به محمد بن محمد بن عبد اللطيف أخبرنا إبراهيم بن علي أخبرنا النجيب بن الصيقل، عن أحمد بن محمد التيمي: أن الحسن بن أحمد أخبره أخبرنا أبو نعيم، حدثنا محمد بن عبد الرحمن بن الفضل، حدثنا إسحاق بن أحمد الخزاعي، حدثنا أحمد بن صالح الشمومي بهذا.

قال أبو نعيم: غريب من حديث مسعر لم نكتبه إلا من حديث الشمومي والحمل فيه عليه، أو على شيخه.

وذكره أبو نعيم في رجال متروكين لا يجوز الاعتماد عليهم.

فيض القدير (٣٣٤٤):  (تفقدوا نعالكم عند أبواب المساجد) إذا أردتم دخولها وإدخال النعال معكم فإن كان علق بها قذر فأميطوه لئلا يصيب شيئا من أجزاء المسجد فينجسه أو يقذره وتقذيره ولو بالطاهرات حرام.

(حل عن ابن عمر) بن الخطاب ثم  قال: لم نكتبه إلا من حديث أحمد بن صالح الشمومي انتهى. وأحمد هذا قال في الميزان عن ابن حبان يضع الحديث وساق هذا الحديث من مناكيره.