Question

Is this authentic?

Sayyidah ‘Aaishah (radiyallahu ‘anha) said:

“The women of Egypt cut their hands when they saw Yusuf, but if they saw Muhammad (sallallahu ‘alayhi wa sallam), they would have cut out their hearts!”

 

Answer

This statement has been attributed to Sayyidah ‘Aaishah (radiyallahu ‘anha) by some latter-day scholars as part of a few couplets. I have not come across any chain for this, nor have I come across a grading from any Muhaddith of the past.

 

These authors write:

“Sayyidah ‘Aaishah (radiyallahu ‘anha) praised Nabi (sallallahu ‘alayhi wa sallam) by saying:

If the Egyptians heard the description of just the cheek of Nabi (sallallahu ‘alayhi wa sallam) they would not have spent their wealth purchasing Yusuf (‘alayhis salam).

The women who rebuked Zulaykha, were they to see the forehead of Rasulullah (sallallahu ‘alayhi wa sallam), they would have cut their hearts instead of their hands.

(Refer: Tarikhul Khamis fi Ahwali Anfasin Nafis, vol. 1 pg. 358, Sharhuz Zurqani ‘alal Mawahib, vol. 4 pg. 390)

 

‘Allamah Alusi (rahimahullah) has cited the couplets in question without attributing it to anyone.

(Tafsir Ruhul Ma’ani, Surah Yusuf, Verse: 31, vol. 12 pg. 540, under the section At Tafsirul Ishari)

 

Hafiz ‘Abu Tahir as Silafi (rahimahullah) [Demise: 576 A.H] has cited these couplets as the poem of one of his teachers.

(Mu’jamus Safar, pg. 398)

 

And Allah Ta’ala Knows best.

 

Answered by: Moulana Suhail Motala

 

Approved by: Moulana Muhammad Abasoomar

 

__________

التخريج من المصادر العربية

تاريخ الخميس في أحوال أنفس النفيس: (١/ ٣٥٨)
وروى عن عروة بن الزبير أنه قال: ما رأيت أحدا أعلم بمعانى القرآن، وبالفريضة، وأحكام الحلال والحرام، وشعر العرب، وعلم النسب من عائشة، وهذان البيتان من أشعارها، قالتهما فى مدح النبىّ صلّى الله عليه وسلم:

فلو سمعوا فى مصر أوصاف خدّه … لما بذلوا فى سوم يوسف من نقد
لوامى زليخا لو رأين جبينه … لآثرن بالقطع القلوب على الايدى

شرح الزرقاني على المواهب اللدنية بالمنح المحمدية: (٤/ ٣٩٠)
فمن ثم وروى أنها مدحت النبي صلى الله عليه وسلم بقولها:

فلو سمعوا في مصر أوصاف خده … لما بذلوا في سوم يوسف من نقد
لواحي زليخا لو رأين جبينه … لآثرن بالقطع القلوب على الأيدي

تفسير الألوسي = روح المعاني: (١٢/ ٥٤٠)  (سورة يوسف، ألآية: ٣١)
وأعظم من يوسف عليه السلام في هذا الباب عند ذوي الأبصار السليمة النور المحمدي المنقدح من النور الإلهي والمتشعشع في مشكاة خاتم الرسل عليه الصلاة والسلام فإنه لعمري أبو الأنوار، وما نور يوسف بالنسبة إلى نوره عليه الصلاة والسلام إلا النجم وشمس النهار.

لواحى زليخا لو رأين جبينه … لآثرن بالقطع القلوب على الأيدي

معجم السفر: (ص: ٣٩٧)
أنشدني ناصر بن مهدي المشطبي بهمذان أنشدني والدي أبو الحسن لنفسه:

خليلي يأبى الدهر أني أراكما … كفاني تباريح الهوى وكفاكما
فقد صرت بعد الملتقى كل ساعة … أهون وجدي أن أرى من رآكما
فداؤكما نفسي رضى لا تكلفا … وطوبى لنفسي أن تكون فداكما // الطويل //

قال وأنشدني والدي لنفسه:

يا ليلة الوصل عودي غضة العود … واستنجزي من نسيم الهجر موعودي
كنا أليفين في سر اتفاقهما … تمازجا كنسيم المسك والعود
(حتى بلينا بواش هاجرا سخطا … كشرعتين ومضراب على العود) // البسيط //

(ص: ٣٩٨)
قال وأنشدنا وقد دخل على عميد الملك فأخذ بيده وأقعده إلى جنبه فقال:

كم قد رأينا بيذقا صاغرا … وافى فأوفى طرف الحاشيه
فصار فرزانا له رتبة … يصان كالسلطان في الحاشيه// السريع //

قال وأنشدنا ترجمة فارسية:

ولو سمعوا في مصر أوصاف خده … لما بذلوا في سوم يوسف من نقد
لواحي زليخا لو رأين جبينه … لآثرن بالقطع القلوب على الأيدي // الطويل //