The intention of a believer is better than his action

Question

Is the following statement a Hadith?

‘The intention of a believer is better than his action.’

Answer

This is a Hadith, and has been reported with several chains. Most of the chains have been declared weak by the Muhaddithun. However, when combined, they gain sufficient strength. The Hadith is therefore suitable to quote.

(See Shu’abul Iman, Hadith: 6445, Majma’uz Zawaid vol. 1 pg. 61 and pg. 109, Al Maqasidul Hasanah, Hadith: 1260 and Mukhtasarul Maqasidul Hasanah, Hadith: 1154)

 

And Allah Ta’ala Knows best,

 

Answered by: Moulana Suhail Motala

 

Approved by: Moulana Muhammad Abasoomar

 

Checked by: Moulana Haroon Abasoomar

__________

التخريج من المصادر العربية

شعب الإيمان (٦٤٤٥): أخبرنا علي بن أحمد بن عبدان، أنا أحمد بن عبيد الصفار، عن ثابت، عن أنس، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «نية المؤمن أبلغ من عمله». هذا إسناد ضعيف.

مجمع الزوائد (١/ ٦١): عن سهل بن سعد الساعدي – رضي الله عنه – قال: قال رسول الله – صلى الله عليه وسلم -: «نية المؤمن خير من عمله، وعمل المنافق خير من نيته، وكل يعمل على نيته، فإذا عمل المؤمن عملا ثار في قلبه نور».

رواه الطبراني في الكبير، ورجاله موثقون، إلا حاتم بن عباد بن دينار الجرشي، لم أر من ذكر له ترجمة.

مجمع الزوائد (١/ ١٠٩): عن سهل بن سعد الساعدي قال: قال رسول الله – صلى الله عليه وسلم: «نية المؤمن خير من عمله، وعمل المنافق خير من نيته، وكل يعمل على نيته، فإذا عمل المؤمن عملا ثار في قلبه نور».

رواه الطبراني، وفيه حاتم بن عباد بن دينار، ولم أعرفه، وبقية رجاله ثقات.

المقاصد الحسنة (١٢٦٠): حديث: نية المؤمن أبلغ من عمله، العسكري في الأمثال، والبيهقي في الشعب، من جهة ثابت عن أنس به مرفوعا، وقال ابن دحية: لا يصح، وقال البيهقي: إسناده ضعيف، انتهى.

مختصر المقاصد الحسنة (١١٥٤): نية المؤمن خير من عمله: حسن لغيره.

مسند الشهاب القضاعي (١/ ١١٩):  ١٤٨ – وأخبرنا محمد بن أحمد بن الحارث الأصبهاني، أبنا ذو النون بن محمد الصائغ، ثنا أبو أحمد الحسن بن عبد الله بن سعيد العسكري، ثنا محمد بن حمران القشيري، ثنا عثمان بن عمر الضبي، ثنا عثمان بن عبد الله الشامي، ثنا بقية، عن بحير بن سعد، عن خالد بن معدان، عن النواس بن سمعان الكلابي، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «نية المؤمن خير من عمله، ونية الفاجر شر من عمله»